4 أساسيات لاستخدام انستقرام في التسويق لمنتجاتك وتحقيق أرباح

4 أساسيات لاستخدام الانستجرام في التسويق لمنتجاتك وتحقيق الأرباح!
قيّم المقال

هبة محمد سعيد 

عندما تتحدث الأرقام عن حقائق مذهلة وتشير الإحصاءات لنتائج غير متوقعة، هنا قد يقف العقل البشري عاجزًا عن استيعابها أو تصديقها، ثم لا يملك إلا أن يُسلّم بها ويتأملها ليفكر كيف سيتعامل معها.

وليس هنالك من ينافس العالم الافتراضي في حقائقه وأرقامه المفاجئة والمفزعة أحيانًا، أحد الأمثلة على ذلك إحصائية عام 2015م، حيث تبيّن أن عدد مستخدمي انستقرام شهريًا أصبح يفوق 400 مليون مستخدم، وأن 70% منهم يقومون فعلياً بالتسوّق الإلكتروني، بينما 62% يكتفون بمتابعة علامات تجارية بعينها؛ لأنهم يحبونها ومعجبون بها.

هل تمثل هذه الإحصائيات أية أهمية بالنسبة لك؟ وهل تقف أمامها مشدوهًا بالقوة السحرية لانستقرام في مجال التسويق الإلكتروني؟

أم ستتعامل معها على أنها أرقام مجردة لا قيمة لها على أرض الواقع؟

إذا كنت من رواد الأعمال الذين يرغبون في تحقيق الأعلى في المبيعات والترويج لشركاتهم، بالتأكيد ستهتم بهذه المعلومات، وستحرص على الاستغلال الأمثل لهذه الوسيلة الرائعة في توصيل رسالتك التسويقية، وجلب المزيد من العملاء الفعليين.

دعنا نبدأ معاً في جولة مثمرة حول انستقرام والتعرف على بعض النصائح الذهبية:

 

  1. قم بإنشاء حسابك الرسمي على انستقرام :

  • ضع في اعتبارك أن العميل له الأولوية دائمًا فيما تنشر، وليكن هو دائرة اهتمامك الأساسية، فهو بالتأكيد لن يهتم بصور رحلتك الأخيرة في آسيا، كما أن مثل هذه المنشورات لن تزيد من حجم مبيعاتك.
  • ضع رابط موقعك أو مدوّنتك على حسابك الرسمي؛ لتستغل فرصة مرور الزوّار على الموقع بمجرد النقر على الرابط.

مثال على ذلك ما قامت به الشركة العربية تجارة بلا حدود، unlimitedtrade، بإدراج الرابط تحت اسم العلامة التجارية والتوصيف المختصر الخاص بنشاط الشركة، واستخدام الصور المعبّرة عن منتجاتها العملية ذات التصميم المميز.

unlimitedtrade@

كن دائما وأبدا واضحًا ومباشرا، فصورة الحساب تعبر عن نشاطك الحقيقي وهي ثابتة قدر الإمكان، كما أن الاسم أيضًا يكون هو نفسه اسم النشاط أو الشركة، ويكون متناسقًا مع بقية حساباتك الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي، الفكرة الرئيسية أن تكون متميزًا عند العميل ويسهُل التعرف عليك وعلى نشاطك.

  • اكتب نبذة تعريفية مميزة عن مشروعك أو عملك، فلن يتخذ أحدهم قرارًا بالنقر لمتابعة حسابك على انستقرام ، بدون الدخول أولاً إلى الملف الشخصي؛ ليطلّع على معلوماتك، وهنا… تأكد أنك تستخدم لغة بسيطة سلسة وغير معقدة، ركّز أولًا على توضيح من أنت/ أنتم، ما هو النشاط أو المشروع الذي تقومون به، ما الفائدة التي ستعود على المستخدم ليتابعك، وكيف ستقوم بإقناعه للقيام بهذه الخطوة.
  1. الترويج للمنتج بالصور المبتكرة وذات المهنية العالية والمنشورات المميزة.

الصورة المرئية وقوتها السحرية في التأثير على الجماهير تفوق قوة الكلمة المسموعة أو المقروءة بمراحل، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن 90% من المعلومات التي يستوعبها العقل البشري هي المعلومات المرئية.

فلم لا تستغل نفوذ هذا العالم المرئي لانستقرام ، واعتماده على الصورة بشكل أساسي في خلق وعي جيد عن منتجاتك وجلب عملاء جدد؟

 

  • لا لمحاصرة العميل:

هنالك خط رفيع بين عملية التسويق بذكاء وخفة، والبراعة في اختيار الصورة المناسبة، وبين الضغط على العميل وحصاره بكم هائل من الصور والمنشورات، دع الصورة تتحدث عن نفسها، ولا داعي للشرح المُسهب عن مميزات المنتج أو الخدمة وكم هي رائعة، فهي ليست بالوسيلة الجدية لإقناع العميل، فإن 67% من العملاء أرجعوا الفضل إلى الصورة المعبرة ذات التفاصيل، في اتخاذ قراراتهم بالشراء ودفع المقابل للحصول على الخدمة، فهي أكبر تأثيرًا من المعلومات الواردة عن المنتج ذاته، أو حتى تقييم العملاء السابقين عنه.

وكمثال حيّ، اعتمدت شركة DSW للأحذية في هذه الصورة على التناغم والتناسق في الألوان للفت أنظار المتابعين.

DSW

أما الصور التالية فهي تحكي كواليس الإنتاج في قناة لصانعة الجوارب بالصوف، إعلان يظهر بطريقة ذكية.

صناعة الجوارب بالصوف

  • العلاقة بين حجم الصورة والجودة العالية:

بشكل عام، تجنب أي قصّ شاذ أو غير ملائم للصورة، وابتعد عن الصور غير الواضحة المعالم، أو الصور مبهمة التفاصيل، والتي تؤثر سلبا على ظهورك بشكل احترافي ومهني.

واعلم أن الصور الفاتحة والمشرقة تحصد عدد إعجاب يفوق نظيراتها الداكنة بنسبة 24%.

  • اعتمد في صورك على الدمج بين المنتج الذي تقدمه وبين نمط الحياة السائد:

 بحيث تعطي العميل انطباعا بأن هذا المنتج سيساعده كثيراً في أداء مهامه اليومية ولن يستطع الاستغناء عنه.

دع العميل يتخيل مثلا كم سيكون رائعًا اقتناء هذا الحذاء الشتوي، في أيام المطر الشديد أو الوحل والطين، أو تتخيل العميلة شكلها وهي تمسك بالحقيبة الفاخرة في إحدى الأمسيات الدافئة، وذلك من خلال اعتمادك في صورك على المناظر الطبيعية، أو المواقف الحياتية؛ لتخلق في النهاية إحساسًا بالرضى والبهجة لدى العميل.

  • قدم عروضا ترويجية وحصرية لمتابعيك على انستقرام:

خصص مفاجآت وعروضاً لمتابعيك على انستقرام من حين لآخر، أو إعلانات حصرية عن المنتجات الجديدة؛ لتحفزهم على الاستمرار في متابعة حسابك لعل أحدهم يحظى بهدية أو خصم ما.

كما أن انستقرام يسمح بتركيب النص فوق الصورة، لتصبح العروض والخصومات مرئية بشكل أكبر وملفتة للنظر.

ومثال ذلك، ما قامت به شركة Buried Diamond بنشر صور حصرية لآخر منتجاتها على انستقرام ، وذلك قبل طرحها في الأسواق؛ ليكون لمتابعيها الأولوية في الحصول عليها قبل نفاد الكمية.

  • قم بالدعوة للفعاليات الحصرية على انستقرام :

يسمح لك انستقرام باستخدام خاصية تحديد المكان geotagging (البلد، الشارع، المدينة) فوق الصورة، والتي تساعد من خلالها عملاءك على تحديد موقعك وكيفية الوصول إليك< للحصول على المنتج أو الخدمة.

وتصبح هذه الأداة أكثر أهمية عند الدعوة لحضور فعالية أو احتفالية ما، فتحفّز بها القريبين من دائرتك الجغرافية للحضور.

  1. الوصول إلى أكبر قاعدة من المتابعين.

  • استخدم الوسوم ليسهل الوصول إليك:

تتغير صفحة آخر الأخبار على انستقرام بمعدل سريع، مما يعني أن صورك ومنشوراتك ستتبدد سريعًا وسرعان ما ستنعدم الفائدة منها، لذا وحتى يطول عمر منشوراتك استخدم الوسوم التي تجمع بين عدد كبير من المنشورات والصور.

يحتوي كل منشور على الأقل وسما واحدا كحد أدنى، ولا يتعدى 5 وسوم على الأكثر.

فعلى سبيل المثال، ابتكرت العلامة التجارية kitkat وسم #haveabreak لتحفز عملاءها على نشر صورهم الشخصية تحت هذا الوسم، وقد حققت ضمن هذا المستهدف حوالي 120.000 منشور!

#haveabreak

  • اختر سفراء لعلامتك التجارية:

نعم يمكنك تكوين فريق دعاية خاص بك من متابعيك وعملائك المخلصين؛ لتدعوهم للترويج لمنتجاتك، وإعادة نشر الصور والتقييمات الإيجابية، على كافة وسائل التواصل الاجتماعي، فـ 78% من العملاء يتخذون القرار الأخير بالدفع والشراء تأثراً بدوائر المعارف.

  • انشر الصور الخاصة بعملائك على حسابك الرسمي:

حفّز المتابعين بنشر صورهم على حسابك الرسمي مرفقٌ معها رسالة تهنئة أو تقدير على مجهوداتهم ودعمهم لكم.

فبالإضافة أن العميل يشعر بالفخر والسعادة لنشر صوره على صفحة العلامة التجارية المفضلة له، سيظلُّ البقية من المتابعين يتفقدون حسابك من حين لآخر؛ لعلهم يجدون صوراً خاصة بهم أو بأحد أصدقائهم.

تعدّ هذه بمثابة الصور الجاهزة والتي تحوي كل العناصر الجذابة المطلوبة في الصورة، بدءًا من وجود أشخاص حقيقيين يستخدمون المنتج بالفعل، مرورًا بتطويع المنتج كجزء من نمط الحياة اليومية، وانتهاءً بتعداد مميزات المنتج والشعور بالرضى والسعادة لدى العميل.

ومن التجارب الواقعية، ما قامت به العلامة التجارية kitkat  من نشر مجموعة من الصور الخاصة بعملائها تحت عنوان #haveabreak والذي اشتهرت به عبر كافة الشبكات الاجتماعية.

  1. أشرك العملاء وعزّز العلاقة معهم.

الخطوة الأخيرة والأهم في عملية التسويق، هي تحويل الزائر من عميل سلبي أو محتمل، إلى عميل فعّال، وكلما توطّدت علاقتك مع المتابعين، وقدمت خدمات عملاء مميزة، وتفاعلت مع ردود الأفعال، كلما زادت نسبة تحويل العملاء.

  • اكتب عناوين فرعية وتعليقات فعّالة على الصورة:

فعلى الرغم من اعتمادك الأساسي على اللغة المرئية للصورة، إلا أنه لا يمكن إغفال دور التعليق أو العنوان المناسب الذي يدعو المتابعين للمشاركة والتعليق عليها أيضاً.

topman

لا تكرر ما تقوله الصورة بالفعل، ولكن يمكنك طرح سؤال على المتابعين؛ يدفعهم للتدقيق في الصورة مرة أخرى، وإعادة النظر إلى بعض تفاصيلها وهو المطلوب.

تأمّل كيف طرحت الشركة الناشئة Topman سؤالًا على المستخدمين: “ما هو لونك المفضل؟” وإجابته موجودة بالفعل في الصورة، وحصلت في المقابل على المئات من التعليقات.

  • عند الحديث عن انستقرام فلا بديل عن المسابقات:

70% بالفعل من مستخدمي انستقرام يشاركون في المسابقات، فالاستجابة لها رائعة ونتائجها مبهرة، فهي تساهم في جلب المتابعين، تحقق تفاعلاً عاليا مع الزوار، وتكافئ من خلالها عملاءك المميزين والمخلصين، وعليك أن:

  • تتأكد من أن تكون الهدية مرغوبة، ولها علاقة بالمنتج الذي تقدمه مثل التي-شيرت الذي حقق أعلى مبيعات وأفضل تصميم مثلا، أو مجموعة مصغّرة من أداوتك، أو كوبون هدية.
  • تتجاوب مع الإشعارات المختلفة، وتثني على المشاركين، وتردّ على تعليقاتهم، وتشكرهم على مشاركة الوسم ومشاركة الصور.

وأخيرًا…

التسويق عبر الشبكات الاجتماعية بشكل عام يحتاج إلى قليل من الصبر، وعدم الملل أو استعجال النتائج، فهو علاقة ثنائية بين مجموعة من الجماهير العريضة ذات الميول والاهتمامات المختلفة، والمنتج أو الخدمة التي تبيعها.

ابذل ما بوسعك، والتزم قدر الإمكان بهذه الخطوات، لتحظى في النهاية بنتائج مبهرة.

CEO
CEO
المدير الإلكتروني لمدونة تجارة بلا حدود ، حاصلة على شهادة بكالوريوس في علوم الحاسوب ، خبرة في التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية