كيف نستعد لرمضان : خطوات عملية للأم والأسرة ليعيشوا رمضان روحانياً وجميلا

كيف نستعد لرمضان خطوات عملية للأم والأسرة ليعيشوا رمضان روحانياً وجميلا

 

كيف نستعد لرمضان ؟

الاستعداد النفسي الروحاني والتهيئة العملية للأم والطفل والأسرة في رمضان

يتسم شهر رمضان بالتنوع؛ فهو شهر العبادات، النفحات والروحانيات، التواد والتراحم والعلاقات الإنسانية، سواء على مستوى الأُسَر والعائلات، أو على مستوى المجتمعات بشكل عام.

وهو مناسبة تتطلب الكثير من الاستعدادات؛ لأنه شهر كامل، أي أنه جزء ليس بالقصير من أيام السنة، وبالتالي؛ فهو له مكانته الإحصائية الكبيرة من عمر الإنسان. كما أنه يرتبط بتجهيزات صعبة، قد يقود أي خلل فيها إلى أمراض ومتاعب صحية، وهي نقطة الامتناع عن الطعام والشراب لساعات طويلة، مع ما يتطلبه ذلك من إدارة لدولاب التغذية في ساعات الإفطار. وترتبط تلك الأمور بالمعرفة الطبية، والرياضة، وتنظيم الوقت وإدارة اليوم، سواء خلال ساعات الصيام، أو ساعات الإفطار. ومن جهة أخرى تجد فرض الصيام، والقيام وقراءة القرآن الكريم في الشهر الفضيل كعبادات إضافية، من أجل تحقيق حِكَمٍ وغايات إلهية، نعلم بعضها، ولا نعلم البعض الآخر، وإن كانت على أكبر قدر من الأهمية؛ فهي جزء لا يتجزأ من أركان الإسلام في الأصل. وبالتالي؛ فإنه يجب أن نتساءل: كيف نستعد لرمضان ؟ ونخطط له على المستوى الفردي، وعلى مستوى الأسرة. وهناك شقَّان لعملية التهيئة والاستعداد، شق نفسي وروحاني، وشق عملي.   نصائح إعداد سفرة رمضان لتجنب هدر الطعام، مع طرق وأجهزة حفظ الطعام في شهر رمضان   تقع المسؤولية والعبء الأكبر على عاتق ربات البيوت بالطبع؛ الزوجة والأم، في التخطيط قبل رمضان، وفي تسيير أعمال المنزل خلال الشهر الفضيل، بما في ذلك التغذية، وجدوله اليومي، وارتباطاته الاجتماعية. وتكون هذه الفترة فرصة مهمة أمام الأمهات من أجل تربية الفتيات الصغيرات على القيام بأدوارهن المستقبلية كربات بيوت وأمهات، وتعويد الأطفال بشكل عام، ذكورًا وإناثًا، على النظام والجداول اليومية.  

اقرأ أيضاً/ العادات الصحية في رمضان وكيف تستعد للشهر الفضيل

 

كيف نستعد لرمضان ؟

 

أولاً/ تهيئة البيت والأسرة والمنزل:

التهيئة الذاتية: من دون تأسيس سليم للمرأة التي هي أساس العمل؛ لن يمكن تهيئة المنزل والأسرة، وإدارتهما بالشكل الصحيح. – تهيئة البيت والأسرة لاستقبال الشهر الفضيل من مختلف الزوايا والاتجاهات: ويشمل ذلك تهيئة الأطفال تحت سن التكليف أو ضمنه، وتهيئة الأسرة للصوم، وللأجواء الرمضانية بشكل عام، ومشاركتها مع آخرين من المحيط، سواء الأهل والأقارب، أو الجيران، أو جماعات الأقران، وغير ذلك. وتتضمن محاور الحركة الكثير من الأمور التي تستهدفها ربة المنزل، باعتبار الأبعاد المتعددة لشهر رمضان، مثل:

– تهيئة البيت والأسرة قبل حلول الشهر الفضيل، نفسيًّا ولوجستيًّا.
– خلق الأجواء الملائمة للعبادة.
– تنمية العلاقات الأسرية والاجتماعية في شهر رمضان.
– رسم الجدول اليومي لفئات الأسرة المختلفة؛ الأطفال/ الطلبة/ الزوج في عمله.. إلخ، والإشراف عليه،
بما في ذلك أوقات الزيارات والنزهات، ورياضات الشوارع وأماكن التجمعات.
– الإشراف على جدول سليم للتغذية، سواء على مستوى المحتوى، أو أوقات الوجبات.

  وبالرغم من أن طبيعة الأمور تضع مسؤولية وأعباء ذلك على عاتق الزوجة والأم؛ إلا أن هناك أهمية لأن يدرك جميع أفراد الأسرة أنهم بدورهم عليهم مسؤوليات ينبغي لهم معرفتها، والاستعداد لها على أكمل وجه.   كذلك هناك ضرورة بأن يكون في الجهد والسعي هدفٌ مهم، وهو الاستمرار في الإنجازات التي يتم تحقيقها في الشهر الفضيل، خلال الأشهر التالية. فمن بين أهم الحِكَم الإلهية التي لا يلتفت إليها غالبية من المسلمين، من وراء فريضة الصيام والقيام وطقوس شهر رمضان، هو ترويض النفس وتهذيبها، وتدريبها على فضائل الأعمال والسلوك، والمواظبة والاستمرار عليها.  

ثانيًا/ نصائح عملية لربات البيوت والأسرة في رمضان:

ولتحقيق الأهداف العظيمة السابقة، والتي فيها من أركان الإسلام، وقيمه الكثير والكثير؛ فإنه يجب على ربات البيوت، أمهات وزوجات، وعلى مختلف أعضاء الكيان الأسري، القيام بالأمور التالية:  

كيف نستعد لرمضان إذاً؟

(أ). قبل الشهر الكريم:

خلال الفترة الانتقالية من شهر شعبان، وحتى بدء شهر رمضان؛ فإن هناك الكثير من الأمور الواجبة في مختلف هذه الاتجاهات، على النحو التالي:   قراءة بعض الكتيبات الدعوية البسيطة في لغتها ومحتواها، عن فريضة الصيام وأهميتها، وأهمية الشهر الكريم، و   1. على مستوى العبادات؛ تبدأ الأسرة في إعداد المصاحف التي سوف يواظب الأب والأم والأبناء على القراءة منها ضمن ختمة رمضان للقرآن الكريم، وكذلك إعداد الركن الذي سوف يتم تخصيصه لعبادات الليل، مثل صلاة القيام والتهجُّد، وبالذات بالنسبة للنساء والفتيات؛ الأفضل وفق السُّنَّة النبوية أن يؤدين عباداتهنَّ في البيوت. 2. لتحقيق التهيئة النفسية والروحانية؛ يمكن البدء في قراءة بعض الكتيبات الدعوية البسيطة في لغتها ومحتواها، عن فريضة الصيام وأهميتها، وأهمية الشهر الكريم، وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى منه فيما أراده الله تعالى من المسلمين بفرض صيامه وقيامه. 3. قبل بداية شهر رمضان بأسبوع أو أقل؛ يمكن تخصيص يوم للصيام قُبيل يوم الشك، من أجل تهيئة البدن لحالة الصوم، وتهيئة النفس لحالة الاعتكاف وترويضها على سلامة السلوك، والابتعاد عن العصبية 4. على الأمهات متابعة جداول المذاكرة والاختبارات لدى الأبناء، وترتيب جداول الشهر الفضيل بحسب كل فصل دراسي فيه كل ابن من الأبناء، ويتضمن ذلك معرفة جدول الامتحانات، وترتيب برنامج المذاكرة قبل وبعد الإفطار، والاستعداد لموسم الامتحانات وفق منظومة وقت وتغذية سليمة. 5. تتبع المساجد المحيطة بالمنزل، ومعرفة جدول التراويح وختم القرآن الكريم فيها، وكذلك جدول التهجُّد وقيام الليل، واختيار أنسبها، ولا يوجد ضير في اختيار مسجد بناء على نقطة استضافته لأحد مقرئي القرآن الكريم المُفضَّلين؛ إنه من السُّنَّة النبوية اختيار أفضل الأصوات للأذان وتلاوة القرآن الكريم.

6. في ظل كون الكثير من الأسر في المملكة العربية السعودية، والمجتمعات العربية الأخرى، من مناطق أخرى غير المناطق التي يقطنون فيها، وبعضهم تكون جذوره من مناطق بعيدة؛

فإنه من المهم قبل شهر رمضان ترتيب جدول الزيارات والأسفار، وتحضر الهدايا التي سوف يتم اصطحابها. 7. من بين الأمور المهمة قبيل دخول الشهر الفضيل تدعيم المحتوى المعرفي المتعلق بالتعذية وإدارة شؤون المطبخ، وتنظيم السفرة، وغير ذلك من الأمور التي تساهم في خلق أجواء ذهبية للشهر الفضيل. 8.  ليس هناك أية موانع شرعية بأن تقوم الأسرة بالتسوُّق لشراء مستلزمات الشهر الفضيل، من أطعمة وزينة، ولكن وفق المنهج القرآني القويم الذي ينهى عن الإسراف والتبذير؛ فإنه من بين الحكم الإلهية الوافرة من الشهر الفضيل، إدخال السعادة على نفوس المسلمين، وإحساسهم بالبهجة، والزينة والأطعمة الخاصة بشهر رمضان، مثل التمر وقمر الدين، وهذه الأشياء، من بين أبرز الأمور التي تدخل السعادة والبهجة على الأسرة.

9. من بين أهم الأمور التي يجب فيها المصارحة بين الأمهات والفتيات ممَّن بلغنَ سن الحيض قبل الشهر الفضيل،

تحديد الأيام التي سوف تكون فيها الدورة الشهرية حاضرة، والاستعداد لها بالشكل الذي يوائم ما بين الحكم الشرعي بعد صوم المرأة أو الفتاة وقت الحيض، وبين ما يحفظ لها خصوصياتها وحياءها أمام الأب والإخوة في مثل هذه الأوقات. ويشمل ذلك بعض الدورات النفسية التي يجب على الأمهات إعطاؤها للفتيات الصغيرات السن، واللواتي يخضن هذه التجربة للمرة الأولى؛ ترتبط أيام الدورة الشهرية، وما يسبقها بالكثير من العوارض النفسية بسبب اضطراب الهرمونات.   الاستفادة من روحانيات الشهر الفضيل   ويكون من المفيد للغاية الاستفادة من روحانيات الشهر الفضيل، للتعامل مع الجوانب النفسية لهذا الأمر.

  1. إعداد بعض المناشط والمسابقات بين الأبناء في رمضان، كأن يكون هناك مسابقة ثقافية يومية، ويكون لها مكافأة مالية في نهاية الشهر، وما شابه ذلك.

 

(ب). أثناء شهر رمضان:

يعد شهر رمضان من أجمل الأوقات التي يقضيها الإنسان، وتبدو جمالياتها من خلال النفحات الربانية التي وضعها الله سبحانه وتعالى للشهر الكريم، ومعيناته، في أن رمضان لا يعد شهر المسلمين فحسب في كثير من المجتمعات العربية والمسلمة؛ إن تفاعل غير المسلمين معه بارز وواضح، سواء في بلدان مثل مصر، فيها نسبة كبيرة من المسيحيين، أو من جانب العمالة الوافدة من غير المسلمين، في المجتمعات الخليجية. وفي هذا الإطار، فإن هناك الكثير من النصائح التي باتباعها يمكن المرور بموسم رمضان الفضيل، بأفضل صورة، ومنها: 1. إيقاظ أهل المنزل في وقت مبكر، وعدم تركهم للكسل وفق نظرية خاطئة مأخوذة لدى البعض بأن شهر رمضان، هو شهر الكسل والنوم في ساعات الصوم. والكسل مذموم بشكل عام في الإسلام، واستعاذ منه الرسول الكريم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وفي شهر رمضان؛ فإنه يكون أكثر ذمًّا؛ لأنه يعكس صورة سلبية عن فريضة الصيام، وهو أمر يجب على المسلم الابتعاد عنه.   المطبخ هو مملكة الزوجة، وفيه تمارس كامل صلاحياتها،   2. يعد المطبخ هو مملكة الزوجة، وفيه تمارس كامل صلاحياتها، وفي هذا الإطار؛ فإنه ينبغي لكل ملكة أن تكون هناك وصيفات، ووصيفات الزوجة المسلمة، هن بناتها الصغيرات، ولكن هنا لا يكون للعلاقة صورة التابع والمتبوع السلبية، ولكن تكون في إطار تربوي تعليمي، تقوم فيه الأم بدور المُعَلِّمة التي تعمل على تأهيل زوجات وأمهات المستقبل.  

3. قبل الإفطار بساعة؛ فإنه ينبغي على الأسرة أن تجتمع في جلسات ذِكْر وتلاوة للقرآن الكريم، وأداء صلاة العصر سويًّا،

ثم الاستماع إلى نصائح من الوالدَيْن في مجال التربية والأخلاق. وفي حقيقة الأمر؛ فإن مثل هذه اللقاءات في مثل هذا التوقيت من اليوم، كفيل بتنمية الروحانيات وتحقيق السَّكِينَة في نفوس الأبناء، وتحسين الروابط الأسرية بين الآباء والأمهات، وبين الأبناء.

4. تُعد ساعة الإفطار، من أهم الساعات في يوم رمضان، وفي هذا الإطار، ينبغي تجهيز الفطور مبكرًا، وتفرغ في وقت الأذان للدعاء؛
إن للصائم عند فطره دعوة لا تُرد.

وهنا على الآباء والأمهات توجيه النصيحة للأبناء بالدعاء للأهل والأصدقاء والأحباب، الأحياء منهم والأموات، من أجل تعضيد قيم المودة والتراحم، وتعظيم الروابط والعلاقات الإنسانية.  

5. من بين الأوقات التي ينبغي اغتنامها كذلك لتحقيق الجوانب الروحانية لشهر رمضان، أوقات آخر الليل،

والتي من المفيد جَعْلَها خلوةً مع الله سبحانه وتعالى، والاستجابة إلى الهدي النبوي الشريف في هذا المقام، مثل الدعوة والاستغفار.   البقاء في المكان المخصص للصلاة في المنزل، أو في المسجد بعد صلاة الفجر؛ يحسن من علاقة الإنسان بربه، ويضعه في أجواء من الهدوء والسَّكِينة.   ونفس الأمر بعد صلاة الفجر؛ إن البقاء في المكان المخصص للصلاة في المنزل، أو في المسجد بعد صلاة الفجر؛ يحسن من علاقة الإنسان بربه، ويضعه في أجواء من الهدوء والسَّكِينة.  

6. تعيش الإنسانية في الوقت الراهن زمن “الميديا” بالمعنى الحرفي للكلمة،

وقد تكون الأسرة تقطن في أماكن لا تتوافر فيها مساجد كبرى تستضيف علماء لإعطاء الدروس الرمضانية، ومن ثَمَّ؛ فإنه يمكن للأسرة الاستعداد لشهر رمضان بتوفير مادة مرئية أو مسموعة لكبار العلماء ومقرئي القرآن الكريم الأكفَّاء، فيتم تدويرها طيلة اليوم، أو في أوقات محددة، من خلال وسائل الاستماع أو الرؤية المختلفة؛ “الراديو كاسيت” أو أجهزة “الكمبيوتر” ومشغِّلات الـ”DVD”، وغير ذلك من الوسائل.  

7. إن اجتماع الناس من بين أهم سمات الشهر الفضيل، ويأخذ ذلك أكثر من مستوى ومظهر،

فهناك اجتماعات الأسرة في الأوقات ذات الروحانيات كما سبق الإشارة، وهناك الزيارات العائلية، وهناك لقاءات ما بعد صلاة التراويح، وكلها مجالات للتواد والتعارف، وتحقيق سنن إسلامية مهمة، في توطيد دعائم العلاقة بين الجماعة المسلمة.  

8. من بين المظاهر اللطيفة التي يمكن تدريب الأطفال عليها في الشهر الفضيل،

هو تعويدهم على ادخار مصروفهم من أجل التبرع بها للفقراء في عيد الفطر، وإنفاق جزء منها على نزهات العيد.  

9. بالتأكيد أن هناك أُسَرًا تضم أطفالاً ليسوا في سن التكليف، وهؤلاء يمكن تعويدهم على فريضة الصوم من خلال التدرُّج في موسم رمضان الجديد،

كأن يصوموا حتى صلاة الظهر أو صلاة العصر، وتعويدهم كذلك على سلوكيات الصيام الجميلة، مثل احترام مشاعر الصائمين، فلا يأكلون أو يشربون أمامهم. والبدء في ذلك مبكِّرًا مع النشء الجديد، من أهم وأكثر آليات التربية فاعلية في المستقبل، فيخرجون إلى الحياة، كمسلمين صالحين، يقومون بما عليهم من واجبات وفق تصور الإسلام والشريعة للحياة.    أهم وأكثر آليات التربية فاعلية في المستقبل   كما أن ذلك من شأنه تعظيم رؤيتهم للذات، وإحساسهم بالاحترام والتقدير لأنفسهم، باعتبار أنهم يقومون ببعض الأمور والأعمال التي يقوم بها الكبار.  

10 . بالرغم من أن الإسلام قد دعا إلى عدم التبذير؛ إلا أنه لا يوجد ما يمنع من إعداد الحلويات والمشروبات الرمضانية

التي تجتمع حولها الأسرة في فترات متأخرة من الليل، بعد أداء صلاة التراويح، والعودة إلى المنزل من ساحات الرياضات الشعبية المختلفة. وأهمية ذلك ليس في الحلويات أو العصائر في حد ذاتها، وإنما في كونها وسيلة أو أداة لاجتماع الأسرة والسمر حتى وقت السحور.  

11 . من أهم المناشط التي يمكن أن تقوم بها الأسرة في الشهر الفضيل؛ إعانة الفقراء وإطعام الصائمين.

وهذا النشاط يمكن إشراك الأطفال والشباب فيه، من خلال توزيع الوجبات والتمر والعصائر على المارين في الطرقات قبيل أذان المغرب، أو توزيع المساعدات على بيوت المحتاجين. وتلك الأمور من أهم ما يمكن في تحقيق تنشئة إسلامية سليمة للأجيال الجديدة، وأن يكبروا على قيم العطاء وعمل الخير.   جلسات الإفطار الجماعي من أهم صور التواد والتراحم في الشهر الفضيل  

12 . تُعد جلسات الإفطار الجماعي من أهم صور التواد والتراحم في الشهر الفضيل،

وهذه الجلسات إما أن تتم في إطار العائلة الواحدة، أو قاطني عقار واحد، أو يقوم بها أهل الخير لفقراء الحي، وعابري السبيل، كما أنه من أبرز مصارف الزكاة والصدقات.  

13 . يمكن استغلال أوقات الفراغ في شهر رمضان في أنشطة مفيدة؛

الشهر الفضيل غالبًا ما تكون الأوقات الرسمية له في العمل، وفي المدارس والجامعات، أقل من الأيام الاعتيادية، مثل ترتيب وتنظيم المكتبات، أو القيام بواجبات متأخرة من الأيام العادية.  

14 . هناك الكثير من العبادات والأنشطة الروحانية المطلوبة خلال الشهر الفضيل.

لا تقلق، فهناك الكثير من مواقع الإنترنت، وشركات الطباعة والنشر التي تقوم بتقديم خطة مثالية للشهر الفضيل في مجال العبادات والذِّكْر، وتكون مرتبة في جدول يجمع بين الجانب الزمني اليومي، وبين الجوانب الموضوعية، مثل الصلوات المفروضة، والنوافل، والتراويح، وختم القرآن الكريم، والأوراد، وغير ذلك.  

15 . يمكن استغلال الوقت الزائد في الشهر الفضيل في القيام بأنشطة ذات طابع خيري واجتماعي،

مثل تنظيم بعض الزيارات لدور الأيتام، أو مستشفيات العلاج المجاني، وتقديم هدايا وورود للأطفال والمرضى والفئات التي تكون بحاجة إلى أن تشعر بإحساس الناس والمجتمع بها، قبل أن تكون بحاجة إلى المال أو الإسناد المادي، ومن بين أهم مسارات كسب الثواب في الشهر الفضيل، إدخال السرور على هذه الفئات.  

(جـ). العشر الأواخر:

تُعتبر الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، دُرَّة التاج في الشهر الفضيل، ومقياسًا حقيقيًّا للإنجاز المتحقق، ووضع تصورات مستقبلية للاستمرار بنفس الوتيرة من التخلُّق بالخلق الحسن، والعمل الخيري، والعبادات.

وفي هذه الأيام، فإن هناك مجموعة من الأنشطة المهمة والمفيدة، مثل:

  1. يعد الاعتكاف من أبرز الأنشطة التي يقوم بها المسلمون في هذه الأيام، وهي سُنَّة عن الرسول الكريم “صلَّى اللهُ عليه وسلَّم”، ومن بين أهم الأنشطة التي تساهم في تحويل العادة في شهر رمضان، إلى نمطٍ مستمر من العبادات والأخلاقيات والسلوكيات الحسنة.
  2. وقد لا يستطيع كل الناس القيام بهذه العبادة لظروفهم الحياتية والعملية، ولكن هناك الكثير من الأمور البديلة التي يمكنهم القيام بها، مثل الاجتهاد في ختم القرآن الكريم مرتَيْن، أو مضاعفة جلسات الأوراد والأذكار، والاهتمام بالنشاطات الخيرية.
  3. تُعتبر هذه الأيام بالنسبة لربات البيوت من أصعب الأيام؛ إنها تواجه فيها الكثير من الالتزامات، فبجانب الجدول اليومي المعتاد للشهر الفضيل؛ فإن هناك جدول الاستعداد لعيد الفطر، بما يتضمنه ذلك من أنشطة في النظافة، وفي شراء مستلزمات العيد.

ومن ثَمَّ؛ فإن هذه الفترة تكون فيها الأم بحاجة إلى كامل الإسناد من جانب الزوج والأبناء، ويكون من الأفضل توزيع الجهد والمهام في مختلف مسارات الأسرة.   تكون فيها الأم بحاجة إلى كامل الإسناد من جانب الزوج والأبناء، ويكون من الأفضل توزيع الجهد والمهام في مختلف مسارات الأسرة  

  1. يجب على رب الأسرة في هذه الأيام البدء في إخراج زكاة الفطر، ومن الأفضل إخراجها وفق الأمر النبوي المباشر، أي حبوبًا وتمرًا، وبالتالي؛ فإنه سوف يكون هناك مهمة ضرورية، وهي البحث عن المستفيدين، أو إعطائها لإمام المسجد لتوزيعها بمعرفته على الأشخاص والأسر التي تستحقها.
  2. وبشكل عام؛ فإن العشر الأواخر من الشهر الفضيل تُعتبر فرصة للمراجعة في مختلف الاتجاهات، العبادات وصلة الرحم، وغير ذلك من الواجبات، ب يقوم الإنسان باستيفاء ما قصَّر فيه.

 

وفي الأخير؛

فإن شهر رمضان فرصة عظيمة يجب على الإنسان استثمارها، واستثمار النفحات التي فيها، وهذا الاستثمار لن يتحقق من دون الإخلاص في العمل والعبادة، ومن دون يقين راسخ بأن العبور والنجاة لن يكون للإنسان وحده؛  إن عليه مسؤولية الرعية التي أسفله، سواء الأبناء أو الزوجة.  

الكاتب/ أحمد محمود التلاوي

جرافيك / محمد شمالي

موضوعات مرتبطة

20 نصيحة غذائية تضمن صحة أسرتك في شهر رمضان الفضيل

نصائح إعداد سفرة رمضان لتجنب هدر الطعام، مع طرق وأجهزة حفظ الطعام في شهر رمضان

Amazon AWS-SYSOPS Practice Questions : AWS Certified SysOps Administrator

The streets of Daxing County are already packed with people.According to Amazon AWS-SYSOPS Practice Questions the old example, a man must first visit four factions before he refers to the execution of the france court as usual, AWS Certified SysOps Administrator – Associate AWS-SYSOPS the soldiers and runners in Qing Street are preceded by two teams of troops carrying foreign rifles. Muzhanga also said to him Polyester, ah, the top of Kuangzheng is just right, and the ancestors are those who have made great achievements. No light.Daoguang defeated the minister s bitter advice, had to Amazon AWS-SYSOPS Practice Questions reluctantly agree, but still advised Shuntian Fu contractor ceremony Everything Amazon AWS-SYSOPS Practice Questions can be thrifty and frugal, can not be reluctantly broken. after, can not take this to find me Happy Hei Nei thought for a second time out of the bedroom, very unconvinced look. Zeng Guofan cleared his throat, saying With Qishan Officials of the Ministry of Punishments who serve at the back of the hall should AWS Certified SysOps Administrator announce soon and go out. Zeng Guofan a little AWS-SYSOPS Practice Questions thought, A back to the emperor, the existing review of the Imperial Academy four, Chen Dingnan Ding difficult, Zhao Dainn pro pro sovereignty, the emperor only from Wang Shuang hsiang, Chen Yan sound of two selected.

Although Angela s family was also guilty of crimes, he did not kill a man again, mostly exile in the borderlands. Since the AWS Certified SysOps Administrator agency handled the punishment department, he has AWS-SYSOPS Practice Questions seen dozens of Amazon AWS-SYSOPS Practice Questions cases of arresting and controlling elements and resolving hundreds of cases of conciliation. Quzi Liang played up, ha ha laughed Qu Zi Liang Wu Lang is not called play AWS Certified SysOps Administrator – Associate AWS-SYSOPS This sentence leaked the secret, so three children know that playing this song Amazon AWS-SYSOPS Practice Questions called him, nicknamed Wu Langzhong. Censor arrived in Ma Ma s crime of indictment is indisputable, according to the AWS-SYSOPS Practice Questions Qing law can be reported, the main trial is Rauna.

Ok. Tell me Amazon AWS-SYSOPS Practice Questions about your wife. I am not sure if this is AWS Certified SysOps Administrator – Associate AWS-SYSOPS a good idea. I Amazon AWS-SYSOPS Practice Questions immediately asked her, the right foot of Wang. Then the voice AWS-SYSOPS Practice Questions disappeared, and then Amazon AWS-SYSOPS Practice Questions the sound of physical friction came AWS Certified SysOps Administrator to me in an overwhelming way. The weight of Amazon AWS-SYSOPS Practice Questions her weight was floating back and forth.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية