4 طرق أساسية لتسويق منتجك أو العلامة التجارية الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي - تجارة بلاحدود

4 طرق أساسية لتسويق منتجك أو العلامة التجارية الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي

7 نصائح لكتابة صفحة من نحن
7 نصائح لكتابة صفحة “من نحن” about us أكثر فاعلية!
سبتمبر 26, 2017
كيف تستطيع كمسوّق إلكتروني الاستفادة من مزايا عالم التسويق الإلكتروني والحد من عيوبها
كيف تستطيع كمسوّق إلكتروني الاستفادة من مزايا عالم التسويق الإلكتروني والحد من عيوبها
أكتوبر 5, 2017

4 طرق أساسية لتسويق منتجك أو العلامة التجارية الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي

4 طرق أساسية لتسويق منتجك أو العلامة التجارية الخاص

منجية إبراهيم

جرافيك/ محمد شمالي

سواء كنت تخطط لبناء العلامة التجارية الخاصة بك، الترويج لمنتجاتك، كسب مزيد من العملاء المحتملين والمتابعين، أو التأثير على قرارات المستهلكين، فستكون هنالك طريقة سهلة ومجانية في أغلب الأحيان للقيام بذلك، وهي فتح حسابات خاصة بك على شبكات التواصل الاجتماعي؛ لأن عدد سكان الكرة الأرضية الذين يستخدمون تلك الشبكات بلغ حسب آخر إحصائياتِ عام 2017 حوالي 2.80 مليار مستخدم.

فإذا كنت تخطط للوصول إلى “جزء” من ذلك العدد الضخم من المستخدمين، ستحتاج إلى التركيز على تعزيز العلامة التجارية الخاصة بك على شبكات التواصل الاجتماعي التي باتت تنمو بشكل متسارع، ما يحتم على العلامات التجارية أن تستفيد من ذلك النمو.

تعزيز العلامة التجارية، وكسب العملاء وبيع مزيد من المنتجات من خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ليس بالأمر المستحيل، لكنه ليس سهلًا أيضًا، وينبغي أن يقوم على عدد من الاستراتيجيات والطرق إليك 4 من أهمها:

  1. اختر المنصة التي تدعم صورة العلامة التجارية الخاصة بك:

يتصفح المستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي عديدا من المرات في اليوم، مما يجعلها واحدة من أفضل الوسائل لبناء العلامة التجارية الخاصة بك، والترويج لمنتجاتك، ولكن هل كل شبكات التواصل الاجتماعي تستحق طاقتك وجهدك ووقتك؟ بالطبع لا، لذلك ابحث عن الشبكات التي تدعم صورة العلامة التجارية الخاصة بك، آخذا بعين الاعتبار العوامل التالية:

  • فيس بوك: من بين أفضل المنصات التي تعزز الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، نظراً لقاعدة المستخدمين الضخمة وغير المتجانسة التي تستخدمه، والتي قدرت بحوالي 1.94 مليار مستخدم نشط شهرياً حسب (إحصاءات مارس 2017)، ما يجعله الخيار الأفضل للشركات للوصول إلى أعرض قاعدة من الجمهور على الإنترنت.

اقرأ أيضًا/ التسويق عبر الشبكات الاجتماعية: خطوات وأفكار

العلامة التجارية نوتيلا تستخدم فيس بوك للوصول إلى العملاء من خلال عدد لا حصر له من الطرق المميزة للترويج لمنتجاتها بالمحتوى المرئي، مستفيدة من الارتفاع المذهل لعدد مشاهدات فيديوهات فيسبوك والذي قدر بـ 8 مليار مشاهدة يوميًا.

nutella-business-facebook-page (1)

شركة نوتيلا تستخدم فيس بوك في الترويج أكثر من غيره

 

  • انستغرام: هو خيار مثالي للعلامات التجارية التي تعتمد أكثر على الصور، مثل شركات الأزياء، المطاعم، وتجار التجزئة، وهو فعال جدًا للوصول إلى جمهور الشباب خصوصًا، إذا كنت تدير مطعمًا وتريد مثالا عن كيفية إدارة حساب على إنستغرام بشكل مثالي، سيكون من الملهم جدًا أن تتابع حساب كنكه كافيه، وهو حساب تتم إدارته بشكل مميز من طرف فتيات سعوديات.
  • جوجل بلس: على الرغم من أن المنصة لم تلق حظها من الرواج كباقي المنصات إلا أنها ستكون مفيدة للعلامة التجارية التي ترغب في استهداف رجال الصناعة في التكنولوجيا، حيث أن ثلثي مستخدمي الشبكة هم من الرجال، معظمهم يعملون في الهندسة أو المهن الفنية الأخرى.
  • بينترست: هو شبكة اجتماعية مناسبة لاستهداف جمهور النساء، وخاصة بالنسبة للعلامات التجارية التي تبيع المجوهرات والملابس.
  • لينكد إن: إذا كنت تدير شركتك الخاصة، ويرتكز عملك على استهداف الشركات فإن لينكد إن هو الخيار المناسب لتعزز المحتوى المرتبط بالأنشطة التجارية، والتواصل مع المؤثرين الآخرين من أصحاب الشركات.
  • تويتر: مع 317 مليون مستخدم نشط شهريًا (إحصاءات يناير 2017) يعتبر تويتر من المنصات الاجتماعية المهمة للترويج للعلامات التجارية والمنتجات وربط علاقات وطيدة مع المستهلك، إذا أردت أن تتابع علامة تجارية ناجحة على تويتر لكي تستفيد من تجربتها، فإن(@Charmin) هو العلامة التجارية المثالية، وهي شركة متخصصة في صناعة ورق المراحيض، القائمون على إدارة حساب تويتر في الشركة خبراء في الأمر، فهم يعتمدون على حس الفكاهة لديهم في نشر المحتوى وقد نجحوا في ترسيخ فكرة أن الذهاب إلى الحمام أمر في غاية المتعة، وأنه يعدّ فسحةً وليس أمرا مزعجًا، ومن المثير للاهتمام أن العملاء يتفاعلون بشكل ملفت مع العلامة التجارية ويحبون ما تنشره على تويتر.
  1. انشر محتوى ذا قيمة وقابلًا للمشاركة:

من المحتمل أنك قد سمعت هذه النصيحة عديدًا من المرات، ولكنك ستخلق سمعة أقوى للعلامة التجارية الخاصة بك إذا ركزت على إنشاء محتوى مفيد يرغب المستخدمون في مشاركته مع أصدقائهم، كمثال على ذلك:

اقرأ أيضًا/ كيف يوصلك التسويق بالمحتوى إلى أهدافك المتقدمة

نشرت مجلة الدراسات والعلوم Sciencealert  عام 2016 خبرًا عن دراسة جديدة تخص اكتشاف علاج جديد لمرض الزهايمر يعيد تماما وظائف الذاكرة:

 (New Alzheimer’s Treatment Fully Restores Memory Function ) وقد تمت مشاركة الموضوع على فيس بوك وحده 5 مليون مشاركة، وكان المحتوى الأكثر مشاركة خلال العام 2016، إنه خبر جديد ومحتوى مفيد يرغب الجميع بمشاركته حتى وإن لم يكن مرض الزهايمر يعنيهم أو يمسهم بصورة شخصية.

alzheimers

New Alzheimer’s Treatment Fully Restores Memory Function

 

  تذكر وأنت تقوم بإعداد المحتوى أن تتأكد من أن كل جزء منه يدعم صورة العلامة التجارية الخاصة بك، اختر العناوين الجذابة والمثيرة، عزز المحتوى المكتوب بمحتوى مرئي (صورة، فيديو، إنفوجرافيك)، فالمحتوى المرفق مع محتوى مرئي تتم مشاهدته بنسبة 94% مقارنة بالمحتوى الخالي من المحتوى المرئي، احرص على النشر في التوقيت المناسب، لتحصل على أعلى قدر من التفاعل، وليصل المحتوى الذي تشاركه إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، يجب أن تختار التوقيت الذي يتواجد فيه الجمهور على الإنترنت، وخذ بعين الاعتبار أن منصات وشبكات التواصل الاجتماعي المختلفة قد لا تكون لها أوقات الذروة نفسها وقد تختلف من منطقة إلى أخرى، (أفضل وقت للتغريد مثلا على تويتر في السعودية من الثانية عشر ظهرًا، حتى الساعة الواحدة ظهرًا يوميًا وبعد صلاة الجمعة وصلاة المغرب).

اقرأ أيضاً/ كيف تكتب وصف منتجات يرفع نسب المبيعات

لا تتردد في نشر المحتوى ذاته عدة مرات في أوقات مختلفة، فمن المحتمل أن الكثير من المستخدمين لم ينتبهوا له، واطرح الأسئلة التفاعلية، واستطلاعات الرأي التي تزيد نسب مشاركة وتعليقات المتابعين.

قد تكون الحملات المدفوعة – وخاصة تلك التي تتم عبر منصات الإعلانات المدمجة مع المحتوى – إحدى الخيارات الأفضل لبناء العلامة التجارية الخاصة بك على الشبكات الاجتماعية، والترويج لمنتجاتك، وتسعى العديد من العلامات التجارية لاستخدام استراتيجيات أخرى مثل المسابقات لكسب مزيد من العملاء المحتملين، وللاستفادة من هذا التأثير، قدم لجمهورك حوافز قيّمة تشجع مشاركة المستخدمين، وتأكد من أن حملاتك تضيف قيمة لجميع المشاركين.

  1. احرص على الاستجابة السريعة، واقتنص الفُرص:

أن تؤسس حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي يعني أن تكون متاحًا 7/24 لكي تتفاعل، تجيب عن الأسئلة، تنشر العلامة التجارية الخاصة بك، هناك الكثير من المستخدمين يطرحون الأسئلة ويبحثون عن إجابات، من يمكن أن يجيب عملاءك عن خدماتك ومنتجاتك أفضل منك؟ بعض الفُرص أيضًا تتيح للعلامات التجارية أن تثبت وجودها وتكسب مزيدًا من العملاء المحتملين، على سبيل المثال قام المغرد السعودي عبد العزيز القحطاني بنشر تغريدة على حسابه موجهة لسلسلة مطاعم شهيرة، يسألها عن عدد إعادة التغريد التي ترضيها كي تقدم 100 وجبة مجانية لعمال النظافة، فانهالت العروض من عشرات الشركات السعودية الكبرى المختلفة لتقديم خدمات مجانية للعمال (شركات اتصالات، مطاعم، جمعيات خيرية، وغيرها الكثير) وقد انتشرت التغريدة واستغلت العلامات التجارية الموقف وتسابقت لكي تقدم خدماتها.

اقرأ أيضًا/ 9 أدوات مجانية تساعد المسوّق في الترويج لعلامته التجارية

لا بد أن تكون على استعداد في حال وقوع أحداث غير عادية، أو مناسبات طارئة لكي تتفاعل على شبكات التواصل الاجتماعي، عام 2013م. عندما انقطع التيار الكهربائي في مباراة السوبر بول الكبيرة والتي يتابعها ملايين الأمريكيين استغلت شركة أوريو الحدث وقامت بنشر تغريدة ذكية ربطت فيها منتجها بالحدث: (انقطع التيار؟ ليس هناك مشكلة: مازال بإمكانك أن تغمس في الظلام)، وقد حازت التغريدة على إعجاب وإعادة نشر من طرف آلاف المتابعين، أيضا حُررت عشرات المقالات عن ذكاء اقتناص الفرص والاستجابة السريعة للعلامات التجارية ما يساعدها في تعزيز مركزها في السوق وكسب مزيد من المتابعين.

news-vine-snapchat-instagram-social-media-oreo

شركة أوريو تستغل انقطاع التيار وتنشر تغريدة ذكية

  1. احذر الأخطاء القاتلة على شبكات التواصل:

ترتكب الكثير من العلامات التجارية أخطاء تضر بسمعتها، وثقة العملاء بها، ما ينعكس بشكل تلقائي على منتجاتها ومبيعاتها، تأكد أنك تنشر محتوى ذا صلة بمنتجاتك والعلامة التجارية الخاصة بك، نشر محتوى غير متخصص يُربك المستهلك وسيعتقد أنك لا تفهم ما تقدمه (لا تنشر محتوى يشجع على تناول الحلويات والنشويات إذا كنت تبيع منتجات تخسيس الوزن)

انشر المحتوى الذي يتناسب مع قيم المجتمع والجمهور الذي تستهدفه، في المجتمعات العربية مثلًا، هناك قائمة بموضوعات وطابوهات يحظر مناقشتها أو تناولها علنًا.

احرص على ألا يكون ما تنشره مُنافيًا للعادات والتقاليد والأعراف والأخلاق أو أن يُشكل خطرًا على المستخدمين وعلى قيمِهم، وبالدرجة الأولى تأكّد أن يحترم المحتوى الذي تنشره مشاعرهم، وتأكد عندما تتفاعل مع المواضيع العامة والهاشتاج الذي يستخدمه الجمهور، أنك تفهم جيدًا المغزى والمقصد منه.

في حسابها على تويتر قامت العلامة التجارية المتخصصة في البيتزا (@DiGiornoPizza) بالمشاركة في هاشتاج يناهض العنف المنزلي ضد النساء عام 2014 (#WhyIStayed)، وقامت العديد من النساء بمشاركة قصصهن المحزنة حول تعرضهن للأذى المنزلي.

اقرأ أيضًا/ 7 أخطاء يجب تجنبها عند التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

ومن الواضح أن القائمين على الحساب لم يتحققوا من المقصد وراء الهاشتاج الذي يتساءل (لماذا بقيت) وقاموا بنشر تغريدة فكاهية: (لماذا بقيت؟ لأن هناك بيتزا)، (#whyistayed You had pizza)، إساءة استخدام الهاشتاج من طرف واحدة من أفضل العلامات التجارية على تويتر سبّب سخطًا كبيرًا لدى جمهور المتابعين، ووضع سمعتها تحت الخطر، ما دفع الشركة إلى نشر اعتذار.

اعتذار الشركة المتخصصة في صنع البيتزا عن خطئها يزيد من شعبيتها

 

ولكن طبعا ذلك الخطأ احتسب ضد الشركة وحُررت عشرات المقالات التي تتحدث عن سوء استخدام بعض العلامات لشبكات التواصل الاجتماعي.

أن تكون متاحًا على شبكات التواصل الاجتماعي أمرٌ غير مهم فأنت فقط تضيف حسابًا آخر للمنصات، أن تكون متاحًا بذكاء ذاك هو الأهم، أن تنشر أفضل محتوى، تتفاعل مع جمهورك، تروّج لمنتجاتك، وتخلق الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك ذلك هو الأهمّ فعلا.

 

اترك رد

بادر بالتسجيل معنا

هل تريد الكتابة في مدونتنا؟


 
اكتب الآن