10 مفاهيم خاطئة عن التسويق الإلكتروني

سماح ضيف الله المزين

جرافيك/ محمد شمالي

 

برأيك، كيف ينجح التسويق الإلكتروني؟

في الحقيقة، لا ينقر الزائرون على عنوان ما أو رابط لصفحة، بدون سبب؛ وبالرغم من أن فتح الصفحة من أسهل ما يكون إلا أن العثور على المعلومات أعقد بكثير مما يتوقع غير المحترفين. فمثلًا عندما تتصفح مقالتي تلك الآن، ربما يكون أحد أصدقائك قد أرشدك إليها، أو تعثرت بها بينما تبحث عن شيء آخر، إلا أنني أؤكد أن مصطلح (خاطئة) شدك أكثر من غيره، ولفت انتباهك لدرجة البحث بين ثنايا المقالة عن إجابة لسؤال تبادر لذهنك مباشرة: هل يمكن أن أكون مخطئًا، أو أخسر لاحقًا بسبب خطأ من هذه الأخطاء ، ثم نقرت على العنوان سريعًا لتتأكد بنفسك! وهذه استراتيجية تنتهجها الكثير من المجلات حاليًا، وإن لم يكن مضمون المقال متوافقًا دائماً مع مثل هذا العنوان اللافت!  

تعرف أيضًا على/ جديد اتجاهات التسويق بالمحتوى في 2018م

 

أخطاء يقع فيها العاملون في التسويق الإلكتروني:

سوف نستعرض بعض المفاهيم الخاطئة التي لا تزال متداولة في التسويق الإلكتروني بالرغم من أنها أثبتت فشلها بالتجربة. إلا أن نشوء تلك المفاهيم والمعتقدات وإن كان مبنيًا على أسباب قوية، إلا أن التسويق الإلكتروني كعلم يتقادم بسرعة.   أخطاء يقع فيها المسوق الإلكتروني   وفيما يلي أخطاء في المعتقدات يقع فيها كثير من العاملين في مجال التسويق الإلكتروني:

  1. التسويق الإلكتروني لا يحتاج إلى ميزانية:

صحيح أن الأفكار الكثيرة للبدء بدون ميزانية كبيرة ممكنة جداً، أو الأفكار المجانية التي لا تحتاج للمال لتنفيذها، ومجدية كذلك! لكن هل يسأل أصحابها أنفسهم كيف سيستمرون بالتطور إن لم يستطيعوا تحقيق نجاحات مادية ملموسة وجني أرباح أو توفير ممولين؟ في المقابل فإن من غير المعقول إقرار أن التسويق الإلكتروني عالي التكلفة، مثل التسويق التقليدي خصوصًا وأن المشروعات المبتدئة تفتقر للميزانيات! ولكن ليكن المسوق الإلكتروني ذكياً أكثر، فقدرته إلكترونياً على تحديد الشريحة المستهدفة بدقة وقياس النتائج سيخدمه كثيراً ويقلل المصروفات.  

  1. التسويق الإلكتروني هو التسويق الشبكي:

يؤسفني أن أخبرك بأن وصف التسويق الشبكي (والذي يسمى أيضاً التسويق العنكبوتي أو التسويق الهرمي) بالتسويق الإلكتروني هو تدليس وافتراء! التسويق الشبكي لا يتعدى كونه نشاطاً جزئيًا عمل على انتشار بعض المواقع التي تبين أن أغلبها مواقع احتيالية، وتجرّمه 68 دولة تقريبًا. يقوم التسويق الشبكي على بيع منتج ما من خلال مجموعة موزعين بشرط شرائه، وتلط الطريقة تدمر الاقتصاد الدولي. بينما التسويق الإلكتروني مبني على أسس قويّة موثوقة في العالم الرقمي وفي محركات البحث؛ لأنه بالدرجة الأولى يبدأ من عند العميل وبناءً على احتياجاته. ويقوم التسويق الإلكتروني على علم ودراسة ذات أصول، ولا يتطلب دفع أي مبالغ مالية، أو شراء السلع كما هو الأمر في التسويق الشبكي.   التسويق الإلكتروني يختلف عن التسويق الشبكي

  1. يجب أن تنتظر عدة سنوات لتحقق أرباحًا من التسويق الإلكتروني:

وإن كان هذا المفهوم صحيحاً في بعض الأحيان، خصوصا إذا كان النشاط التجاري كبيرًا جداً وميزانيته عالية! لكنه واحد من عدة أخطاء يقع فيها المسوقون غير المحترفين. إلا أن التسويق الإلكتروني السليم القائم بناءً على اهتمامات العميل، واحتياجات المستهلك، لا يمكن إلا أن ينجح في تحويل العملاء بمجرد بدئه!  

  1. التسويق الإلكتروني يتلخص في النشر العشوائي على مواقع التواصل الاجتماعي:

من أسوأ تلك الأخطاء التي يرتكبها المسوقون غير المحترفين، إنشاء موقع إلكتروني أو صفحة عبر فيس بوك. والبدء بنشر إعلانات ممولة ومحاولة تكبير جمهور الصفحة والموقع الإلكتروني، إلا أن ذلك تصرف عشوائي قد يضر أكثر مما ينفع. وإذا كان لا يمكن الاستغناء عن التسويق الإلكتروني لأي نشاط تجاري مهما كان صغيراً هو بحاجة إليه في عصر  الانتشار الرقمي! ولذلك يجب اتباع الطرق السليمة وتجنب الأخطاء التي تدمر العمل كله!  

اقرأ أيضًا/ ماذا يجب أن تنشر على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي عند استخدامها للتسويق؟

 

  1. العميل دائمًا على حق:

في الحقيقة يكون العميل أحيانًا على حق، إلا أن من الخطأ أن يعطى العميل الحق في تقييم سلعة يعرف قيمتها منتجوها فقط. قد يدفع عميل مبلغ 10 ريالات في منتج يكلّف أكثر من 50 ريالًا، ويشكك في مصداقية المسوّق، إذا اقتنع أنه دائمًا على حق!  

6 أنواع من العملاء، تعلم كيف تتعامل معهم

 

  1. التسويق الإلكتروني عملية يكفي أن تنفذها لمرة واحدة فقط:

من المجحف أن تصبح السوق الإلكترونية قائمة على عدة أخطاء يقع فيها غير المحترفين من المسوقين. ففي الحقيقة لا يمكن أن ينجح التسويق الإلكتروني بنشر إعلان لمرة واحدة أو الكتابة عن المنتج والعلامة التجارية في مقال! لا بد من النشر الحثيث والمتكرر بطرق عدة وأساليب مختلفة وتكرار المحتوى بتقنيات خاصة؛ ليتصدر نتائج البحث ويصل للعميل.  

اقرأ أيضًا/ كيف يوصلك التسويق بالمحتوى إلى أهدافك؟

 

  1. أي عمل عبر الإنترنت يدخل ضمن التسويق الإلكتروني:

مفهوم آخر خاطئ جداً، ويجب أن يفرّق الجمهور بين التسويق الإلكتروني المبني على أسس قوية، وبين الأنشطة الأخرى: كالتسويق بالعمولة، وسوق الفوركس، والربح من  جوجل أدسنس. كما أن من المهم استيعاب أن التسويق الإلكتروني ليس مجرد نشر عشوائي في السوشيال ميديا أو المواقع المتاحة والمنتديات. والمفهوم الشائع بنشر صور وكتابة تعليقات تحتها هو مجرد عبث عشوائي كذلك، لا يمت للتسويق الإلكتروني بصلة.  

  1. الإنترنت مجاني، فلماذا ندفع خلال التسويق الإلكتروني؟

لأنه يختلف تماماً عن الترفيه والتسلية عبر الإنترنت، إذ لا يقوم على التصفح والنشر العشوائي في السوشيال ميديا وحسب! بل يحتاج إلى حجز نطاق ودفع اشتراكات وشراء مساحات من الإنترنت تكفي لرفع معلومات ووسائط كالصور والفيديو والصوت لتوضح المنتج أو الخدمة.  

اقرأ أيضًا/ 5 خطوات لتهيّئ موقعك للسيو – SEO وتتغلب على منافسيك

 

  1. يمكن صنع الوعي بالعلامة التجارية عبر الإعلانات المختلفة بسهولة:

نحن في عصر السرعة والوقت لا يكفي لدى العميل لمشاهدة إعلانك إن لم تكن بالنسبة إليه معروفًا على الأقل! ولذلك فقبل أن تبدأ بالإعلان عن نشاطك وعلامتك التجارية، اتخذ خطوات صحيحة ومنتظمة في التسويق الإلكتروني قبل نشر الإعلانات. وهنالك عدة أخطاء يقع فيها المنتِج تحت هذا التصنيف، مثل الإيمان بأن العلامة التجارية الفاخرة تنتشر أسرع! بل يا عزيزي، العلامة التجارية والمنتج الذي يوائم احتياجات العميل هو بالتحديد ما ينتشر ويكثر عملاؤه. كما أن عميلاً سوف يأتي بعميل آخر.. وهكذا ولن يتعلق الأمر بالعلامات التجارية الفاخرة!   التسويق الإلكتروني  

  1. يجب أن يكون لديك دراية تقنية، فنية، تسويقية، وموظفون كثر لتبدأ!

وهذا المفهوم يجب أن يذوب تمامًا، بعد انتشار ونجاح العمل الحر عن بعد مع مستقلين من مختلف الدول بصفة جزئية وبتكاليف معتدلة! لن يحتاج المنتِج أو المصنّع أو صاحب العلامة التجارية أكثر من الفكرة، وإيمانه بقدرته على تحقيق ما يريد، ثم توظيف من يساعده. ولعل هذا المفهوم يرتبط إلى حد ما بالميزانيات والتكاليف المادية، إلا أن نظام العمولة قد يحل المشكلة!  

اقرأ أيضاً/ دور المدونة في تعزيز مبيعاتك وزيادة أرباحك

 

وأخيراً،

يجدر بالعاملين في هذا المجال والسائرين على طريق الاحتراف وأصحاب الأعمال، أن ينتبهوا لهذه الأخطاء ويتجنبوها. ففي تجاوز الأخطاء التي وقع فيها السابقون توفير للجهد والوقت والمصروفات أيضًا.    

وأنت… هل كنت تعتقد بأحد هذه المفاهيم وتغيرت نظرتك إليها؟ شارك برأيك وحدثنا عن تجربتك.

 

مصادر: http://tomcyrus.com/2015/02/11-wrong-beliefs-marketing/

Cisco 300-320 Free Dumps On Store

Designing Cisco Network Service Architectures It is Cisco 300-320 Free Dumps also the boss of this courtyard. The so called natural village Blood debt, it is okay 300-320 Free Dumps to use blood to pay for two men. Feng Erzi is also jealous now, is he alone to kill the Xijiao, or bring his two friends. When the people of the mining police team CCDP 300-320 came to the old Weitou home, Cisco 300-320 Free Dumps Cisco 300-320 Free Dumps many people in the yard were helping the old 300-320 Free Dumps Wei head to clean up the table. If he doesn t care about Wang Luoguo, Cisco 300-320 Free Dumps Wang Luoguo will definitely kill himself.

Is this famous Dream Wan Satin Shop closed Aria, who had already understood the truth, looked at her Cisco 300-320 Free Dumps husband Designing Cisco Network Service Architectures with comprehension. Then he 300-320 Free Dumps stopped the car. When Zhuo Yue got off the bus and paid the car, he let Ning 300-320 Free Dumps Hao and her hold the prosperity to go to a Cisco 300-320 Free Dumps crop field. Li Shi did not argue again. He knew what his father did not want to do. Aria put down the nightmare that was Cisco 300-320 Free Dumps CCDP 300-320 picked up and opened the quilt.

You pushed your happiness to the extreme without letting them overdo it and rot. At this 300-320 Free Dumps time, we should think of our cousin, that is, the Niu Gen cousin you said if we want 300-320 Free Dumps to analyze the slogan of this wall, we must connect with the CCDP 300-320 people who face me. You calmly calm Designing Cisco Network Service Architectures down, you turn to safety, you exclude all external interference and all kinds of dramatic endings that are not lame but not in your own interest, you are on time. Elders, if you used to go when Cisco 300-320 Free Dumps you were in the Cisco 300-320 Free Dumps past, you didn t leave because of your own ignorance. They are just a narrow encounter with us and have no innocence. The cousins of this village and the foreign village were not because of the external tile house.

Comments are closed.

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية