دليل الافيلييت : ما هو، وكيف يعمل؟ أهمية رابط الافيلييت وكيفية توليده

برامج الافيلييت روابط الافيلييت كيف يعمل الافيلييت
5 (100%) 4 تقييمs

لم يعد هنالك أحد من العاملين في مجال التسويق الإلكتروني لا يعلم عن التسويق بالعمولة، لكن ليس الكثيرين من يعرفون أنه هو نفسه ما يسمى الافيلييت – Affiliate ، وكلاهما يشير إلى الشراكة

وذلك لأن هذا النوع من العمل يكون قائماً بالكلية على الشراكة بين مسوّق ، وصاحب علامة تجارية أو شركة ما.

والتسويق بالعمولة منتشر في عالم الأعمال والتجارة التقليدية وانتقل طبعاً إلى عالم التجارة الإلكترونية مثل جميع قوانين وأنشطة التسويق والعمل التجاري عموماً.

في نظام التسويق بالعمولة أو الافيلييت Affiliate تكون أنت شريكا للتاجر فهو يجلب السلع والخدمات ويوفرها بكامل تفاصيلها وأنت تسوّقها.

التاجر: يتحمل جميع مسؤوليات الخدمة أو المنتج منذ توفيرها في متجره وحتى إيصالها إلى العميل ويتحمل الضمان والصيانة والتصليح والدعم.

أما أنت كشريك فليس مطلوباً منك سوى التسويق للمنتج أو الخدمة المعنية عبر قنواتك الخاصة بالتسويق (سوشيال ميديا، أو موقع)

 

وللتعرف أكثر على برامج التسويق بالعمولة، وما يهم كل مسوق بالعمولة يمكنك الاستعانة بالمقال التالي

حقيبة مسوق بالعمولة – كل ما يحتاجه المسوق الإلكتروني في مكان واحد

 

برامج الافيلييت

تتوفر الكثير من برامج الافيلييت عبر الإنترنت، ويمكن لأي مسوق يرغب في العمل عبرها الدخول إليها والتعرف عليها.

وبالمناسبة، فجميعها متاحة، وجميعها متشابهة في تفاصيل ومرونة العمل وطريقته وقوانينه

وتنقسم برامج الافيلييت وفقاً لمن يملكها ويديرها إلى نوعين:

 

النوع الأول/ برامج افيلييت تدار من قبل المنتِج أو الناشر

وفي هذا النوع من يتفق المسوّق الفرد أو شركة التسويق مع أصحاب العلامة التجارية وممثليها الذين يقدمون الخدمة سواء كان الناشر أم المنتِج، ويفتتح حسابه عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمنتِج ويبدأ بالتسويق لمنتجاته وخدماته عبر حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي أو مدونته الشخصية أو موقعه الإلكتروني … وفي أي مكان يستطيع الترويج من خلاله، ثم يتقاضى عمولته مقابل كل عملية بيع ناجحة تكتمل، أو فعل يسلكه العميل في حالات أخرى مثل تحميل الملفات والاشتراك في القائمة البريدية وغيرها.

 

النوع الثاني/ برامج افيلييت تدار من قبل شركات متخصصة في الافيلييت

وفي هذا النوع من الشركات يتعاون فريق متكامل من المسوّقين المحترفين والمبرمجين وصناع المحتوى وخبراء المبيعات ومدراء العمليات وغيرهم ممن يكملون هذا الفريق ,, فيعملون كوسيط بين الشركات المنتِجة ، وبين المسوقين العاملين بنظام برامج الافيلييت.

ومن الجدير ذكره هنا، أن المنتِج أو الناشر وصاحب الخدمة في هذا النوع لا يعرفون المسوّقين ولا يحتكّون بهم إطلاقا ولا يلتقون بهم.. ولا يتدخلون في تفاصيل العمل وأماكن الترويج ونظام العمولات وغيره.

فكل علاقتهم تكون مع الشركة التي تدير برنامج الافيلييت، يتفقون اتفاقاً شاملا للعمولات وغيرها من التفاصيل التي تتكفل الشركة المديرة بتطبيقها وترتيبها وفق ما يناسب ويحقق الأهداف.

 

كيفية الاشتراك في برامج الافلييت

 

كيفية الاشتراك في برامج الافيلييت :

 

Samah
Samah
كاتبة فلسطينية من قطاع غزة، تحمل شهادة البكالوريوس في علوم المكتبات والمعلومات، وعدة شهادات معتمدة في اللغات، الإعلام، التكنولوجيا، والتسويق الإلكتروني. عملت مع عدة قنوات فضائية، وتعمل حالياً في صناعة وترجمة المحتوى، SEO، التدقيق والمراجعة اللغوية، الكتابة الفنية، والتدريب على فنون الكتابة الإبداعية، صدر لها ثلاثة كتب أدبية: (وطن تدفأ بالقصيد - شعر) ، (في ثنية ضفيرة - حكائيات ورسائل) و (فوجئت بي حياً ... وبآخرين - ريمونتادا تصوّر حرب 2014 على قطاع غزة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية