ماذا يجب أن تنشر على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي عند استخدامها للتسويق؟ - تجارة بلاحدود

ماذا يجب أن تنشر على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي عند استخدامها للتسويق؟

كيف تنجح كمسوّق في اقتناص المواسم والمناسبات المختلفة لإشهار العلامة التجارية الخاصة بك إلكترونيًا
نوفمبر 7, 2017
7 فوائد لاستخدام تطبيق هوت سويت Hootsuit
7 فوائد لاستخدام تطبيق هوت سويت – Hootsuite لإدارة صفحات شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي
نوفمبر 14, 2017

ماذا يجب أن تنشر على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي عند استخدامها للتسويق؟

 ولاء محمد الجعبري

جرافيك/ محمد شمالي

يصادف مديرو التسويق في بعض الأحيان مشكلة كبيرة في جذب العملاء إلى شركاتهم ومنتجاتهم، ويواجهون أيضاً مشكلة في عدم التفكير خارج الصندوق والبحث عن حلول جديدة تخدم مصالحهم في تسويق منتجاتهم، وإنما يبقون في إطار الوسائل التقليدية للتسويق.

الكثير من الشركات لجأت لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير أداتها التسويقية، فبدأنا نرى منافسة كبيرة بين الشركات والمؤسسات، وكلما اشتدت المنافسة في أروقة وسائل التواصل الاجتماعي، كلما رأينا انتشاراً أوسع للمنتج الذي يقتحم اسمه أو صورته تلك المواقع.

نحن في هذه المدونة سنعرض لكم بعض الأفكار حول ماذا يجب أن تنشر على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك من أجل جذب أكبر عدد من العملاء والزبائن، ومن أبرزها:

  • نشر محتوى ملفت:

كما هو معروف فالتسويق بالمحتوى يصنع مستخدمين أوفياء للعلامات التجارية المختلفة، أنت لن تطلب من العميل شراء المنتج بطريقة مباشرة عن طريق وضع زر خاص كـ “اشترِ الآن”، ففي التسويق بالمحتوى الأمر يختلف كثيراً؛ لأنه لا بد من طرق لجذب العميل وجعله يثق بك في كل مرة عبر تقديم المعلومات المجانية أو النشرات البريدية، والتي تطلعه من خلالها على كل جديد في مجال عمل الشركة، وبالتالي سيضعك على قائمة أولوياته في حالة احتياجه للمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

وبالمناسبة، فإن مستخدمي الإنترنت بشكل عام يتفاعلون مع المحتوى الفريد والذي يقدم لهم معلومات سواء من ناحية التعليق أو المشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أنه من المعروف إذا قدم محتوى موقعك معلومات جديدة للمستخدم بشكل مستمر فإنك على الأرجح قد قمت بكسب ثقته في العلامة التجارية الخاصة بك.

  • التفاعل مع الجماهير:

لا يقتصر الأمر فقط على نشر محتوى ملفت، وإنما يجب التفاعل مع الجمهور الخاص بك على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عبر الالتفات إلى الموضوعات التي تهمهم أو المدونات والأشخاص الذين يتابعهم جمهورك.

كما أنه لا بد من استهداف الأشخاص المؤثرين في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، والذين يستجيبون للحوار بشكل جيد، راجع تغريداتهم ومنشوراتهم وصورهم، وتعرف ما إذا كانوا يدخلون في حوارات مع متابعيهم، أم أنهم يكتفون بالنشر فقط؛ لأن الكثير من الأشخاص الذين لديهم ملايين المتابعين يكونون أقل ميلاً للتفاعل والتواصل مع الجمهور.

اقرأ أيضاً/ 4 طرق لترويج منتجاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ابحث عن مستخدمي فيس بوك وتويتر وإنستغرام، المؤثرين والمهتمين بالموضوعات التي تقوم بتغطيتها، ولا تنسَ أن تستخدم الطريقة المناسبة للتواصل معهم، فبعضهم قد تكون رسالة البريد الإلكتروني أفضل بالنسبة لهم، وآخرون يجدون في وسائل التواصل الاجتماعي الوسيلة الأنسب للتواصل، وفهم الكيفية التي تتواصل بها الشخصية المؤثرة مع الآخرين هو مفتاح الحل لديك.

قد تتساءل عن كيفية التواصل، أقول لك باختصار كن مباشراً، عرف عن قضيتك أو منتجك أو مجموعتك وأسباب اهتمامك، تأكد من توضيح أهمية وقيمة التعاون المشترك بينكما، أي لماذا يجب أن يهتم الشخص المؤثر بك؟ ما قيمة مؤسستك أو قضيتك أو منتجك بالنسبة لهم، لكن تذكر جيداً أثناء حديثك مع الشخص المؤثر أن تركز عليه بدلاً من التركيز على نفسك.

استهداف العملاء

استهداف العملاء في وسائل التواصل الاجتماعي

 

وعندما تتمكن في النهاية من بناء العلاقة والثقة مع الشخص المؤثر، حاول أن تجعل عملية التسويق للمحتوى سهلة بالنسبة لهم، كأن تقوم بإرسال المحتوى الذي قمت بصياغته وتنسيقه كمنشور على فيس بوك ليتم نشره بسهولة، أو على تويتر، أو كصورة على انستغرام.

في النهاية، أظهر تقديرك لمن يقوم بنشر المحتوى الخاص بك، لتشجعهم على دعمك أكثر وبشكل منتظم.

  • قدم عروضًا ترويجية للجمهور المستهدف:

هناك الكثير من الإعلانات المحلية التي تنشر حيلاً ترويجية رخيصة وغير مناسبة إطلاقاً، قد تصل إلى حد المبالغة أحياناً، فإذا أردت إضاعة مالك، اخلط كل ما تعرفه عن الإعلانات الترويجية وطبقه دون تمييز، وهذا من السلبيات الكبيرة.

المحتوى الجيد يدفع الجمهور للمشاركة

المحتوى الجيد يدفع الجمهور للمشاركة

 

لجعل الاعلانات تبدو طبيعية، يتطلب ذلك منك وضع محتوى جيد يشاركك به جمهورك، وللتحسين الأمثل لإعلاناتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، استخدم العناوين والعروض التي تدفع الجمهور المستهدف لإعادة قراءة إعلانك والبحث عنه.

  • ضع صورًا مخصصة لمنشوراتك:

بحسب خبراء في مجال التسويق بالمحتوى فإن المنشورات الملحقة بالصور تتلقى ما يزيد عن 150 مشاركة، لذا من المهم أن تسوق لمحتواك، عبر مجموعة متنوعة من الصور، فاستخدام عدد من الصور المخصصة لنفس المنشور يعطيك فرصة للمشاركة مع المستخدمين، بالإضافة إلى أن الصور المخصصة تعمل على تنظيم المحتوى، وذلك للأسباب التالية:

أولا: تميز منشوراتك من بين مئات المنشورات التي تنشر نفس المحتوى.

ثانياً: تظهر الأشخاص المؤثرين الذين يهتمون بمحتوى منشوراتك.

ثالثاً: تتيح لك نشر مجموعة متنوعة من المصادر بمستوى عالِ من الجودة.

وكمثال لذلك، تابع مستخدمين يعيدون نشر محتواك في عدة مناسبات، وضعهم في المفضلة لديك وانشر معهم مرة ثانية أو غرد مرة أخرى، وانظر كيف تسوق لمنتجك بصورة رائعة.

  • انشر المحتوى الذي أنشأه جمهورك:

يعرف العملاء والجمهور المستهدف ما يفضلونه بخصوص علامتك التجارية، بالإضافة إلى أنهم مصدر مهم لمشاركة ذلك مع الآخرين، لكن الحصول على مستخدمين لإنشاء محتواك يتطلب التالي:

أولاً: منحهم الفرصة للحصول على ما يريدونه.

ثانياً: إدراج علامتك التجارية بطريقة ذات معنى.

ثالثاً: شجع المحتوى القابل للمشاركة بشكل كبير.

ومثال ذلك، الحملات التي أطلقتها شركة “واربي باركر”، حيث أدخلت الشركة الخاصة بالنظارات خدمة جديدة تجريبية مع عرض مبتكر، يتضمن اختيار الزبائن المحتملين 5 أزواج من النظارات واقتنائها لمدة 5 أيام مجانًا، تم تشجيع المشاركين على تصميم نموذج للنظارات يناسب البسطاء، وبالتالي تحققت الشروط التي ذكرناها سابقاً.

اقرأ أيضاً/ تجنب هذه الأخطاء التسويقية؛ كي لا تفشل في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

واستطاعت واربي باركر جعل هذا العرض أفضل، بإجراء مسابقة يشترك فيها من قدموا صورًا من خلال “الهاشتاج” المصمّم للفوز بنظارة مجانية، على أن يتم اختيار الرابحين على أساس شهري أو أسبوعي، اعتمادًا على عائد الاستثمار للحملة.

  • لا تنسَ النشر باستخدام الفيديو:

يرى البعض في الفيديوهات التوضيحية للمنتجات أمراً صعباً من ناحية فنية، خاصة وأنها تعتمد على التصوير والمونتاج، فهي أصعب من أي نوع آخر من المحتوى، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفته مقارنة بالمنشورات الأخرى، لكن العائد على الاستثمار قوي وبالتالي لا تبخل على منتجاتك بالفيديو.

يؤكد موقع StackandStacks.com، “ستيك آند ستيكس” أن إظهار فيديو عن المنتج إلى الزبائن يزيد من عدد المحادثات بنسبة 144%، فيما أشار استطلاع للرأي في العام 2014 إلى أنّ 71% من المسوّقين الذين شملهم الاستطلاع، أكدوا أن الفيديو هو أفضل وسيلة للتحويل مقارنة بالصورة أو النص.

اقرأ أيضًا/ كيف تدير إعلاناتك على الشبكات الاجتماعية بكفاءة

ومثال على ذلك فقد وجدت شركة Advance Auto Parts “آدفانس أوتو بارتس” أنّ الزائرين من خلال النقر على أشرطة الفيديو التعليمية عبر موقعها على فيسبوك يظلون في موقعهم مرتين مادام هنالك زوار آخرين.

كيف-تنجح-كمسوّق-في-اقتناص-المواسم

اقرأ هذا المقال/ الفيديو وسيلتك الأولى لنجاح حملتك التسويقية

 

  • استضف حدثًا أو اصنع هاشتاج:

اطرح موضوعاً يهتم به عملاؤك أو الجمهور المستهدف لديك على صفحة الشركة الخاصة بك، بحيث تلفت انتباههم، لكن حاول بقدر الإمكان الابتعاد عن الأمور الجدلية التي قد تسبب لك المشاكل أو تصب في غير مصلحتك، والتركيز على أشياء يهتمون بها.

قم بالإجابة على استفساراتهم، وناقشهم بحيث يكون نقاشاً مثمراً، ما سيجعل جمهورك يشعر بالاطمئنان في حساباتك ويتابع منتجاتك بشكل كبير، أو اصنع هاشتاج تقوم من خلاله بالترويج لمنتجك واجذب نحوه المستخدمين المؤثرين كي يقوموا بالنشر حول هذا الوسم وبالتالي انتشار منتجك بصورة أسرع.

  • لا تبخل على الجمهور بالمسابقات الترويجية:

قدم مسابقة على صفحات حساباتك الخاصة، واعرض جوائز قيمة للمتسابقين، سواء كانت الجوائز المقدمة لمنتجك أو منتجات أخرى منافسة لك، لكن شرط الفوز هو أن ينشر لك المتسابق عنوان شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، فكلما زاد عدد مرات النشر زادت فرصته بالفوز، وهكذا.

روابط أخرى ربما تفيدك:

طرق فعالة للتسويق في تويتر

كيف تصمم إعلانًا جذاباً لمنتجاتك عبر حسابات التواصل الاجتماعي

اترك رد

بادر بالتسجيل معنا

هل تريد الكتابة في مدونتنا؟


 
اكتب الآن