17 استراتيجية لزيادة المبيعات من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يوجد تقييمات

17-استراتيجية-لزيادة-المبيعات-من-خلال-التسويق-عبر-وسائل-التواصل-الاجتماعي

17 استراتيجية لزيادة المبيعات من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ترجمته/ سماح ضيف الله المزين

جرافيك/ محمد شمالي

 

زيادة المبيعات عبر الإنترنت باتت أقوى التحديات التي يواجهها أصحاب المتاجر الإلكترونية؛ لأن تحديد نقطة البدء وموعده والقدرة على التميز بين آلاف المنافسين أمر شاق جداً، فالانفجار الحاصل في التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة جعل من الصعب جداً جذب الزوار لتعزيز وزيادة المبيعات عبر الإنترنت.

وفي ذلك الاتجاه لمعت فكرة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفي المقال التالي، سوف نلقي نظرة عميقة على أهم استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

مشاركة المنتجات في وسائل التواصل الاجتماعي بطرق مثيرة

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

يتمثل في استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمنتجات والخدمات والعلامة التجارية والبيع عبر الإنترنت، ويمكن استخدام طرق مدفوعة وأخرى غير مدفوعة؛ لإنجاح عملية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

ويعتمد تحديد الوسيلة المناسبة من بين وسائل التواصل الاجتماعي على نوع الخدمة التي تقدمها أو المنتج الذي تبيعه، بالإضافة إلى أهدافك التجارية عمومًا، وبناء على دراسة هذه المعطيات تحدد الوسيلة الاجتماعية الأنسب.

فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

سوف يحقق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعملك فوائد كبيرة، فقد ثبت بالدراسة أن أكثر من نصف الشركات التي تستخدم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تزيد أرباحها زيادة ملحوظة.

وبالإضافة إلى دعم وتعزيز مبيعات المتجر الإلكتروني فإن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمنح المتجر الإلكتروني ميزة ثنائية الأثر تتمثل في الوصول إلى العميل والمستهلك من جهة واستقبال التغذية الراجعة من قبلهم بشكل دائم، كما أنها تقدم إحصاءات فورية لمكانة العلامة التجارية بين المنافسين.

وفيما يلي سوف نعرض 17 استراتيجية لنصائح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  1. نشر محتوى مقنع بشكل مستمر:

من المهم جداً نشر محتوى مفيد باستمرار، فالدراسات تشير إلى أن الجمهور يستجيب حسب عدد مرات النشر وأوقاته، ولذلك يجب على كل صاحب علامة تجارية يستخدم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، دراسة واختبار معدلات المشاركة والتفاعل ومقارنتها بالمنافسين، والتوقف عن نشر ما لا يحقق تفاعلاً ومشاركة من قبل العملاء.

ويمكنك استخدام إحدى الأداتين: Hootsuite و Buffer في جدولة المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فيمكن أن تساعدك هذه التطبيقات في تقليل الوقت المستغرق في تنفيذ استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا/7  فوائد لاستخدام تطبيق هوت سويت – Hootsuite لإدارة صفحات شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي

  1. أتمتة المراجعات الشفهية والمكتوبة التي يقدمها العملاء:

يعد استخدام المراجعات التي يقدمها العملاء ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة قوية لزيادة المبيعات والأرباح، وتستخدم المتاجر الإلكترونية في Shopify تطبيقاً يدعى Yotpo يشجع العملاء على ترك تعليقات بعد الشراء.

وهنا يمكن صاحب العلامة التجارية ربط الصفحات في وسائل التواصل الاجتماعي بتعليقات العملاء على التطبيق لتظهر  أمامهم أولاً بأول، وتقدم تلك المراجعات محتوى جديداً، وتساعد في جذب زيارات من وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي تعزيز وزيادة المبيعات والأرباح عبر الإنترنت.

  1. إنشاء محتوى موجز ونشره في وسائل التواصل الاجتماعي:

يتصفح العملاء وسائل التواصل الاجتماعي عادة في أوقات الانتظار والملل، سواء في العيادات أو الإشارات المرورية أو في أوقات الإعلانات خلال مشاهدة برنامج أو مسلسل، ويعمل المحتوى الموجز وقليل عدد الكلمات كعامل جذب فعال جداً، وتناسب هذه الاستراتيجية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تناسب المنصات المصممة للتجارب السريعة كسناب شات.

على فرض أنك تبيع منتجات للاعبي كرة القدم، وكتبت على مدونتك مقالا بعنوان: “7 تمارين تدريبية لتحسين مهاراتك في كرة القدم” ثم أعدت استخدام هذا المحتوى الكبير على سبعة أجزاء واحد لكل تمرين منها، سوف يحقق لك ذلك زيارات أكبر بكثير من وضع مقال كامل في وسائل التواصل الاجتماعي المصممة للحديث الموجز.

  1. مشاركة جمهورك التفاعل والمشاركة في تويتر:

للحفاظ على أي مجتمع عبر الإنترنت يجب تنشيطه ومشاركته ليبقى دوماً حاضراً وبصحة جيدة، مستعداً لمشاركتك، يمكنك صناعة حدث والبدء بدردشة بينك وبين جمهورك في تويتر وتحمل مشاركاتهم والرد بصبر وتلقائية.

التسويق عبر تويتر

اختر وسمًا أو عبارة تشير إليك واطلب من متابعيك استخدامها في تغريداتهم، سوف يساعدك ذلك في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وجلب المزيد من المشاركين في الدردشات لاحقًا وتوسيع الجمهور.

اقرأ أيضًا/ ‎5 نصائح لتمتلك أفضل استراتيجيات التسويق عبر تويتر في عام 2018

  1. تشغيل ميزة البحث عن الكنز في Pinterest:

ترقية “البحث عن الكنز” تعمل من خلال الاتصال بعدد قليل من المتابعين، ومطالبة كل منهم بوضع صورة على إحدى لوحات Pinterest. كل صورة تهدف إلى تقديم أدلة على الصورة التالية في البحث عن الكنز، ويتم إعادة توجيه المعجبين الذين يصلون إلى الصورة الأخيرة إلى صفحة مخفية حيث يقومون بإدخال بيانات اعتمادهم للمشاركة في السحب.

  1. اجعل من السهل مشاركة منتجاتك:

أزرار المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي عنصر أساس لزيادة تآلف العملاء مع موقعك، مما يؤدي بدوره إلى زيادة عدد الزيارات وزيادة المبيعات عبر الإنترنت. تأكد من سهولة عثور العميل على أزرار المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الشائعة – Facebook و Twitter و Pinterest.

اقرأ أيضًا/ تطبيقات مهمّة يحتاج إليها المسوّق خلال عمله في التسويق الإلكتروني

  1. كن نشطًا على #الهاشتاقات الصحيحة:

ينظم الهاشتاق جزءًا كبيرًا في وسائل التواصل الاجتماعي، مما يسهّل الاطلاع ومشاركة المناقشات والأحداث عن طريق النشر ضمن العلامات ذات الصلة بعلامتك التجارية.

ولكن يجب الحرص على عدم التعامل مع الهاشتاق نفسه في جميع وسائل التواصل الاجتماعي، وإليك بعض أسرار هذا الجانب:

  • تحصل مشاركات Twitter التي تحتوي على هاشتاق واحد على تفاعل أكثر من التي تحتوي على أكثر من هاشتاق.
  • في Instagram يتفاعل الناس مع المنشورات ذات الهاشتاقات المتعددة حتى لو كانت أكثر من 10.
  • تفضل مشاركات Facebook التي بدون هاشتاق.

وأنصحك إذا أعلن عن هاشتاق وأردت التغريد عليه لتكن على استعداد مسبق، لتساهم فيه بشكل ملفت يجذب لك المزيد من المتابعين.

  1. زد مشاركاتك في الموضوعات الشائعة:

يمكنك المشاركة بكتابتك أو بصوتك في أحداث شائعة والتعليق عليها بطرق تلفت الانتباه وتجذب العملاء.

  1. تقديم انفوغرافيك:

يصل الانفوغرافيك سريعا إلى عملائك، وهو طريقة مقنعة لدرجة أن العديد من المدونات ومواقع الأخبار قد ترغب في إعادة نشرها، بعد اختيار فكرة، ابحث في الموضوع وحدد النقاط التي ستغطيها في الإنفوغرافيك، ثم سلمه إلى مصمم محترف.

على فرض أنك تبيع الدراجات، يمكنك إنشاء انفوغرافيك يتحدث عن الفوائد البيئية لركوب الدراجات، قد تكون بعض النقاط أو الأرقام التي قد تدرجها في التصميم هي مقدار التنقل اليومي في انبعاثات الوقود، بالإضافة إلى مقارنة العدد الإجمالي لأصحاب السيارات وأصحاب الدراجات.

انفوجرافيك التسويق الالكتروني

  1. اعقد مسابقات وأسئلة وانشر محتوى تفاعلياً:

تعمل هذه الأنواع من المحتوى التفاعلي بشكل جيد على وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا كنت ترغب بتجربة تصميم خاص بك، أقترح عليك Playbuzz فهي أداة مجانية وسهلة الاستخدام لإنشاء محتوى تفاعلي.

  1. تثبيت أفضل مشاركاتك في أعلى ملفك الشخصي:

حين تجهز ملفك الشخصي تعطي فرصة لأن يتمكن المتابعون والعملاء من التحقق بسرعة من خلاصة ملفك الشخصي والنقر على موقعك أو محتواك المهم، لذلك تأكد من أنك تستخدم جميع الميزات المتاحة لك حتى يتصل ملفك الشخصي بما تريد وتوجيه النقرات إلى المكان الذي تريده، مثل:

  • حدث صورة الغلاف الخاصة بك لشيء ملفت للنظر مثل صورة المنتج أو لافتة لترويج عملية بيع.
  • ضع رابط موقعك في ملفك الشخصي.
  • استخدم ميزة “تثبيت” مشاركة مهمة جدا وقد حققت نجاحاً في الجزء العلوي من صفحتك.

  1. إنشاء لوحة متكاملة على موقع Pinterest:

إذا كان متجرك يبيع أحذية التنزه مثلاً، يمكن أن تحتوي لوحة Pinterest على عناصر ذات صلة، مثل حقائب الظهر وزجاجات المياه والشمس.

اقرأ كذلك/ 5 أسباب تدفعك لاستخدام تطبيق pinterest في التسويق لعلامتك التجارية

ستلاحظ العلامات التجارية والمواقع الأخرى التي تروّج لها على اللوحة الخاصة بك حركة المرور والزوار الواردة من حساب Pinterest الخاص بك؛ إذا لم يفعلوا ذلك، فتأكد من الاتصال بهم وإخبارهم بذلك، يمكنهم حتى اعتماد نفس الاستراتيجية وتحويل حركة المرور والزوار باتجاهك.

اضافة السعر على المنتج في انستقرام

  1. جعل Instagram الخاص بك shoppable:

وفر انستقرام ميزة وضع السعر على صورة المنتج، يمكن لمستخدمي الجوّال النقر بعد ذلك على علامات الأسعار هذه لمعرفة مقدار التكلفة ، ويمكنهم النقر لمعرفة المزيد وإجراء عملية شراء. وهذه واحدة من أكثر الطرق سلاسة لدمج انستقرام في التجارة الإلكترونية.

  1. تملك مجموعة في Facebook أو شارك في واحدة:

مجموعات Facebook هي مجتمعات يمكن لمستخدمي Facebook الانضمام إليها، وتستند عادةً على الاهتمامات المشتركة، لذا يفضل الانضمام والمساهمة في مجموعة ذات صلة بعميلك المستهدف.

ويتم ذلك بإضافة قيمة من خلال مشاركتك، وليس البدء ببيع منتجاتك، مع مرور الوقت يمكنك رعاية هذه العلاقات وتأسيس مصداقيتك في المجموعة، وسيصبح الأعضاء الآخرون مهتمين بشكل طبيعي بما تقوم به.

أما إنشاء مجموعة Facebook خاصة بك هو خيار آخر، إذا كانت لديك القدرة على إدارتها وتغذيتها ومتابعة اهتمامات المشاركين.

المشاركة في مجموعات فيس بوك

  1. اختبر الإعلانات التي تمت إعادة توجيهها:

أصبحت الإعلانات المدفوعة التي تم إعادة توجيهها على الشبكات الاجتماعية عنصراً حاسماً في العديد من استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والخاصة بالمواقع الإلكترونية، يمكنك في إعلانات فيس بوك التحكم في استهداف الأشخاص الذين ترغب في مشاهدتهم للمحتوى الخاص بك، وعندما تعيد توجيه إعلانات، فإنك ترسل الإعلانات إلى المستخدمين الذين زاروا موقعك، وهنا يمكن تخصيص هذه الإعلانات وفقًا لسلوكهم.

  1. افتح متجر Facebook:

هل تعلم أنه يمكنك بيع منتجاتك مباشرة عبر Facebook؟ تؤدي إضافة قسم المتجر إلى صفحة نشاطك التجاري على Facebook إلى فتح قناة مبيعات جديدة تمامًا – وهي قناة يمكنها مساعدتك في مقابلة عملائك في أماكن تواجدهم بالفعل.

يتصل قسم متجر Facebook بمتجرك عبر الإنترنت بحيث يمكن للمستخدمين شراء منتجاتك من داخل واجهة Facebook.

اقرأ أيضًا/ المتجر المجاني… فرصة كبيرة للربح عبر فيس بوك

  1. ابدأ حملة إعلانية مع المؤثرين:

هذا أيضًا واحد من أكثر استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت الشائعة المستخدمة اليوم. إذا تمكنت من تحديد الأشخاص المؤثرين الذين يتفاعل معهم الجمهور الذي يمثل السوق المستهدف لك، فيمكنك أن تعرض علامتك التجارية ومنتجاتك لديهم.

سيطلب بعض المؤثرين منتجًا مجانيًا مقابل المشاركات، بينما قد يطلب آخرون الدفع المباشر، اعتمادًا على مدى وصولهم ومدى التعاون.

تذكر: ابحث عن المؤثرين الذين لديهم شبه كبير مع علامتك التجارية.

اقرأ أيضًا/ كيف أختار المكان المناسب عند الإعلان عن المنتجات والعلامة التجارية في وسائل التواصل الاجتماعي

وفي الختام أود تنبيهك إلى ما يلي:

  • يحتاج التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى لمسة إبداعية.
  • يجب أن يتضمن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تنسيق المحتوى وتنظيم جدولة الوظائف المتعلقة بالمنتج وأتمتة ما يمكنك القيام به.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أكثر بكثير من مجرد ترويج علامتك التجارية – بل يتعلق بفهم جمهورك والعالم الذي يعيشون فيه وفهمه والتفاعل معه، فعندما تستخدم العديد من العلامات التجارية وسائل التواصل الاجتماعي كمنبر لترويج منتجاتها، من المفيد أن تبني علاقة حقيقية مع جمهورها وتضيف البهجة إلى حياتهم اليومية.

شاركنا بتعليقك عن أكثر استراتيجية تجدها مجدية في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

مترجم بتصرف عن المقال التالي:

https://www.shopify.com/blog/7900695-12-social-marketing-strategies-to-grow-your-online-sales

كيف رأيت هذا المقال

تعليقات فيس بوك

About the Author /

[email protected]

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.