كيف تستغل المواسم في التسويق، وماذا تفعل في فترات الركود؟

كيف تستغل المواسم في التسويق، وماذا تفعل في فترات الركود؟

 منجية إبراهيم

جرافيك/ محمد شمالي

 

ترتبط المواسم بارتفاع نسب المبيعات بشكل ملحوظ، لأن القدرة الشرائية وزيادة متوسط الإنفاق للمستهلكين يرتفع ورغباتهم في الشراء تتزايد في تلك المناسبات تحديدا، لذلك  يحرص المسوقون على الاستفادة من تلك المواسم والمناسبات لتحقيق الربح بوضع خطط استراتيجية فعالة للتسويق والتسويق الإلكتروني، وبذل جهد أكبر لجذب المستهلكين، من خلال ما يسمى التسويق الموسمي.

التسويق الموسمي، هو أن تكون الحملات الإعلانية الخاصة بأية علامة تجارية على الإنترنت متسقة مع الأحداث الجارية، أو بعبارة أخرى هي استهداف الأحداث المهمة، الأعياد الوطنية أو العالمية، للترويج لمنتجاتك.

إن التسويق الموسمي هو باختصار أن تلقي نظرة على التقويم وتحدد الفرص المناسبة للاستفادة منها، وبالنسبة للعالم العربي والإسلامي فإن أهم أوقات الذروة للبيع هي: عيد الفطر والأضحى، شهر رمضان، المناسبات الدينية الأخرى، الأعياد الوطنية، رأس السنة الهجرية والميلادية.. وغيرها.

 

كيف يمكنك إعداد حملة تسويقية موسمية ناجحة:

المناسبات الموسمية تشكل ضغطًا ملحوظًا على العرض والطلب، وإعداد حملة موسمية فعالة لا يحتاج الكثير من التنظيم وحسب،

إنه أيضًا يتطلّب قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد،

لهذا السبب قد تفوّت أي علامة تجارية صغيرة هذه الفرص بدون الاستفادة القصوى منها،

ولكن أفضل ما يمكن أن يحدث في قسم مبيعات أية شركة هو أن يستفيد من فرصة المواسم

للتواصل أكثر مع الجمهور وتحقيق مبيعات وأرباح أكبر من خلال:

 

  • التخطيط المسبق:

من أفضل مزايا التسويق الموسمي هو أنك تمتلك رزنامة بالأحداث الدينية، الوطنية والعالمية،

وهذا يمنحك نظرة شاملة وواضحة عما يمكنك فعله، ينبغي أن تكون على استعداد لكي تواكب الموسم بحملات إعلانية مدروسة،

يمكنك أن تعرف اتجاهات المستهلكين في الإنفاق من خلال استخدام بياناتك في المواسم السابقة من العام الماضي

لتحديد ما هي المنتجات الأكثر طلبًا ومتى أفضل وقت لتطلق المنتجات،

أو من خلال التفاعل مع المستهلكين والبحث عن أسئلتهم حول بعض الموضوعات أو المشاكل التي تواجههم خلال المواسم المختلفة.

 

  • إعداد المحتوى المناسب:

تحضير المحتوى الذي يناسب الموسم من أهم الأمور لإنجاح حملتك التسويقية،

يجب أن تعرف أي أنواع المحتوى يمكن أن تكون أنجح للحملة: تصاميم، إنفوغرافيك، فيديوهات.. إلخ.

كما هو الحال مع أي حملة تسويقية،  فإن رسائل الحملات الموسمية تكون بغاية الأهمية ولمساعدتك في البدء،

يجب أن تفكر فيما يلي: ما القصة التي أريد أن أرويها من خلال الحملة؟

ما التأثير التي أريد أن أتركه لدى العملاء؟ كيف سأحث المستهلكين على اتخاذ الخطوة التالية (تشجيعهم لاتخاذ قرار الشراء)؟

وحملات التسويق الخاصة بأية علامة تجارية يجب أن تتضمن رسائل مبيعات تبدو طبيعية ومتسقة مع صورة العلامة التجارية،

وتستخدم الكلمات المفتاحية المناسبة، وينبغي أن يوضع جدول لتنظيم أفضل الأوقات للتواصل مع الجمهور،

وأفضل الأوقات التي يكونون فيها أكثر استعدادا لمشاركة المحتوى أو التفاعل مع الحملة.

 

اقرأ أيضًا/ من أجل حملة تسويقية ناجحة… اتبع هذه الخطوات والأدوات

 

  • كن موجودا في كل مكان:

مع اقتراب الموسم كن على استعداد لتكون موجودا في كل مكان يوجد فيه عملاؤك، إذا كانوا يحبون الفيديوهات فأنت تعرف أنه يمكنك استخدام يوتيوب، بيرسكوب، وفيديوهات تويتر وفيس بوك، إذا كانوا يفضلون الصور والإنفوغرافيك فتطبيق انستقرام وبينترست هما الأفضل، إذا كانوا يحبون العروض والتخفيضات، تويتر هو المكان المناسب، ويمكن لفيس بوك أن يكون خيارا أيضا للعروض والتدوينات الطويلة، لا تنس التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضًا، تأكد من ظهور رسائل الحملة الخاصة بمنتجاتك في جميع المنصات الاجتماعية الخاصة بك، يمكنك الإعلان عن منتجاتك وعروضك الترويجية الجديدة من خلال قنواتك بشكل مجاني أو عن طريق الإعلانات المدفوعة، ينبغي أن تحرص على دمج منصات مختلفة في حملتك  بوتيرة منظمة بعيدا عن الفوضى، ما سيسمح بتدفق المحتوى الفعال باستمرار، وزيادة الوصول، وزيادة المشاركة، وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.

 

  • تحلّ بالمرونة:

 من الضروري عند التخطيط لأية حملة تسويقية موسمية أن تحرص على أن تكون مرنة وقابلة للتعديل، قم بمراقبة الحملة، وقياس إقبال الجمهور واستعراض المنصات الأكثر تأثيرًا لتكون على استعداد لضبط استراتيجيتك إذا كنت تعتقد بأنه من الضروري القيام بذلك، يمكن أن تركز جهودك التسويقية على الحملات الدائمة الخضرة (استخدام المحتوى القديم)، التي يمكن تطبيقها في أي وقت والتي تحتفظ بفعاليتها على الدوام، ولا تخش من إجراء تعديلات على الخطط الأصلية، إذا كانت التغييرات التي ستجريها ستؤدي في النهاية إلى تحسين نجاح الحملة.

كيف تستغل المواسم للتسويق في الخليج؟ (شهر رمضان كمثال)

شهر رمضان من المناسبات الدينية المميزة وهو فرصة رائعة لزيادة نسب المبيعات في صناعات كثيرة، لذلك تتبارى الشركات للفت انتباه المستهلكين ونيل رضاهم،

في الغالب تحمل الحملات الترويجية طابعًا دينيًا وعاطفيًا في شهر رمضان،

وأهم ما يميز الاستراتيجيات التسويقية في الشهر الفضيل هو أنها تركّز على العروض الكبيرة المختلفة والمبهرة، وعلى المسابقات أحيانًا، كما أن التخطيط لها يكون متخصصا:

 

الرسائل التسويقية في الشهر الفضيل:

  1. دخول السوق في وقت مبكر: تعرف أية علامة تجارية أن بدخولها للسوق في وقت متأخر ستسبقها عشرات الشركات بمنتجاتها لذلك تحرص أغلبها على بث رسائل تشويق تسترعي اهتمام العملاء قبل بداية الشهر بأسبوعين على الأقل لتهيئة العملاء لاستقبال المنتجات الجديدة.
  2. نحن نحتفل معك: تركز أغلب العلامات التجارية على تهنئة المسلمين وعملائها بالشهر الفضيل، انطلاقا من مبدأ نحتفل معك، ولسنا نبيعك شيئا، ما يهمنا هو سعادتك وأن تستمتع بالشهر.
  3. معنا سيكون الشهر أفضل: من أهم الرسائل التي تمررها الحملات التسويقية لأية علامة تجارية في شهر رمضان هي: “أننا نقدم أفضل خدمة يمكن أن تحصل عليها لأنك تستحق الأفضل”، السباق على أشده بين المنافسين في السوق ولذلك تتدفق الرسائل من المسوقين لإبهار العملاء وجذب انتباههم مثل المنافسة بين (مشروب كوكا كولا، بيبسي، سفن آب… وغيرها).
  4. إضافة قيم جديدة للمنتجات: أكثر من كون الحملات التسويقية مدروسة، تحرص الشركات على تقديم منتج بميزات فريدة، يمكن أن يكون منتجاً جديدًا أو منتجاً قديمًا بإضافات جديدة، يمكن لعبوة المشروبات الغازية أن تكون مضاعفة، أو بنكهة مختلفة، يمكن أن تقدم المطاعم والمقاهي قائمة خاصة بالشهر الفضيل تتضمن أصناف أكل وحلويات جديدة أو خاصة برمضان تحديدًا (مثل منتجات رمضان التي تقدمها حلويات سعد الدين).

 

حلويات سعد الدين استغلال المواسم في التسويق وتخطي الركود

  1. المحتوى الذي يجمع: تحرص أغلب الشركات على سبغ المحتوى في رسائلها التسويقية بطابع اجتماعي حميمي، محاولة إقناع المستهلكين أنها الأفضل للم شمل العائلة، والاستمتاع بأوقات جميلة وسعيدة مع كافة الأفراد ( مثل مشروبات فيمتو).

  فيمتو استغلال المواسم في التسويق وتخطي الركود    

اقرأ أيضاً/ كيف تنجح كمسوّق في اقتناص المواسم والمناسبات المختلفة لإشهار العلامة التجارية الخاصة بك إلكترونيًا

ما الذي يمكنك فعله في مواسم الركود؟

بعكس المواسم في المناسبات والأحداث الخاصة، يشكل موسم الركود خطرا على مبيعات الشركات، فترة الركود لا تعني بالضرورة أن المستهلك لا يشتري لكنه يكون أكثر حذرا في الإنفاق من باقي المواسم، لذلك فإن وضع استراتيجية واضحة لجذب المستهلك الحذر وإقناعه بالشراء هي أفضل منقذ للمسوقين:

  • لا تتخلّ عن المحتوى: من الضروري أن تواصل تقديم المحتوى المفيد والمعلومات النافعة والحلول لمشاكل عملائك حتى في أوقات الركود، العمل دائما على المحتوى ذي الصلة بالمنتجات، والحفاظ على تقاليدك في نشر المحتوى المفيد يُظهر للعملاء أنك ستبقى دوما وفيّا لاحتياجاتهم، وأن شركتك ما تزال بخير حتى في موسم الركود، من المهم أن تسعى في أوقات الركود لتنويع المحتوى وتقديمه بصيغ جديدة وأكثر جذبًا ومرحًا من ذي قبل.

 

رمضان استغلال المواسم في التسويق وتخطي الركود

 

  • لا تخفض قيمة المنتج:

بعض العلامات التجارية تقدم منتجا أقل جودة في موسم الركود، في الواقع قيمة المنتج أهم بالنسبة للمستهلك من السعر، خفض الأسعار في موسم الركود يجعل العملاء يعتقدون بأنهم كانوا يدفعون سعرًا زائدا عن السعر الحقيقي، أو أن المنتج الذي يُقدم لهم الآن به عيب معين، بدلا من خفض الأسعار، فكّر في تقديم خدمات إضافية؛ مثل ضمانات أطول أو دعم تقني إضافي لجعل المستهلكين يشعرون بأنهم يحصلون على المزيد من القيمة مقابل أموالهم.

خفض النفقات لا يكون دوما في صالح الشركة، ففكرة خفض الإعلانات في موسم الركود مثلا قد تكون سيئة: يقول هنري فورد: “الرجل الذي يتوقف عن الإعلان لتوفير المال، هو مثل الرجل الذي يوقف ساعته لتوفير الوقت!”

 

اقرأ أيضاً/ التسويق بالمحتوى الجيد يحقق أهدافك

 

  • استهدف مجموعة مختلفة من المستهلكين:

يمكنك استغلال موسم الركود بالاتجاه نحو نوع جديد من المستهلكين، التركيز عليهم والتواصل معهم أكثر،

ركّز جهودك التسويقية أكثر على مجموعة صغيرة من العملاء المحتملين،

يمكنك ابتكار خطط تسويقية جديدة لكسب جمهور مختلف عن جمهورك المعتاد،

إذا كنت تبيع مثلا أثاثًا مكتبيا للمؤسسات الكبيرة، يمكنك في موسم الركود أن تبحث وتتجه إلى أصحاب الشركات الناشئة والصغيرة لتبيع منتجاتك،

قضاء الكثير من الجهد للوصول إلى العملاء المحتملين الجدد، لا ينبغي أن يجعلك تتجاهل عملاءك الحاليين بافتراض أنهم سوق مضمون، تأكد أنهم أيضا محط اهتمامك.

 

  • راجع حساباتك: موسم الركود هو فرصة مناسبة لمراجعة أدائك،

ومناقشة نقاط القوة ونقاط الضعف، والتحقق من استراتيجياتك السابقة، ومراجعة انتقادات العملاء وآرائهم، إعادة تنظيم خططك، وتعلم مهارات جديدة تساعدك على إنجاح أعمالك، وتدريب فريق التسويق والمبيعات للاستفادة القصوى من إمكاناتهم.  

  • التزم بالنجاح: التزامك بثقافة الفوز والنجاح تمنحك قدرة على الإبداع والابتكار

لإعادة هيكلة وتصميم استراتيجيات تسويق وبيع خاصة، وتمنحك القدرة على التفكير بشكل مختلف عن المنافسين لتحقيق النجاح وتنمية أعمالك حتى في مواسم الركود.  

موضوعات مرتبطة:

دور المدونة في تعزيز مبيعاتك وزيادة أرباحك

5 خطوات لتهيّئ موقعك للسيو – SEO وتتغلب على منافسيك

مصادر المقال:

 https://www.cbsnews.com/news/five-strategies-for-selling-during-a-recession/

https://www.monster.com/career-advice/article/selling-in-a-down-market

Cisco 640-875 PDF Dumps : Building Cisco Service Provider Next-Generation Networks, Part 1

Instead, 640-875 PDF Dumps what s wrong with him Everyone s business to do, thanks to their own Building Cisco Service Provider Next-Generation Networks, Part 1 grasp and soul resuscitation. This hurts, then stopped the old woman Xu accounting.She CCNA SP 640-875 only grunts, what Cisco 640-875 PDF Dumps she said Cisco 640-875 PDF Dumps do not need to find out, confused she suddenly could not remember which age retired Yang Zhigang, deputy mayor. In one hand, holding Cocoon s arm, Cisco 640-875 PDF Dumps Cisco 640-875 PDF Dumps calmly passed the corridor from the waitress and told them to go and call a taxi to Miss. Not to say, do not love black yarn love red yarn, do not love the beautiful thing. She went to the bank, to 640-875 PDF Dumps find a lawyer, seeking notarization, most of the property has been dealt with.

I started to Cisco 640-875 PDF Dumps think that it was the organ CCNA SP 640-875 that organized the delegation and did not care. The principle of 640-875 PDF Dumps mobility is also one of the principles of the special forces.We can not always think that we can not inherit the wisdom and wisdom of our predecessors. Chen and I are living in a tent, tent inside the seven brothers, Miaolian and even a company commander live in 640-875 PDF Dumps the kind of double. High school squadron did Cisco 640-875 PDF Dumps not drive.The Building Cisco Service Provider Next-Generation Networks, Part 1 car passed by my brother s Cisco 640-875 PDF Dumps truck.Motor anxious look at me.Brothers are anxious to see me, and even those three second lieutenants are anxious to see me. My brigade, my soul, my God.I have never doubted a person.I am the same person I love my father.Now my back neck is also cold. Covered in camouflage cloth of the height of the scattered helmet, the helmet below the young painted thick black paint like the original tribal face, black and white eyes, the middle of their swaying radio antenna

But Cisco 640-875 PDF Dumps I don t want to lose this month s salary in order CCNA SP 640-875 PDF Dumps to fight for it. From the mouth of the child, he knows the story of Tianchi and Wu Cisco 640-875 PDF Dumps Zhou that year, she Building Cisco Service Provider Next-Generation Networks, Part 1 was nine years old, he was seventeen. Who can CCNA SP 640-875 think that he has buried so many ideals and enthusiasm in his heart. You go to be a waiter Your husband doesn t raise you Oh, Lian Jie Don t ask, he has been away for almost three months. The female Boss was furious and angry How Cisco 640-875 PDF Dumps come you have already handed it 640-875 PDF Dumps up Don t you say it If I don t ask you, have you been responsible for the mistake Tianchi is still saying nothing, waiting for her to finish the training.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية