هبة محمد سعيد

جرافيك/ محمد شمالي

 

هل تشعر بالإحباط أحياناً؛ لأن الصفحة الرسمية لعلامتك التجارية لم تحقق النتائج المرجوّة من عملية التسويق؟ وهل تقف حائرًا تتساءل ما الذي عليك أن تفعله؛ لتحقق نسبة مبيعات أعلى، وبالتالي أرباحًا مُرضية أكثر؟ هل تودّ حقًا لو أنّ هناك طرقًا أخرى على الفيس بوك – طرقا سرية، أو لم تتعرف عليها بعد! – تجلب بها العديد من المتابعين المتحمسين والمخلصين؟

بالتأكيد هناك وسائل عديدة، لن نتحدث هنا عن الإعلانات على الفيس بوك ولكننا سنتطرق للحديث عن تلك الوسيلة الخفية صاحبة التأثير القوي في عالم التسويق وفي الوقت نفسه صاحبة الحظ القليل في الاهتمام بها والالتفات إليها، إنها مجموعات الفيس بوك!

سوف تخدمك تلك الطريقة في إنجاح عملية التسويق الإلكتروني؛ لأن أهم مميزات مجموعات الفيس بوك أنها مجانية، وتستوعب أعداداً كبيرة جداً من المتابعين، والمنتسبين، بالإضافة إلى إمكانية تحديد الجمهور الذي تضيفه إليها جداً وتستطيع كذلك أن تتيح النشر عبرها بشكل منظم جداً، كما أن بإمكانك فتح دردشة جماعية في المجموعة، يمكن أن يتواصل من خلالها الأعضاء معك، وتتحدث معهم عن مزايا وأوصاف المنتجات التي تروّج لها عبر الإنترنت.

لا يوجد أفضل من مجموعات الفيس بوك في بناء علاقات إنسانية قوية بين العلامة التجارية وبين الجمهور، وتحقيق تواصل حقيقي معه لدرجة تدفع البعض منهم أحيانًا لشراء المنتج أو الحصول على الخدمة تحت تأثير هذه العلاقة الطيبة والثقة في القائمين على المشروع.

إليك 6 طرق تساعدك على الاستغلال الأمثل لمجموعات الفيس بوك في التسويق لمنتجاتك .. فما هي؟

 

1-خدمة بيع منتجاتك:

يمكن أن تكون مجموعات الفيس بوك وسيلة بديلة، أو لنقل إنها نافذة إضافية لبيع منتجاتك وخدماتك الرقمية،

وذلك من خلال اختيار إنشاء مجموعات البيع buy-and-sell على الفيس بوك، سيظهر لك الخيار التالي “تبيع شيئًا”، ت

عرض فيها منتجاتك بأسعارها المحددة ومواصفاتها الدقيقة وصورها الواضحة فتصبح وكأنها نافذة جديدة للعرض والبيع.

وفي النموذج المرفق صورة للنافذة التي يجب أن تقوم بتعبئتها لكل منتج تريد التسويق له بشكل محترف، توفر من خلالها معلومات مهمة ودقيقة للمشتري عن منتجك:

  • ما الذي تبيعه؟
  • ما هو السعر؟
  • أضف الموقع الجغرافي
  • أضف وصف المنتج الذي تسوق له
  • أضف صورة المنتج

وبعد تعبئة البيانات تنشر المنتج وتنتظر ردود المتابعين.

 

خدمة بيع منتجاتك على الفيس بوك

2-بناء علاقات قوية مع العملاء وتقديم خدمات إضافية:

مجموعات الفيس بوك تعد فرصة جيدة للتواصل الفعّال مع المعجبين بالعلامة التجارية وخاصة من يقوم بشراء الخدمة أو المنتج،

حاول أن تجعله يشعر بأنه مميّز عن الآخرين، بأن ترسل له رسالة إلكترونية تشكره أولًا على ثقته في المنتج،

ثم تدعوه للانضمام لمجموعتك الخاصة على الفيس بوك، أو تضع رابطًا خاصًا يظهر على صفحة المبيعات لمن يقوم بالدفع.

بانضمام العميل لهذه المجموعة، سيشعر بأنه جزء من العائلة الكبيرة للعلامة التجارية،

وسيستطيع أن يحصل على المساعدة المطلوبة وكافة التفاصيل الخاصة بالمنتج أو الخدمة التي قام بشرائها، كما أنه سيستمتع بخدمات إضافية أخرى كعروض مميزة، أو دورات، فيديوهات، مقالات، أو الاشتراك في المسابقات وسيكون أول من يعلم بالمنتجات الجديدة قبل أن يتم طرحها رسميًا في السوق والإعلان عنها.

وفي المقابل، ومن الناحية التسويقية ستبني علامتك التجارية قاعدة متماسكة وصلبة من العملاء والمتابعين، وستحصل على مزيد من الفرص للدعاية والتسويق لمنتجاتك الجديدة، وسيتواصل الأعضاء فيما بينهم، حتى أن بعضهم قد يقتنع بجدوى الخدمة أو المنتج ويقوم بشرائه نتيجة التعليقات الإيجابية للآخرين.

 

3-إدارة الحوارات والنقاشات:

بالتأكيد أنك تقوم بإدارة الكثير من الحوارات والنقاشات من خلال الشبكات الاجتماعية المتعددة كتويتر مثلًا أو صفحة الفيس بوك الخاصة بالعلامة التجارية، و دردشة عبر الانترنت، لكن أحيانا يفضل البعض الفصل بين الصفحة الرسمية وبين هذه الدردشات المتشعبة ليكون التسويق من خلال مجموعات الفيس بوك فقط، فتصبح المجموعات والنقاشات بذلك أكثر عمقًا وتركيزًا.

وفي الوقت نفسه تحافظ على بساطة ونقاء الصفحة الرسمية لمجموعة التسويق الخاصة بك في الفيس بوك، فيستطيع العميل بكل سهولة الوصول لكل المعلومات والتفاصيل الخاصة بالمنتج دون أن يتوه أو يضيع وسط هذا الكم الهائل من التعليقات والحوارات.

من الأمثلة العملية في هذا المجال Mediachat التي استخدمت مجموعتها على الفيس بوك لتتداول فيها المعلومات مع الأعضاء، وتنشر الأخبار كلها المتعلقة بالشبكات لاجتماعية وعالم الانترنت والتطبيقات الجديدة وغيرها، بالإضافة للتعرف على الأعضاء والمشاركين بشكل أوسع وتبادل الخبرات بين الجميع.

 

Mediachat

 

4-كن خبيرا في مجالك:

واحدة من أسهل الطرق لنجاح مجموعات الفيس بوك في مجال الأعمال هو أن تصبح خبيرا في مجالك ومرجعًا مهما ومحل ثقة للعملاء والمعجبين فتنجح بالتالي في التسويق وتحقق نسب المبيعات التي تطمح إليها.

ستقوم بهذا الدور وتتحول إلى خبير بشكل تلقائي وبدون القيام بدعاية مباشرة لنفسك، بل والأكثر من ذلك أن المتابعين والزائرين أنفسهم هم من سيقوم بالدعاية لك، ما عليك سوى تقديم المساعدة للآخرين والتفاعل الجيد معهم والإجابة عن أسئلتهم.

فعلى سبيل المثال…

الأعضاء المسؤولون عن هذه المجموعة في الفيس بوكInternet marketing superfriends group يعملون في مجال التسويق الإلكتروني، ويقدمون المساعدة للمسوّقين الآخرين، ويتشاركون الخبرات والمعارف معهم، يجيبون على استفسارات الزائرين حول الSEO، ويرشحون لهم أفضل برامج التصميم والإعلان، وأهم وأحدث أدوات التقنية وغيرها.

 Internet marketing superfriends group

 

5-اجمع ردود الأفعال:

إذا أردت اختبار فكرة جديدة أو منتج جديد فلا يوجد أفضل من إنشاء مجموعات الفيس بوك وقياس ردود أفعال العملاء عليها،

ناقش معهم أفكارك واختياراتك والجديد الذي ترغب في تنفيذه بوضوح سواء كان ذلك عبر منشورات المجموعة الرسمية

أو بفتح دردشة خاصة تمارس فيها مهارات التسويق بالتقرب من الجمهور.

ستفاجأ حتما بردود أفعال وأفكار متميزة من العملاء أنفسهم، وخاصة من هؤلاء العملاء المخلصين والمهتمين بنجاح المشروع،

وهم سيشعرون في المقابل بأنهم أصبحوا جزءًا من فكرتك ومن مشروعك، فتزيد الحماسة لديهم تجاه علامتك التجارية،

وستأخذ العلاقة بينكما شكلًا مريحًا يسوده مُناخٌ من الألفة والصداقة بالإضافة للصراحة والعمق وتبادل المنافع.

 

6-تقديم خدمة عملاء مميزة:

يحتاج كل مشروع ناجح إلى قسم لخدمة العملاء يعمل بشكل فعّال،

إما من خلال التواصل عبر الموقع الرسمي للعلامة التجارية أو الشركة،

أو من خلال الحسابات الرسمية لشبكات التواصل الاجتماعي،

لكن سيبقى هناك خيارا آخر وربما أفضل وهو إنشاء مجموعات على الفيس بوك.

هذه المجموعات ستسمح بتبادل البيانات والمعلومات بأريحية وسهولة تامة،

والبحث عن راحة العميل في الإجابة عن استفساراته وحل مشكلاته المتعلقة بمجال الخدمة وتوضيح كيفية استخدام المنتجات وأيضًا التعامل مع الشكاوى.

أحيانًا يفضل البعض خيار المجموعات السرية وليست المجموعات العامة أو المغلقة .. فلماذا؟

لأن تلك السرية لا يمكن ظهورها في عملية البحث إلا من خلال الأعضاء والذين تتم دعوتهم فقط لهذه المجموعات مما يسمح لك بالتحكم في نوعية الأعضاء الموجودين وتجنب هؤلاء الذين قد يسببون المشاكل أو ينشرون إشاعات تعمل ضد نجاح علامتك التجارية فتفشل التسويق.

أما في حالة إنشاء مجموعات أخرى غير السرية، فمن المهم أن توضح في التوصيف للقارئ أو للعميل ماهية هذه المجموعة ودورها ولمن تتوجّه، ويكون من حقك أيضًا قبول أو رفض انضمام أعضاء جدد.

وتذكر…

أن القاعدة التسويقية دائمًا وأبدًا تؤكد أنه يجب أن تتحدث أولاً عن الأعضاء والعملاء المشاركين قبل أن تتحدث عن نفسك، تناول مشكلاتهم واقتراحاتهم بصدر رحب وابذل ما في وسعك لإرضائهم.

***

كي تنجح في التسويق عبر الفيس بوك، اقرأ أيضاً/

التسويق عبر الشبكات الاجتماعية: خطوات عملية وأفكار ناجحة

المتجر المجاني… فرصة كبيرة للربح عبر فيس بوك

7 أخطاء شائعة في التسويق عبر الشبكات الاجتماعية فهل يمكن تجنبها؟!

Oracle 1Z0-803 Dump Test Are Based On The Real Exam

Her own plate of stinky foot cloth has not been properly managed, how can I practice blind faith She did not have a year s 1Z0-803 Dump Test time, the investigation is unclear. Sincere resentment in return for a beautiful and kind lie you do not be passionate, and I went on the last Java SE 7 Programmer I ten times, optimistic about the early is reluctant, today just hit the jumping property, the end of the Earth price, a total of less than a thousand dollars, life Event, it is time, it is worth. Good night to make all the preparations the first night, borrowed a bamboo basket, which filled with incense, Ming paper, firecrackers, shochu and glasses, dishes and chopsticks, etc. He also has a sad 1Z0-803 Dump Test thought.And you listen to me, the words of the modern officialdom, has entered the era of red enveloped economy , and the business community into the era of high tech knowledge economy simultaneously. Thinking for a long time casually say a word, it touches on your godmother has been back twice, or a Java and Middleware 1Z0-803 back, remember. Do not be afraid, no wolf.Father more knowledge, that Oracle 1Z0-803 Dump Test the city people walk in the Oracle 1Z0-803 Dump Test evening Xing, walking Ye Hao.

Chen Yilong adults do not count villains, laughed, good, we are old friends, you say so, it Java SE 7 Programmer I is too Java and Middleware 1Z0-803 unfriendly. The individual ship Oracle 1Z0-803 Dump Test owner Oracle 1Z0-803 Dump Test took a trip Oracle 1Z0-803 Dump Test to Sheung Shui and turned back to stop at the former dock to send Mr. Jia Cheng said sincerely, you praise me like this, I really want Oracle 1Z0-803 Dump Test 1Z0-803 Dump Test the soul resuscitation.

1Z0-803 Dump Test Although Oracle 1Z0-803 Dump Test the media in our city received instructions, they were not reported, but the media in the field reported the Java and Middleware 1Z0-803 1Z0-803 Dump Test mysterious disappearance with a headline. She didn t know who the driver was asking. I lost my chance to pity myself because everything was so perfect. sincere wishes Kentwood Primary School Parents Association Board of Oracle 1Z0-803 Dump Test Directors Java SE 7 Programmer I Ellison Skov Mr.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية

Send this to a friend