مشاريع صغيرة بدأت من الصفر.. كيف يمكن أن تنطلق من مطبخ أو جراج منزلك؟

مشاريع صغيرة بدأت من الصفر.. كيف يمكن أن تنطلق من مطبخ أو جراج منزلك

تُعد المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، العنوان الأبرز الذي يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن ريادة الأعمال، مع ارتباط مشاريع صغيرة بمرحلة البداية في النشاط الاستثماري، وارتباطها كذلك بمرحلة الشباب. وبطبيعة الحال فإن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تواجه الكثير من المصاعب، بدءًا من مرحلة الإعداد والانطلاق، وصولاً إلى مرحلة النمو، ومن ثَمَّ التحول إلى مستوىً آخر من الأنشطة الاقتصادية. وأبرز العوائق والمصاعب التي تنتظر أي مشاريع صغيرة هو تغطية تكاليف الحد الأدنى المطلوب لعناصر الإنتاج الأربعة المعروفة، والتي من بينها الأرض، والتي تشمل المقر الذي سوف ينطلق منه المشروع، ويعمل فيه، ثم تكلفة المواد المُستَخدمة والأجهزة التي ستوظف في العمل.   أهم عوامل نجاح المشاريع الصغيرة في العالم العربي   وفي حقيقة الأمر فإن اختيار المكان والمقر من أهم عوامل النجاح عند الحديث عن مشاريع صغيرة، على الأقل فيما يتعلق بمدى قدرة المكان على خدمة حركة المشروع وتحقيق تقدُّمه، مثل أن يكون قريبًا من أسواق تصريف المنتجات، فيتم بيع أكبر كمية ممكنة من المنتجات، وتوفير جزء من تكلفة النقل.  

سؤال من أحد القراء: أريد أفكار مشاريع صغيرة ، وطريقة تنفيذها

 

دور اختيار المقر في نجاح مشاريع صغيرة

إلا أن هناك عوامل تفرض اختيار المكان بصورة حتمية، ومن بين أهمها عامل يُعد طبيعيًّا للغاية في حالة مشروعات ريادة الأعمال الشبابية في بداياتها، وهي ضعف التمويل المتاح. وضعف التمويل يقابله في حالة عنصر الأرض والمقر، أن هذا العنصر هو الأكثر تكلفة في حالة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ؛ فهنا تقل تكلفة عناصر الإنتاج اللوجستية وعنصر العمل؛ لأن هذه النوعية من المشروعات في الأصل تعني أقل عددٍ ممكن من الأفراد، ويكونون في الغالب هم أصحاب المشروع. وفي هذه الحالات فإن مسألة اختيار المقر بشكل سليم، في ظل ظروف ضعف القدرة التمويلية في المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ، تعبِّر عن جانب مهم من جوانب القدرة الإبداعية لدى القائمين على هذا المشروع أو ذاك. وأهم جوانب هذه القدرة، هي الإقدام وعدم الخشية من انتقادات أو سخرية الآخرين، سواء في هذه العملية، أو في غيرها بشكل عام.   ففي الواقع فإن أهم عوامل نجاح المشروعات الصغيرة، ومطابقتها للآفاق، هو نقطة الإبداع والتفكير خارج الصندوق؛ لأن التفكير التقليدي، سوف يجعل الإنسان يقف في طابور طويل لا نهاية له من العاملين في ذات النشاط بذات النسق، مما يؤدي إلى خسارة الجميع.  

سؤال من أحد القراء: كيف يمكنني مواجهة التحديات وتخطي العقبات حتى أبدأ مشروعي الخاص ؟

 

نماذج نجحت من مشاريع صغيرة مهمة

وفي عالمنا العربي، وخصوصًا في مصر، نماذج مهمة تعبر عن ذلك. فعلى سبيل المثال ففي بداية عصر ظهور خدمات الإنترنت، قام أحد الأشخاص القاطنين في أحد الأحياء الشعبية التابعة للعاصمة المصرية القاهرة، بإقامة مشروع لتقديم خدمات الإنترنت في محل صغير مؤجَّر. وكان هذا الشخص على قدر من المهارة، مما جعله يحقق نجاحًا كبيرًا، ولقد أغرى هذا النجاح، الكثيرين، فقاموا بافتتاح محال لتقديم خدمات الإنترنت في نفس الشارع الذي افتتح فيه هذا الشخص – وكان شابًّا من خريجي أحد المعاهد التقنية الخاصة – مما أدى إلى خسارة الجميع، في ظل تشبُّع السوق، وتقديمهم جميعًا لذات الخدمة من دون أي شكل من أشكال الإبداع، أو السعي إلى تقديم أفكار جديدة. وكان الوحيد الذي استمر فيهم، هو الذي عمل على تطعيم أنشطته بأفكار جديدة، مثل بيع أجهزة مكمِّلة للحاسب الآلي، وتقديم خدمات صيانة لأجهزة الحاسب، بجانب خدمات الإنترنت والألعاب. وبتطبيق هذه النوعية من الأفكار الإبداعية في مجال المكان أو المقر الذي ينطلق منه المشروع الصغير في بدايته، فإننا يمكن أن نطلق عنان التفكير لدرجة أنه يمكن أن ينطلق من البيت الذي يسكن فيه صاحبه من جراج المنزل، أو من ردهته، أو حتى من غرفته الصغيرة!   عوامل ساعدت في إنجاح مشاريع صغيرة

عوامل ساعدت في إنجاح مشاريع صغيرة

ويساعد على ذلك بعض الأمور. منها أولاً، التطور الكبير الحاصل في وسائل العمل بشكل عام، في عصر الرقميات؛ فالكثير من المكونات اليدوية أو “الأنالوج” عندما استبدلت بوسائط رقمية زادت فاعليتها، وتقلصت المساحات المطلوبة لها. ويكفي في هذا الإطار، المقارنة بين مشروع صغير لإنتاج ملابس الأطفال، بين الماضي والحاضر. ففي الماضي كان من الضروري توفر مساحة “مَشْغل” كامل للعمل، بينما حاليًا تكفي ردهة منزل صغيرة لتقديم مستوى طيب من النشاط، وذي ربحية. ومن بين عوامل ذلك أيضًا، نوعية المشروعات. فالمشروعات التي تقدم خدمات ليست بحاجة إلى مساحات كبيرة كمقرٍّ للنشاط والعمل.  

اقرأ أيضاً/ هل تنجح المشروعات الصغيرة بدون التسويق الإلكتروني ؟

  ومن بين هذه النوعيات من الأنشطة، تطوير البرمجيات الجديدة، والتي يمكنها أن تحقق أرباحًا ضخمة للغاية، وتتحول في غضون فترة زمنية وجيزة، إلى شركة كبيرة لها قيمتها، وتطرح أسهمها في البورصة، انطلاقًا من مستويات بداية بسيطة.   التجارة الإلكترونية - مشاريع صغيرة - امازون - نجاح المشروع   كذلك، التجارة الإلكترونية بمفهومها الحديث فهناك شركات دولية عملاقة تعمل في مجال التجارة الإلكترونية مثل أمازون وهي لا تملك مخازن تضع فيها السلع التي تعمل على ترويجها. لكنها توفِّر منصة تعمل على الربط بين المستهلِك والمنتَج، وتتولى مسؤولية الشحن والتسويق، محققة من وراء ذلك أرباحًا بالمليارات. وبخلاف “أمازون” فإن “ياهو” و”جوجل” و”فيس بوك” كلها مشروعات بدأت من الغرف الخاصة وجراجات منازل أصحابها حيث انطلقوا من أبسط الأماكن بأبسط الإمكانيات، إلى آفاق العالمية.   أي أنك – عزيزي رائد الأعمال الحر – يمكنك البدء من الصفر، من مكان قد لا تزيد مساحته على بضعة أمتارٍ مربعةٍ، فقط أن يكون لديك الطموح، وأن تبدأ بالأفكار الملائمة لهذه النوعية من الإمكانيات في المكان.   وفي السنوات الماضية، شهدت بيئة ريادة الأعمال في عالمنا العربي الكثير من التطور على مختلف المستويات، سواء المستوى التشريعي، أو على مستوى الدعم المالي المقدم من المصارف والجهات التنفيذية، أو البنية التحتية اللازمة لتسهيل نقطة البدء على الكثير من الشباب الذي لديه أفكار وطموحات. واستجاب الشباب الطَّمُوح لهذه الطفرة التي شهدتها الكثير من الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية، والإمارات، ومصر.  

اقرأ أيضاً/ ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية والوطن العربي

   

نماذج مشاريع صغيرة نجحت في السعودية

في بلد واسع مليء بالفرص مثل المملكة العربية السعودية تحفل وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بالكثير من قصص النجاح لمشروعات بدأت من الصفر، وبأبسط الإمكانيات، وبنفس المنطق السابق.  

  1. ومن بين هذه النماذج المهمة، شركة المسافر للسفر والسياحة ، والتي بدأت مشاريع صغيرة - شركة المسافر للسياحة والسفر - السعوديةعملها في ديسمبر من العام 2012م، بأربعة موظفين فقط، قبل أن تتحول إلى مشروع من الحجم الكبير، يضم مئات الموظفين، وله أفرع في دولٍ ثلاث.
المصدر: 5 شركات حققت نجاحها من الصفر بالمملكة، المرسال، 22 يناير 2018م

  وأبرز المعالم المهمة في تجربة “المسافر”، وتؤكد ما ذهبنا إليه في هذا الموضع من الحديث، حسن اختيار المجال الذي يتواءم مع المُقدَّرات البسيطة المتاحة في البدء اختار صاحب المشروع، رجل الأعمال والريادي فاروق الجريسي، بداية يمكن أن تكون بأبسط التكاليف، وفي حيِّزٍ مكانيٍّ ضيق، وهو توفير خدمات حجز تذاكر السفر والفنادق إلكترونيًّا، من خلال وسيط إلكتروني سواء على شبكة الإنترنت، أو من خلال تطبيق على الهواتف الذكية.   شركة سماءات إعلام رقمي تسويق مشاريع صغيرة  

  1. وبنفس منطق العمل، حققت شركات أخرى نجاحات كبيرة بدايةً من الصفر، مثل شركة سماءات للتسويق والإعلام الرقمي والبرمجة،

التي يؤكد مؤسسها، رائد الأعمال أحمد الجبرين، والحاصل على درجة البكالوريوس في مجال هندسة الكهرباء والاتصالات من جامعة الملك سعود، على أن أهم عوامل النجاح، هو أن يبحث رواد الأعمال الشباب عن أفكار مبدعة لها آفاق واسعة في الأهمية، وبالتالي في الانتشار.

المصدر: 5 شركات حققت نجاحها من الصفر بالمملكة، المرسال، 22 يناير 2018م،

   

اقرأ قصة تميز رائد أعمال سعودي – مالك شركة و متجر تجارة بلا حدود

من مستودع صغير في طرف المنزل، إلى التميز في السوق الإلكترونية السعودية

  1. وذات الأمر نجده في حالة شركة ابتكار التي أسسها مجموعة من شباب رواد الأعمال من المهتمين بالتقنية الحديثة، وتعمل في مجال الخدمات والحلول البرمجية

ووصلت إلى أن قدمت تطبيقات إبداعية على منصات “آبل” و”جوجل” و”ويندوز”. ومن الدروس المهمة التي قدمها مجتمع رواد الأعمال في المملكة العربية السعودية في هذا الإطار، هو التضامن من أجل تمتين الجبهة، وإقامة مساحات تعاون واسعة يستفيد كلٌّ منهم فيها من الآخر.  

اقرأ أيضاً/ 6 أفكار ومشاريع صغيرة لاستثمار الربح من الإنترنت

  ومن بين الفعاليات المهمة التي أقيمت في هذا الاتجاه، فعالية بيبان 2017 ، التي يخطط لتحويلها إلى لقاء سنوي، ي جمع أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة تحت مظلة بيبان، والعمل – من جانب آخر – على استقطاب المستثمرين والممولين، مع وضع أنفسهم كرقم مهم في رؤية المملكة 2030 التنموية الشاملة.

المصدر: قصة 5 شركات سعودية صنعت النجاح من الصفر، “بوابة المواطن” الإخبارية السعودية، 20 سبتمبر 2017م

  والآن: ألم تفكِّر في مطبخ منزلك لكي تبدأ مشروعك الصغير في خدمة أهالي الحي الذي تقطن فيه؟ هيا.. تحرك، وإذا ما نجحت فتذكَّر أن تدعونا إلى حفلٍ صغير تقدم فيه منتجات من يدَيْك أنت!   نحن بانتظار مقترحاتك واستفساراتك دوماً، بانتظار قصص النجاح ؛ لأنها تستحق الاحتفاء والكتابة عنها، اترك تعليقاً أو راسلنا عبر البريد: [email protected]  

الكاتب/ أحمد محمود التلاوي

جرافيك/ محمد شمالي

Microsoft 70-346 PDF

Microsoft 70-346 PDF Yaya and her groom in advance of the old Jiacheng, Ruijuan couple received 70-346 PDF early provincial hotel stay. As for the reminder and caution of Yan Long s elder brother, Jia Cheng replied Microsoft 70-346 PDF I Microsoft Office 365 70-346 do not think she looks good. Jia Cheng told her that he may come to me, you say I m scolding him is not a thing. Over the years, she does not have a relative and friend who can talk about her heart and mind. She read through them from many biographies of the great painters, but left a lot of questions, and today she has to come out to consult. Faith will move mountains to open.Not long ago in an alley, inadvertently met Managing Office 365 Identities and Requirements a long absence of mahjong master, once again invited him at a convenient time, to make a friendly visit to our 70-346 PDF mahjong Pavilion and wonderful performances.

But figure Paul Paul bit.Mu Chang A Managing Office 365 Identities and Requirements dark and difficult to understand, the Elderly is obvious, harming the country, its sin, one from wide to five tops to Microsoft 70-346 PDF wear alternate. Take out a stack of paper Chak Man shook his aunt This is Ang s donation, a section is very clear. The adults were in the ceremony and did not handle the barbarian cases.They did not know how powerful the foreigners were. Xianfeng Emperor froze stunned, and finally sighed Zeng Guofan, you know the crime, not to study, you get up and talk it. Tseng Kuo fan patted the gavel, cut off loudly Qi Shan, do 70-346 PDF you know the crime Qi Shan closed his eyes, Li Tseng ignored all his face is full of disdain. Zeng Guofan privately try to 70-346 PDF figure out I can not think of Qing Dynasty system division actually Microsoft 70-346 PDF erosion to this extent Finally Microsoft Office 365 70-346 came to the door of the prefect mansion, Bao Chao and knelt down to Zeng Guofan knocked a head, this got up and left.

Three days later, she and Li Hongfei arrived in the Microsoft Office 365 70-346 Microsoft 70-346 PDF North Sea. Maybe Wu Zhou Microsoft 70-346 PDF is Microsoft Office 365 70-346 PDF an ordinary coma, and it will be fine after a while. Let the figure stand into a landscape, but you can t change your love. Basically, I don t know the words, I will look up the dictionary. Wu, don t do Managing Office 365 Identities and Requirements this. A Tianchi is so self tortured. She knows all. The uneasiness 70-346 PDF in her heart, the darkness of the sigh, the thicker and thicker, the more intense, stuffed the chest.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية