كيف تحول أية مدونة إلى متجر إلكتروني وتحقق الربح بخطوات بسيطة لا يوجد تقييمات

كيف تحول أية مدونة إلى متجر إلكتروني وتحقق الربح بخطوات بسيطة

كيف تحول أية مدونة إلى متجر إلكتروني وتحقق الربح بخطوات بسيطة

نوار مسلم

جرافيك/ محمد شمالي

بالرغم من أن وجود المدونات على الإنترنت وعمرها التقني يفوق 15 عامًا، إلا أنها ما تزال بنفس قوتها وقدرتها على التأثير في مجتمع الإعلام الإلكتروني، والتواصل الاجتماعي. وربما لا يخفى على أي منكم ماذا تعني المدونة الإلكترونية، فالمدونة من التدوين والتدوين هو الكتابة بمعنى كتابة الشيء لغرض الاحتفاظ فيه.

والمدونة الإلكترونية منذ ظهورها وهي تؤدي هذا الغرض، مهما كان هدف الشخص من إنشاء مدونة، وليس هنالك ما هو أسهل حاليا من كيفية إنشاء مدونة إلكترونية، والربح من المدونة أيضًا سواء بتحويل أية مدونة إلى ستور أو متجر إلكتروني، أو استخدام نظام الإعلانات للماركات المختلفة أو المواقع التجارية المختلفة أو استخدام مساحات إعلانية خاصة عندما تمتلك مدونة بنطاق خاص بك وبشرط أن يكون الموقع مدفوعاً.

ولكن المدونات بدأت بطابع شخصي أكثر، لكنها مع تقدم الإعلام الاجتماعي بدأت تتطور لتأخذ طابع الشركات والمؤسسات، وأصبحت الشركة تنشئ مدونة وتخصص أقسامًا مختلفة في المدونة الإلكترونية تكتب عن نشاطها ومنتجاتها وخدماتها التي تقدمها للمستهلكين، وأصبحت المدونات تؤدي دورًا قويًا إلى جانب الموقع الإلكتروني الذي يقدم الخدمة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات وخدمات العملاء عبرها، فتصبح مدونة الشركة التابعة لها وكأنها منتدى تفاعلي ملحق بموقعها الإلكتروني.

اقرأ أيضاً/ دور المدونة في تعزيز مبيعاتك وزيادة أرباحك

مدونة تجارة بلا حدود مثال على مدونة الشركات:

فلدينا هنا مثال قوي في مدونة تجارة بلا حدود الإلكترونية في الرابط التالي: https://www.utradeksa.com/المدونة/ تجد مالك المدونة الذي يمتلك ستور أو متجراً إلكترونيًا أصلا اسمه متجر تجارة بلا حدود في السعودية وهو على الرابط التالي: https://utradeksa.com/shop/ تجده قد وظف فريقا كاملا خاصا بالمدونة من كتاب وصناع المحتوى الإلكتروني، المدقق والمراجع، المصممين، المونتاج والإخراج والمبرمج وغيرهم.

كما أنه خصص في مدونة تجارة بلا حدود عدة أقسام بعضها للمنتجات التي يبيعها في المتجر الإلكتروني، وبعضها لموضوعات ريادية وقيادية وحياتية ومهارات مختلفة، كما وضع أقساماً للصحة والجمال والأناقة تهم المرأة التي تصل إلى كل ما تحتاجه عبر الإنترنت، وأية مدونة موثوقة، والقسم الأكبر أشبه بأكاديمية للتسويق الإلكتروني يجمع فيها موضوعات حصرية أو مترجمة بأقلام كتاب متميزين حتى يقدمها للمقبلين على التسويق الإلكتروني والعاملين فيه ويجمع مستجدات هذا العلم الواسع في مدونة تجارة بلا حدود على الرابط التالي: https://www.utradeksa.com/e-marketing/

وإن كانت مدونة تجارة بلا حدود مثالاً متميزًا على مدونة الشركة التي يمكن أن تتحول لمتجر إلكتروني ممتاز يحقق الربح من المدونة، ويفتح بابًا للعمل عبر الإنترنت، فأنت أيضاً بإمكانك ذلك سواء كنت مؤسسة أم شخصًا.

الربح من المدونة والعمل الحر عبر الإنترنت

كيفية إنشاء مدونة:

من السهل جدا إنشاء مدونة كما ذكرت سابقا لكن أنت من تقرر أين تنشئ مدونة، وما القالب الأنسب لك، ولنشاطك، وكيف تغذيها وتشهرها، كل ذلك بحاجة إلى دراسة إذا كنت تريد الربح من المدونة، أو العمل عبر الإنترنت أو تحويلها إلى متجر إلكتروني، فالأمر متعلق بخطتك وسياستك في العمل.

اقرأ أيضًا/ التسويق بالمحتوى الجيد يحقق أهدافك

وحتى تمتلك مدونة إلكترونية ناجحة انتبه لما يلي:

-عدم كتابة موضوعات طويلة أو مفصلة في كل تدوينة، بل من الأفضل كتابة فقرات قصيرة ومختصرة عن الموضوع.

– التحديث المستمر للمدونة، فلا يمر أسبوع واحد إلا وهناك على الأقل تدوينة جديدة.

– تفعيل خاصية التعليق على التدوينات، وعدم غلقها أمام الزائرين.

– الأصالة في الكتابة، والتنويع المستمر في الموضوعات والمصادر المشار إليها.

– إمكانية تصنيف التدوينات وفقا لتقسيمات موضوعية عريضة، تظهر على واجهة المدونة.

– إمكانية اشتمال واجهة المدونة على تقويم زمني شهري.

– إمكانية الإشارة في واجهة المدونة إلى الروابط الفائقة لمجموعة من المواقع ذات الصلة بموضوع المدونة.

– إمكانية الإشارة إلى العنوان الإلكتروني URL للصفحة الخاصة لصاحب المدونة على الشبكة العنكبوتية.

يمكنك أولاً الاختيار من بين المنصات المجانية أو شراء نطاق خاص بك، ثم اتباع خطوات بسيطة تكون مبينة ومتتالية لتصبح لديك مدونة إلكترونية:

  1. وورد بريس المعرب wordpress: برمجية حرة لإدارة محتوى المدونات تتيح إمكانات كبيرة للمستخدمين. وهي أنظمة أكثر احترافية مجانية تقوم بتركيبها على مضيف host تقوم بحجزه مجانا أو بمقابل مادي.
  2. بلوجر Blogger: موقع يقدم خدمة التدوين من Google. وهو من أشهر مواقع التدوين، ويشترط لعمل مدونة عليه، أن يكون للمدون بريد على Gmail.

كيفية الربح من المدونة:

يمكنك الربح من مدونتك الإلكترونية وتحويلها إلى متجر إلكتروني سواء بتحويلها حقيقة إلى ستور بنطاق أو دومين خاص، أو بنشر منتجات الشركات المختلفة عليها، ونعود إلى مدونة تجارة بلا حدود وموقع متجر تجارة بلا حدود الذي يتيح لكل من يريد أن يكون مسوقًا إلكترونيًا بالعمولة لمنتجات هذا المتجر.

ويعمل برنامج التسويق بالعمولة في مؤسسة تجارة بلا حدود بطريقة سهلة، يقوم الفريق بتدريب من يرغبون بالعمل على التسويق الإلكتروني وإضافتهم إلى مجموعات تدار في واتساب وينشرون المنتجات في أكثر من مكان، وكلما باع المسوق قطعة أو منتجًا كانت له عمولة عليه، تبدأ من 15% وقد تصل عند التميز إلى 20% كما يدعم هذا المتجر المسوقين المتميزين ويعلن لهم وينمي قدراتهم.

إن كانت لديك مدونة يمكنك الاستفادة من مدونتك بنشر بعض المنتجات من متجر تجارة بلا حدود في مدونتك حتى بدون تحويلها إلى متجر إلكتروني، والحصول على عمولة مقابل كل قطعه تبيعها.

ربح من الإنترنت والتسويق بالعمولة

كيفية إنشاء متجر إلكتروني:

إذا كانت لديك مدونة وقد أنشأتها سابقًا فاتبع الخطوات التالية، حتى تحصل على متجر إلكتروني يمكنك البيع من خلاله والربح من المدونة الخاصة بك.

اقرأ أيضًا/ 5 خطوات لتهيّئ موقعك للسيو – SEO وتتغلب على منافسيك

يمكنك أولا تسجيل دخول وفتح حساب خاص على موقع حجز الدومين ويفضل ملء جميع الحقول، بإدخال جميع بياناتك، وأنصحك باستخدام إيميل على جيميل GMAIL لأنه سيفيدك لاحقًا في الاستضافة المجانية.

بعد التسجيل سيصلك إلى البريد المسجل رسالة للتفعيل، وهنا يمكنك تسجيل الدخول لتطبيق خطوة حجز الدومين – النطاق.

وأرجو ملاحظة أنه قد يظهر لك أن الاسم الذي اخترته ليس مجانيا وفي هذه الحالة عليك أن تعيد الخطوة السابقة مع تغيير الاسم أو إضافة رقم أو حرف زيادة لكي يكون مجانيًا.

والدومين أو النطاق الذي تختاره يتكون أساسا من 2 دومين: CO.CC وهو اسم موقعك + CC.CC وهو دومين المتجر الإلكتروني.

بعد حجز الدومين سوف يتم تحويلك إلى صفحة الدومينات الخاصة بك، ويلي ذلك كيفية تحويل المدونة إلى الدومين الذي حجزته.

في صفحة الدومينات الخاصة بك قم باتباع الخطوات الآتية:

قم بتنصيب الدومين لإلحاقه باستضافة مجانية أو لتحويل موقع موجود سابقا إليه، ثم قم بإعداد الدومين لاستقبال المدونة، مع ملاحظة أن آخر خطوة في اسم النطاق هي جوجل، وبعد الضغط على إتمام العملية سيظهر ghs.googl.com.

قم بإغلاق المدونة الآن لإعدادها للتحويل إلى الدومين الذي قمت بحجزه، وفي الخطوة القادمة كل ما عليك هو تعلم التحكم في الاختيار الموجود تحت الدومين وكتابة كلمة التأكيد وحفظ الإعدادات فقط.

بعد ذلك عليك الانتظار لفترة قد تصل إلى 48 ساعة لتحويل مدونتك وتفعيل موقعك الجديد.

وفي هذا الموضوع عبر موقع مستقل إضافات لتحويل مدونة إلكترونية على وورد بريس إلى متجر إلكتروني، وكيفية إنشاء متجر إلكتروني من مدونة، بغرض الربح من المدونة فيما بعد: استخدم إضافة واحدة من هذه الإضافات السبعة لتحول الموقع المبني باستخدام سكربت ووردبريس إلى متجر إلكتروني احترافي؛ فهذه أحد المميزات التي يتميز بها الووردبريس – أنه سهل التطويع والتخصيص، فبإمكانك استخدام القوالب المخصصة أو الإضافات لتحويل ووردبريس إلى منتدى أو إلى شبكة اجتماعية أو إلى متجر إلكتروني كما سنبين في هذا المقال. https://blog.mostaql.com/7-wordpress-ecommerce-plugins/

ويتوفر قالب متجر بلوجر يمكنك من خلاله تحويل مدونة إلى ستور أو متجر إلكتروني مجانا!

قالب SorA StoRe ، وهو من أفضل القوالب لمن يرغب في عمل ستور أو متجر إلكتروني من مدونة بلوجر https://gooyaabitemplates.com/sora-store-blogger-template/ ويمكنك معاينة القالب في الصورة التالية:

قوالب جاهزة في مدونة بلوجر

ويمكن تنصيبه مثل أي قالب يرفع على بلوجر ويتم تنصيبه على مدونة بشكل طبيعي وبدون مشاكل، من قائمة المظهر، ويمكن عمل نسخ احتياطي / أو استعادة، ويمكن تحميل القالب من هنا: https://gooyaabitemplates.com/download/Sora-Store-Free-Version.zip

كيف رأيت هذا المقال

تعليقات فيس بوك

About the Author /

[email protected]

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.