6 نصائح لخبراء التسويق تساعدك في تحقيق أرباح طائلة من متجر فيس بوك

ترجمة/ سماح ضيف الله المزين

جرافيك/ محمد شمالي

 

فكرة التسويق عبر متجر فيس بوك:

إن كنتَ من هؤلاء الذين لا تزال تقلقهم فكرة التسويق عبر متجر فيس بوك المجاني، فسأخبرك بقصة تجعلك تغير رأيك. أوليفيا كالي، فتاة استطاعت تحقيق أرباح 7500 دولار مقابل بيع 170 منتجاً فقط عبر متجر فيس بوك. وهذا بالضبط ما يمكنك فعله إذا كانت لديك مهارة أو هواية وقررت استغلالها لتحصيل المزيد من الأموال. وحين روت كايلي تجربتها لموقع «Real Simple» قالت: “لطالما أحببتُ الرسم والتلوين والزخرفة، فقد كانت هذه الأنشطة هوايتي الدائمة” وقد بدأت كايلي ببيع بعض منتجاتها اليدوية لإكمال نواقص منزلها من الأثاث، بينما قفزت إلى عقلها لاحقاً فكرة استغلال متجر فيس بوك ليكون عملها المستقل الذي بإمكانها تحقيق أرباح من خلاله. ولا تزال كايلي تعيد ترميم بعض قطع الأثاث القديمة، تطلوها وتزينها، ثم تبيعها من جديد عبر متجرها الخاص في فيسبوك.

اقرأ أيضًا/ المتجر المجاني… فرصة كبيرة للربح عبر فيس بوك

وعن تفضيلها لمتجر فيس بوك، قالت إن هذا يعود لإيمانها بارتباط الناس بوسائل التواصل الاجتماعي، وتفقدهم لها كل ساعة تقريبا. فهي تؤمن بقدرة وسائل التواصل الاجتماعي على الوصول إلى الجمهور بعكس تطبيقات البيع والشراء التي لم تكن كايلي تتابعها باستمرار. فبالإضافة إلى مجانية تلك الوسائل، هي قادرة على اختراق جميع الصفوف والبيوت والوصول إلى الجمهور وهم في أماكنهم! وفي لقائها مع «Real Simple» وجهت كايلي عدة نصائح من خبرتها للشباب الراغبين في بدء مشروعاتهم المتعلقة بالتسويق الإلكتروني. وإن كنت مهتماً بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فسوف تساعدك تلك النصائح على تحقيق أرباح طائلة بوسائل مجانية تماماً أو إرشادك لتتجنب – على الأقل – الأخطاء التي وقع بها غيرك ممن سبقوك في المجال.  

كايلي، فتاة تجني أرباحها من تجديد الأثاث القديم وبيعه عبر متجر فيس بوك

كايلي، فتاة تجني أرباحها من تجديد الأثاث القديم وبيعه عبر متجر فيس بوك

 

نصائح التسويق عبر متجر فيس بوك:

أولاً/ ادرس السوق جيدًا:

هذا ما تنصح به كايلي المقبلين على الدخول إلى عالم التسويق عبر متجر فيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام. فتقول: قبل الشروع بإعداد قائمة بالمنتجات التي تود بيعها، أنصحك بتفقد متجر فيس بوك واستكشاف عمَّ يبحث الناس في محيطك. إذاً، عليك معرفة ما يفكرون به حول المنتجات التي يرغبون باقتنائها، والأسعار التي تناسبهم، وتعلّم الوصول إلى رغباتهم المحددة. بالإضافة إلى وجوب الاطلاع على تجارب المنافسين وتحديد سوق الطلب، لتتميز بالمنتج الذي تقدمه، خصوصًا إذا توفرت منتجات مشابهة، ومنافسة.   دراسة السوق ، أبحاث السوق  

ثانيًا/ امنح منتجاتك سعرًا مناسبًا:

خلال بحثك في السوق التي تود البيع فيها، يجب عليك التركيز على المبالغ التي يدفعها المستهلك راضياً لقاء المنتجات المشابهة. وبالتالي يمكنك وضع سعر مناسب يجعلك دومًا قادراً على المنافسة محاولاً البقاء في مقدمة خيارات المستهلك، دون أن تظلم نفسك. فالوصول إلى التوازن صحي ومهم، وحسب رأي كايلي: “إذا كانت أسعارك منخفضة جداً فإن العملاء إما أن يعرضوا عن شراء منتجاتك أو يقبلوا عليها بكثرة” لكنها ترى أن بإمكانك عبر متجر فيس بوك رفع السعر 10$ أو 20$ إضافية، والتمتع بعدد جيد من طلبات الشراء.   فن التسعير السعر المناسب للمنتج  

ثالثاً/ لا تكن حازمًا وصارمًا أكثر من اللازم:

اعتاد الناس تلقي العروض من وقت لآخر، ويطلبون التخفيضات بأنفسهم أيضًا، من المنتجين أو أصحاب العلامات التجارية. لذلك فإن كايلي تنصح المقبلين على هذا العمل بعدم الانزعاج، والتعامل بلطف ولين مع العميل الذي يفاوضك على السعر. تقول كايلي: “تذكر أن هدفك هو بيع منتجاتك وتحقيق أرباح عبر متجر فيس بوك أو أية وسيلة تواصل وتسويق أخرى، وبالتالي فإن تركيزك على تحقيق أرباح – مهما كنت تراها ضئيلة – سيكون متميزًا، فإنه في نهاية المطاف سيصب في أرباحك لتكبر وتكبر، فتزيد نسبة الربح الإجمالي! أما كايلي، فهي تحصل على منتجاتها مجاناً أو تشتريها بمقابل زهيد وتجري عليها تعديلات لتبيعها فيما بعد بسعر رخيص نسبيًا. وبالرغم من قدرتها على تحصيل ربح أكبر منها، إلا أنها تجد طريقتها فعالة أكثر، فهي تبيع منتجاتها أسرع، وأولاً بأول. وترى أنها لو فكرت ببيع منتجات أخرى قد تدر عليها ربحاً أكبر، فستحصل عليها بسعر مرتفع وليس زهيداً كما تفعل!  

رابعًا/ احرص على إظهار منتجاتك بشكل جيد:

تخيل بعد أن تصرف الكثير من الوقت والجهد والمال في تصميم منتجاتك، وتنظيمها، وتدقيق جودتها، يذهب ذلك كله أدراج الرياح! ليس عليك أن تطمئن حتى لو فعلت المستحيل لتوفير منتجات جيدة أو ممتازة، ومنافسة إن لم تكن تملك طريقة لعرضها. برأي كايلي: فإن الاهتمام بالتصوير الفوتوغرافي الجيد لمنتجاتك المعروضة في متجر فيس بوك وغيره (إلكترونياً) هو أمر في غاية الأهمية.   طريقة عرض المنتجات   فلأن البائع يود أن يجذب انتباه العميل، ليتوقفوا عنده، عليه التأكد من أن الصور التي يقدمها مميزة وتتحدث عن نفسها. وتعد طريقة العرض الجذابة، هي الطريقة المثلى لجذب العملاء، فالصور العشوائية لن تبرز المنتج ولن تخدم أهدافك بل قد تضرك. والعملاء يعرضون عن الصور المنفرة والتي لا يهتم البائع بجمالها وتفاصيلها المختلفة، فمتعة العيون تدفع بالعميل لاتخاذ قرار الشراء.  

اقرأ أيضًا/ طرق وأدوات تساعدك في إتقان تصميم الصور لاستخدامات التسويق الإلكتروني

  وتقترح كايلي إبراز المنتجات بجعل الخلفية عبارة عن صورة حائط من الطوب، أو منظراً خلابًا كحديقة أو مساحة مخضرّة، وتقول: “فضلاً عن البريق الذي ستمنحه تلك اللمسات لمنتجاتك، فإن إضافة تلك اللمسات ستعطي انطباعاً للعميل بأنك محترف، تعتني بمنتجك جيدًا” وعن ضرورة الانتباه لجودة الصور التي تلتقطها لمنتجاتك التي تعرضها، فإنها تؤكد على الحرص على الجمع بين البساطة والدقة. فتقول كايلي: إنها تستخدم هاتفها آيفون، لالتقاط الصور لمنتجاتها في الساعة التي تسبق غروب الشمس، لأنه بنظرها يحسّن مظهر المنتج. وتنصح باستخدام كاميرا احترافية قدر الإمكان، وعدم الاعتماد على كاميرا الهاتف إذا لم تكن بتلك الدقة، فالصورة الجيدة تبيع أكثر. وتحذر من الإفراط في تعديل الصور واستخدام الفلاتر، إذ أن صورة المنتج الأكثر وضوحاً تكون أصدق وبالتالي تكسب ثقة العملاء.  

خامسًا/ اعرض منتجاتك في جميع الأماكن:

هه نصيحة جوهرية أخرى تكمل الحلقة، إذ يجب عليك عرض منتجاتك وعروضك في منصات أخرى غير متجر فيس بوك. كايلي، لديها حساب في انستقرام على سبيل المثال، تعلن فيه عن منتجاتها المختلفة، فتراها عيون جدد، وتلقى إقبالا من عملاء جدد أيضًا. كما عليك أن تحرص على أن تكون لديك هويتك البصرية الخاصة بعلامتك التجارية المحددة أصًلا سابقًا، وليشمل ذلك صورك الدعائية. تقول كايلي: “إذا لاحظ العملاء وجود “ستايل/ أسلوب مميز” لديك، وأنك تولي جودة منتجاتك عناية فائقة، فسيحرصون على البقاء حولك” وبذلك سوف تكسب عملاء جدد دائمين، لعلامتك التجارية، والأهم أنهم سيستطيعون تمييز منتجاتك من بين غيرها!   تجديد الأثاث القديم وطريقة العرض للمنتجات  

سادسًا/ كن مستعدا للتفاوض على الدوام:

وهذه النصيحة تابعة للنصيحة الثالثة، فعليك كمسوّق أو بائع أن تتذكر دائماً رغبة الناس في التفاوض أو المفاصلة في سعر المنتج! هذه عادة الناس، ولأنها كذلك، ترى كايلي أن يكون البائع في متجر فيس بوك وغيره مرناً في أسعاره بحدود طبعاً.  

اقرأ أيضًا/ 9 أدوات مجانية فاعلة، تساعد المسوّق الإلكتروني في الترويج لعلامته التجارية

  وتقول كايلي: إن هذا سيجعل عميلك أكثر سعادة ورضى عنك، فقد يوجه أصدقاءه لتجربة الشراء منك، ويعود ليصبح عميلك الدائم. وهذا بالتأكيد سيجعلك أكثر سعادة! ولأن جميع العملاء مهما اختلفت مستوياتهم المادية وأوضاعهم المعيشية فإنهم يميلون للتخفيضات والعروض بشكل أو آخر، فإنها تنصحك بما يلي: حدد تسعيرة مبدئية، مع وضع هامش للتفاوض، ضع مثلاً سعر 18$ لمنتج تود بيعه بـ15$، لترك مساحة لمفاصلة الزبون. وحين يعرض عليك الزبون شراء المنتج بـ10$ فقط، يمكنك طرح سعر 15$ كحل وسط، فتحقق هدفك البيعي وترضي الزبون معًا.    

مصادر:

مترجم بتصرف عن المقال التالي:

https://www.realsimple.com/work-life/selling-on-facebook-marketplace-tips

Helpful ASQ CQA Self Study with PDF and VCE Engine

I have doubts and know that CQA Self Study I am dead, but I don t know ASQ CQA Self Study ASQ CQA Self Study how it died. She fixed ASQ Certification CQA her eyes and Quality Auditor Exam looked at ASQ CQA Self Study it for a while, remembering that she had recorded the one bedroom house http://www.passexamcert.com ASQ CQA Self Study where we lived. I was heading towards the funeral home to move towards my father and stayed here.

However, he received a phone call on CQA Self Study the way to Zhao Hongbing s eagerness to drink and drink. People with this level of education Quality Auditor Exam can understand what CQA Self Study is the second and third agricultural and sideline products. The two dogs didn t dare ASQ CQA Self Study to pick up. Silly six children looked at Dongbatian, ASQ CQA Self Study ASQ Certification CQA his eyes were a little confused I am not guilty, ASQ CQA Self Study why are you bringing me here But your mouth is not very good, it must be that you told them about my brother s situation.

Grasshoppers eat crops, people do not have to eat, they eat locusts.First eat, and then eat ASQ CQA Self Study at home, grasshoppers really make life insurance. I do not know if this capital ASQ Certification CQA city can have a good place Quality Auditor Exam for cleanliness.One recuperates, and one organizes the diary of my CQA Self Study journey. Tang Xuan joke, adults do not be angry, so let s take the interest of the court did not pay the salary, the adults move it two thousand two gold it , The court is not paid, what should adults do To see the government exploitation of the scene, lotus leaf afraid of no ASQ CQA Self Study silver come ah Zeng Guofan said It is only the resignation of a way home Otherwise, the hungry belly up and down, you make me how to keep a cheap word The headquarters hall insist that the hungry belly must adhere to the cheap word This is not to say that what is a nonsense Speak out, the ghost refused to believe A word, to put Tang Xuan convinced, Nono said ASQ CQA Self Study yes, the eyes faintly came to tears. Said Bi, ASQ CQA Self Study Chong Bai Guan nodded his head go out.Zeng Guofan dumbfounding, which called the three law divisions will be tried, clearly the three divisions trial The emperor to be reflected in the justice of the judiciary, but rather revealed ASQ CQA Self Study the drawbacks of the Qing law. Miserable and afraid of government officials to track down, they created the fake private account that account into the silver and overhead exactly the same. Ceng Lin book to Beijing on the fifth day, coincides with the Queen s Day, the capital is very lively.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية