كيف يمكن للتسويق بالمحتوى أن يعزز مبيعاتك - تجارة بلاحدود
كيف تستطيع كمسوّق إلكتروني الاستفادة من مزايا عالم التسويق الإلكتروني والحد من عيوبها
كيف تستطيع كمسوّق إلكتروني الاستفادة من مزايا عالم التسويق الإلكتروني والحد من عيوبها
أكتوبر 5, 2017
6 عادات من شأنها أن تجعلك أكثر إنتاجية في العمل
6 عادات من شأنها أن تجعلك أكثر إنتاجية في العمل
أكتوبر 19, 2017

كيف يمكن للتسويق بالمحتوى أن يعزز مبيعاتك

كيف يمكن للتسويق بالمحتوى أن يعزز مبيعاتك

منجية إبراهيم

جرافيك/ محمد شمالي

من الواضح أن الطريقة التي يتسوّق بها الناس قد تغيرت كثيرا، المشهد التقليدي للدعاية من أجل لفت انتباه المستهلك، أو المكالمات الفاترة من طرف مندوبي المبيعات قد تغير تأثيرها بشكل كبير وأصبح المستهلك أكثر ذكاء في تقبل ورفض وتصفية الإعلانات مع توفر الكثير من الأدوات التي تساعده على حظر الإعلانات ومنع ظهورها أمامه.

لم يعد المستهلك يسمح بأن يُفرض عليه مشاهدة إعلان ما خصوصًا على الإنترنت، لذلك كان لزامًا على الخبراء في التسويق أن يُحدثوا أدواتهم وأن يعثروا على طرق جديدة تساعدهم في جذب الجمهور ولفت انتباهه واستبقائه وكان التسويق بالمحتوى من أهم الاستراتيجيات الحديثة التي ظهرت لكي تمنح الخطط التسويقية بعدا جديدا.

إذن فالتسويق بالمحتوى هو استراتيجية أخرى من استراتيجيات التسويق، ترتكز على إنشاء ونشر محتوى متسق ذي قيمة وذي صلة، يهدف إلى إفادة وجذب العملاء والمحافظة عليهم، يمكن أن يكون هذا المحتوى عبارة عن مقال، معلومات، إنفوغرافيك، كتب إلكترونية أو فيديوهات… إلخ.

ويسعى التسويق بالمحتوى في نهاية المطاف لدفع العملاء إلى الوفاء للعلامة التجارية والوثوق بها كمصدر للمعلومات المفيدة والمنتجات.

ما يميز التسويق بالمحتوى عن باقي اتجاهات التسويق هو: “القيمة” الكبيرة التي يحملها للعملاء وأصحاب الأعمال، فهل حقق التسويق بالمحتوى فعلًا الفائدة للمسوقين والجمهور على حد سواء؟

نعم؛ إن المتسوقين سيشترون منك إذا كانت لديهم الثقة الكافية أنك تعرف الكثير عن المنتج الذي تبيعه وكل ما له صلة به.

 

دعنا نكتشف كيف يفعل ذلك!

 

من أين يأتي معظم العملاء المحتملين؟

في العادة يأتي أغلب العملاء المحتملين من الإحالات بالدرجة الأولى، وبرغم أن هذه الطريقة ما زالت سائدة إلا أن الكثير من المستهلكين الآن يتجهون إلى محركات البحث للعثور على معلومات تخص المنتج (الضمانات، النماذج، المقارنات مع منتج آخر، تعليقات المستخدمين على المنتج، التسعير، معلومات الشحن، الخدمات، كيفية الاستخدام… إلخ)

إنهم يقرؤون المحتوى على المواقع من خلال تصفح المقالات، أو المراجعات، الكتب الإلكترونية، الدراسات والإحصاءات أو الموارد الأخرى التي تجيب عن كل سؤال يمكن تصوره.

وينبغي على المسوق أن يعرف كل صغيرة وكبيرة عن المنتج الذي يبيعه وأن ينفق الكثير من الوقت في تثقيف العملاء حوله والإجابة عن أسئلتهم، وإقناعهم كيف سيستفيدون من استخدامه، وإعطائهم التفاصيل الدقيقة عما يمكنه القيام به لأجلهم.

 

دع المحتوى الذي تقدمه يتولى المهمة:

وجودك على الإنترنت يجب أن يكون مرتكزًا على الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها العملاء المحتملون حول ما تقدمه من خدمات ومنتجات، إذا لم تجب عن أسئلتهم بخصوص المنتج الذي يبحثون عنه، فإن شخصًا آخر غيرك سيتولى المهمة وسيحظى بلفت انتباههم، والنتيجة؟ إضافة إلى خسارتك للعملاء المبيعات ستخسر المبيعات!

تذكر أن المحتوى، المحتوى الجيد الذي تنشره يؤدي إلى إنهاء عملية البيع، لذلك اصنع المحتوى الجيد ودعه يتولى مهمة إقناع الجمهور بأنك أفضل من يقدم الخدمة أو المنتج على الإطلاق.

كيف يعزز التسويق بالمحتوى مبيعاتك؟

تتلخص أهمية التسويق بالمحتوى لنشاطك التجاري وزيادة مبيعاتك فيما يلي:

التسويق بالمحتوى يخلق الوعي:

قبل أن يكون هنالك وعي، فإن العميل سيكون لديه حاجة أو مشكلة ومن المحتمل ألا تكون لديه أدنى فكرة عن أن هذه المشكلة لها حل، كان هذا في السابق، الأمر في الواقع بدأ يتغير الآن، يقوم المسوقون بإنشاء محتوى يخلق الوعي بمنتج أو خدمة، بحيث يصل إلى العملاء المحتملين قبل حتى أن يكتشفوا أنهم بحاجة إلى تلك الخدمة أو المنتج.

لوريال

شركة التجميل لوريال تقدم محتوى تسويقيًا كنصائح للسيدات في مجال الجمال والموضة

 

في مثال الصورة أعلاه تُقدم الماركة العالمية L’Oréal المتخصصة في أدوات التجميل على مدونتها نصائح للسيدات في مجال الجمال والموضة، ومن بينها نصائح لاختيار الشكل المثالي للحواجب والذي يتلاءم مع شكل كل الوجه (وجه مستدير، طويل، على شكل قلب، مربع)، وتم تقديم نصائح عن كيفية رسم الحواجب في كل شكل، ومن ثمة فإن القارئة تنتقل في المقال ذاته مباشرة من النصائح إلى الحث على استخدام منتجات لوريال التي تساعد على منح السيدات التقوس المناسب للحاجب.

المقال يخبر السيدات ببساطة أن لكل وجه شكل، ولكل شكل طريقة مختلفة لرسم الحواجب (وهذا ما لا تعرفه الكثير من السيدات والفتيات ومن بينهم أنا)، فليست كل الوجوه يمكن أن تُرسم حواجبها بالطريقة ذاتها، ثم تتصدى العلامة التجارية لحل المشكل من خلال تقديم المنتجات المناسبة التي تساعد على رسم الحاجب بشكل مثالي.

 

التسويق بالمحتوى يُثقّف:

يقول ماركوس شيريدان خبير التسويق بالمحتوى: “هم يسألون وأنت تجيب”

 تذكر كم مرة استخدمت محركات البحث لتسأل أسئلة قد يبلغ طول الواحد منها ما بين 7 إلى 9 كلمات، بدل استخدام كلمة أو اثنتين، في الواقع الهواتف الذكية سرّعت عمليات البحث فالمستخدمون يحملون هواتفهم الذكية ليطرحوا أسئلة من قبيل:

ما هو سعر الهاتف الذكي (X)؟

ما هو أفضل شامبو للشعر الجاف والمتقصف؟

ما الفرق بين عطر (أ) وعطر (ب)؟

اقرأ أيضًا/ أفكار وأسرار تساعدك في جلب المزيد من العملاء

70% من المستهلكين يحبون أن يعرفوا المزيد عن المنتجات من خلال المحتوى بدل الإعلانات التقليدية، لذلك استعد لتكون على معرفة بالإجابات المناسبة والصحيحة كي تجيب الجمهور، يقول القول المأثور “المعرفة هي السلطة“، لذلك استثمر الإنترنت بشكل جيد وتسلح بقدرتك على معرفة أي شيء عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها، لتكون صاحب السلطة في مجال عملك.

 

التسويق بالمحتوى يبني الثقة:

إذا كنت تنشر بانتظام المحتوى المناسب والمفيد فإنك ستبني جسور الثقة بينك وبين العملاء المحتملين، وتمنحهم مزيدًا من الأسباب للوثوق بك والوفاء لك، قدّم دائما المحتوى المفيد الذي يحمل معلومات جديدة وقيمة لعملائك والذي يغير حياتهم للأفضل.

نستلة

شركة نستلة تكسب ثقة جمهورها بنشر محتوى متجدد عن الصحة والتغذية للأم والطفل والعائلة

 

في مثال الصورة فوق والخاص بمدونة موقع شركة نيستله المتخصصة في الأغذية يُنشر وبانتظام مجموعة متكاملة من المقالات التي تقدم نصائح في الصحة والتغذية للأم والطفل والعائلة، ووصفات طبخ عصرية، وهذه النصائح يقدمها أخصائيون في التغذية والصحة، يحاول القائمون على شركة نستله _دون جهد كبير_ إثبات أنهم خبراء في مجال الغذاء، أفضل من يقدم النصائح وأفضل من يقدم المنتجات الغذائية أيضًا، تقديم محتوى منتظم ومفيد يعزز ثقة العملاء بعلامتك التجارية أكثر وبكونك الخبير في مجال عملك.

اقرأ أيضًا/ التسويق بالمحتوى الجيد يحقق أهدافك

التسويق بالمحتوى لا يبني الثقة بينك وبين العملاء المحتملين بل وبين محركات البحث أيضًا، تحب محركات البحث أن ترفع ترتيب أفضل محتوى ممكن للجمهور باستخدام أدواتها، إذا كنت تكتب وتنشر المحتوى المفيد بشكل متكرر فإن محركات البحث ستلتقط المحتوى الخاص بك وتقوم بفهرسته فورًا، إذا قمت بعمل جيّد من خلال الاستعانة بخبراء الـ seo فتأكد أنك ستبدأ في احتلال المراتب الأولى في صفحات محركات البحث.

 

التسويق بالمحتوى يبني العلاقات:

المحتوى الذي تنشره يدفع العميل إلى شراء منتجك دون الحاجة إلى تفكير، لأن النشر المتكرر للمحتوى، يؤسس لعلاقة وثيقة من الشفافية والأمان، ويسمح للمستخدم بالتفاعل معك بانتظام، بناء تلك العلاقة الوطيدة ستجعل من شراء منتجك أمرا ثانويًا بالنسبة للعميل ونتيجةً طبيعيةً لهذه العلاقة التي نشأت بينك وبينه.

شركة التأمين التايلندية

فيديو إعلاني عن قيمة الإحسان للآخرين، تقدمه شركة تجارية تايلندية بدون الإشارة لمنتجاتها

 

في الصورة فوق قدمت شركة التأمين التايلندية العريقة فيديو مثيراً للاهتمام، عن قيمة مساعدة الآخرين والإيثار والإحسان، دون الإشارة إلى أي منتج من منتجات الشركة، وقد حصل الفيديو على أعلى نسب مشاهدات (أزيد من29 مليون مشاهدة) وعلى جائزة أفضل إعلان للعام 2014، أكثر من ذلك؛ لامس مشاعر العملاء وأكد لهم أن شركة التأمين التايلاندية هي الشركة الأمثل التي يمكن أن يأتمنوا عليها حياتهم وصحتهم وممتلكاتهم؛ لأنها تعرف قيمة الإنسان والإنسانية.

 

التسويق بالمحتوى يعزز العلامة التجارية:

العلامة التجارية هي “وعد”، هي توقّعٌ من العميل بأن يحصل على تجربة ما، التسويق بالمحتوى والذي يستهدف العملاء الحاليين والمحتملين يعمل على تعزيز ذلك الوعد.

تحتاج إلى نشر معلومات عن المبيعات والمنتجات التي تقدمها على موقعك، بتفاصيل محدودة بحيث يتمكن المستخدمون من فهم عروضك ومقارنتها مع عروض الآخرين واتخاذ القرار ما إذا كان ما تقدمه مناسبا تماما لاحتياجاتهم.

هذا المحتوى المدروس جيدا ضروري لدعم علامتك التجارية من خلال توفير معلومات مستنيرة عن المنتج لكي يفهمه العميل أكثر.

موقع تجارة بلا حدود

متجر يوتريد يقدّم مراجعات تفصيلية عن منتجاته بشكل يحفز المستهلك لشراء المنتج

 

يقدم المسؤولون عن المحتوى في موقع شركة يوتريد مراجعات مستوفية عن المنتجات الموجودة في المتجر، بحيث يمكن مثلا لكل العملاء الذين يرغبون في معرفة المزيد عن قدور الطهي “كوك”، أن يعثروا على إجابات لجميع أسئلتهم في المدونة في خلال المراجعة المنشورة عن المنتج، مع معلومات مفصلة عن أهم ميزاتها واستخداماتها.

اقرأ أيضاً/ دور المدونة في تعزيز مبيعاتك وزيادة أرباحك

التسويق بالمحتوى يساعدك في الحفاظ على العملاء:

تغيّرت معادلات عملية البيع والشراء في عالم الأعمال، هناك منافسة قوية بين الشركات لنيل رضى العملاء واستبقائهم، لكي تنجح في ذلك تحتاج إلى توفير خدمة عملاء “ممتازة“، المسوقون الذين يخصصون وقتا لإنشاء محتوى مفيد يمكن أن يشكلوا تجربة مميزة لعملائهم، ويساعدوا في تأسيس ولائهم للعلامة التجارية.

يستمر التسويق بالمحتوى (المحتوى دائم الخضرة خصوصًا)  لفترة طويلة بعد عملية البيع، في تثقيف وتقديم النصائح والفوائد للمستهلك، ما يذكره دومًا بمن تكون وبما تقدمه، إنشاء المحتوى ليس فقط للإجابة على الأسئلة ولكن لمساعدة العملاء في تعلم المزيد، عميل جيّد التعليم (من طرفك) هو أفضل عميل على المدى الطويل، ولبناء العملاء أضف قيمة فكرية إلى حياتهم من خلال المحتوى الذي تقدمه حتى بعد أن تتم عملية البيع.

luvalla

تعليقات وتقييمات العملاء الأوفياء للعلامة التجارية luvalla المتخصصة في منتجات العناية بالجمال

 

التسويق بالمحتوى أكثر من مجرد زيارة عدد النقرات أو المشاهدات والقراءات، إنه يساعد المسوقين على بيع منتجاتهم وكسب ولاء عملائهم، وبالتأكيد يحدث ذلك عندما نقوم به بالطريقة الصحيحة.

اترك رد

بادر بالتسجيل معنا

هل تريد الكتابة في مدونتنا؟


 
اكتب الآن