7 نصائح لبناء جمهور واسع في انستقرام - تجارة بلاحدود
من أجل حملة تسويقية ناجحة… اتبع هذه الخطوات والأدوات
نوفمبر 23, 2017
دليل المبتدئين للترويج على انستقرام
دليل المبتدئين للترويج على انستقرام
ديسمبر 5, 2017

7 نصائح لبناء جمهور واسع في انستقرام

7 نصائح لبناء جمهور واسع في انستقرام

كتبته/ ولاء محمد الجعبري 

هل يراودك سؤال عن كيفية جلب وبناء جمهور واسع لحسابك الخاص على تطبيق انستقرام؟ بالتأكيد الكل منا يبحث عن الجمهور الذي سيقدم له المحتوى الخاص به, لكن هناك ثمة طرق وأفكار لجلب الجمهور يجب أن تعرفها عند إنشاء حسابك الخاص حتى تستطيع الاستفادة من انتشار الحساب بصورة كبيرة.

 

لكن قبل ذلك, يجب عليك تحديد حساب انستقرام الذي ستنشئه هل سيكون شخصياً أم خاصاً بمشروع معين أو تخصص معين؟ الهدف سيكون في الغالب اكتساب جمهور عريض داخل تطبيق انستقرام, سواء كنت تريد تسويق منتجاتك أو أعمالك أو حتى إفادة المتابعين بما لديك, أياً كانت نيّتك, فالهدف في أية شبكةٍ اجتماعية هو كسب جمهور عريض.

أيضاً, تحديد المحتوى الذي تنوي نشره يتطلب منك دراسة الحسابات الأخرى المنافسة, أو المتخصصة في نفس المجال, ومعرفة نقاط تميزها, ونوعية المحتوى الذي يجد القبول والانتشار, حاول جاهداً أن تخطط لتقديم محتوى أفضل منهم, وأن يضيف قيمة جديدة لما هو موجود, لذلك خذ وقتك في التفكير واترك لنفسك مساحة واسعة للإبداع.

  1. لا تنقل الصور أو الفيديوهات المنشورة مسبقاً:

كمستخدم لتطبيق انستقرام عليك أن تصنع بنفسك محتوى خاصًا بك لنشره, بدون الاعتماد على نقل محتوى الغير أو تقليد حسابات أخرى مهما كانت متميزة, فالمتابع يريد أن يرى شيئاً جديداً وغير منشور في حسابات أخرى وإلا لن يتابع حسابك الذي لا يقدّم الجديد.

لكن تظل دائماً هنالك مساحة يمكنك التحرك من خلالها وهي أن تضيف محتوى نصيًا من تأليفك على أي محتوى – سواء كان صورة أو فيديو – تنقله أو تقتبسه من مكان ما, أو أن تعالج ذلك المحتوى بطريقة ما على برنامج الفوتوشوب أو تصنع محتوى مشابهًا له إذا كان قد أعجبك أو ناسب فكرتك وتوجهك بشكل كبير، ولذلك أردت مشاركته مع جمهورك الخاص, وبالنسبة للفيديوهات فبإمكانك نشرها مع الإشارة إلى الحساب الأصلي الذي نشرت عليه, واحرص دائماً على أن تكون صانعاً للمحتوى وليس مقلداً.

المحتوى الأصلي هو أهم ما يجلب لك متابعين

محبو الطبخ مثلاً, بإمكانهم صناعة محتوى خاص بهم, عن طريق تصوير بعض الأكلات على هواتفهم المحمولة ثم تحميلها عبر تطبيق انستقرام, دون الحاجة إلى نقل هذه الصور, أو عمل فيديو قصير لطريقة تحضير طبخة معينة ونشره على الحساب الشخصي كذلك!

اقرأ أيضًا/ كيف يوصلك التسويق بالمحتوى إلى أهدافك المتقدمة

  1. توقيت النشر مهم:

عليك الانتباه إلى أن الكثير من الصور والفيديوهات الجيدة قد لا تتم مشاهدتها ولا تأخذ حظها كاملاً بسبب توقيت النشر الخاطئ.

عليك أن تراعي التوقيت لدى معظم متابعين ومتى يكون التوقيت الأمثل للنشر, حتى يتسنى لمعظم الجمهور المتابع لك مشاهدتها.

في غالب الأوقات يكون أمام الصورة أو الفيديو حوالي 4 ساعات حتى يتم نسيانها, لذا اختر التوقيت المناسب والذي عادة ما يكون في الليل بعدما ينتهي الأشخاص من أعمالهم ويتفقدون حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أو في الصباح الباكر قبل الذهاب للعمل أو للمدرسة.

سر النجاح في انستقرام يكمن في الاستمرارية والانتظام في النشر, حدد لنفسك نظامًا معينًا في النشر, انشر صورة واحدة أو فيديو واحداً كل يوم أو كل يومين أو حتى كل أسبوع مثلاً, لا يهم طول المدة الزمنية التي تفصل بين النشر لكن ما يهم هو الانتظام والاستمرارية وليس العدد والوفرة.

  1. استخدم الوسم أو الهاشتاق المنتشر:

لكي تبني جمهوراً من المتابعين على حسابك في انستقرام فإنه يجب عليك استخدام الهاشتاق, لكن احذر أن تسيء استخدامه؛ لأنه إذا لم يكن الهاشتاق المستخدم مرتبطًا بمحتوى الصورة المنشورة أو الفيديو, فإن هذا لن يبعد عنك المتابعين فقط, بل إنه سيقلل أيضًا من متابعيك الحاليين، لذلك فإن من المهم مراعاة التناغم، والتطابق بين موضوع المحتوى والهاشتاق المستخدم مهما كان شهيرًا.

أيضاً, لا تستخدم الكثير من الهاشتاقات في صورة واحدة, فلا أحد يريد أن ينظر إلى فقرة كبيرة من الهاشتاق قبل الصورة, لكن بدلاً من ذلك استخدم اثنين أو ثلاثة – على الأكثر – من الهاشتاق المرتبط بالصورة أو الذي يصف الصورة.

على سبيل المثال…

بإمكانك عند نشر صورة لطبخة معينة أن تضع هاشتاق يعبر عنها, لكن تحقق من كون الهاشتاق منتشراً حتى تضمن للصورة انتشاراً واسعاً, كـ  #food أو #tasty باللغة الإنجليزية, أو اسم الطبخة الشهير، والبلد التي تتواجد فيها أيضاً، هاشتاق الموقع الجغرافي يسهم كثيراً في نشر حسابك.

الهاشتاق يمكن تفعيله في جميع وسائل التواصل الاجتماعي للوصول للجمهور

الهاشتاق يمكن تفعيله في جميع وسائل التواصل الاجتماعي للوصول للجمهور

لاستخدام الهاشتاق عند النشر، قم بإضافة الكلمات المفتاحية المتعلقة بالمحتوى المنشور في وصف الصورة أو الفيديو، الكلمة يجب أن تكون مبتدئة بعلامة (#)، ولا يجب أن تترك مسافات بين الكلمات، افصل الكلمات بالشرطة (_)، ثم أرفق تلك العبارات الدلالية في آخر وصف الفيديوهات والصور المنشورة.

موضوع قد يهمك/ ماذا يجب أن تنشر على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي عند استخدامها للتسويق؟

  1. تابع حسابات الآخرين:

لا تتوقع أن يأتيك الجمهور هكذا بدون جهد منك, ابذل جهداً بسيطاً من متابعة الحسابات الأخرى, بمعنى: تابع الآخرين كي يتابعوك.

فعلى سبيل المثال… إذا كان حسابك الخاص يهتم بوصفات الطبخ وأدوات المطبخ وتفاصيله, عليك بمتابعة الأشخاص الذين يهتمون بهذا المجال أيضاً.

كما أنه من اللافت في انستقرام أنه يعرض اقترح حسابات أخرى, فكلما قمت بمتابعة أحد الحسابات سوف تظهر لك تلقائياً حسابات أخرى مشابهة أو بينها أصدقاء مشتركون, وهي عبارة عن اقتراحات لك كي تفحصها وتتابع ما أعجبك منها, فنجد أن الكثير من الحسابات قد حصلت فعليًا على ملايين المتابعين باعتماد هذه الخاصية.

موضوع آخر قد يهمك/ التسويق عبر الشبكات الاجتماعية: خطوات وأفكار

  1. لا تكتب قصة, بل استخدم أسلوب توجيه السؤال:

لا تكتب قصة, بل ضع تساؤلاً على إحدى الصور التي ستقوم بنشرها على حسابك الخاص, لكن لا تسأل ما رأيك, بل اسأل ماذا ستفعل لو قابلت شخصا كالذي بالصورة؟ أو هل تحب هذه الطبخة؟ أو كيف تعدون هذه الوجبة؟ مع إرفاق الصورة بكل تأكيد.

هذا الأمر يضمن لك متابعة الكثيرين وأيضاً مشاركتهم لتلك الصور مع أصدقائهم ليتعرفوا على تعليقاتهم وردود أفعالهم أيضاً, مما يجلب لك متابعين جدد.

اقرأ أيضًا/ 7 أخطاء يجب تجنبها عند التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

  1. انشر حسابك في مواقع ذات اختصاص:

إذا كان حسابك يهتم بالطبخ فإنه عليك نشره في مواقع الطبخ والمنتديات الخاصة بذلك, لتضمن سرعة انتشاره, أو كتابة محتوى نص قصير مع ذكر اسم الحساب في نهاية النص وإرفاقه بجملة تدعو القارئ فيها والراغب للإكمال، مثل: من يرغب بمعرفة المزيد، أو متابعة المزيد من الوصفات عليه الدخول إلى هذا الحساب ومتابعته.

  1. استهدف جمهورك الآخر:

إن كانت البداية من انستقرام فقط، فالأمر يتطلب وقتًا وجهدًا حتى تبدأ عجلة المتابعين بالتحرك، في الحقيقية, لا يتعلق الأمر بتطبيق انستقرام بل بأية شبكة اجتماعية أخرى أيضًا، في الغالب يبدأ الشخص نشاطه عبر إحدى الشبكات أو التطبيقات الاجتماعية ثم يتوسع بعد أن يحصل على جمهور جيد ويبدأ بالتفكير الجديّ بالتواجد في شبكات أخرى، وعندها سيكون الأمر أسهل عند الانتقال من شبكة إلى أخرى، بسبب أن هنالك جمهورًا فعليًا مهتمًا بنفس المجال.

اقرأ أيضًا/ 9 أدوات مجانية تساعد المسوّق في الترويج لعلامته التجارية

فعلى سبيل المثال…

إذا كان لديك حساب شخصي على يوتيوب يتعلق بالطبخ, ولديك 30 ألف مشترك, فإن ذلك يتطلب منك أن تقوم بالإعلان عن حسابك الخاص على انستقرام في قناتك الخاصة باليوتيوب, مما سيجعل متابعيك في القناة يسرعون في متابعتك على انستقرام, وكذلك الحال بالنسبة لجميع وسائل التواصل المختلفة.

اجتهد واعمل بجد ولا تستعجل بل اصبر حتى تصبح معروفا لدى الجمهور

اجتهد واعمل بجد ولا تستعجل بل اصبر حتى تصبح معروفا لدى الجمهور

 

في النهاية…

يجب أن تعلم أن تقديم المحتوى المميز هو الأساس الحقيقي للنجاح وتحقيق الانتشار سواء كان ذلك في انستقرام أو أية وسيلة رقمية أخرى اجتماعية أو تسويقية، “المحتوى هو الملك” كما كان يقول رجل الأعمال وصاحب شركة مايكروسوفت/ بيل غيتس، وبقدر التعب والإبداع تكون النتائج.

اصبر على النتيجة ولا تتعجل النجاح فتضيّع تعبك!

اترك رد

بادر بالتسجيل معنا

هل تريد الكتابة في مدونتنا؟


 
اكتب الآن