تعرف على أنواع البائعين وأدوارهم المختلفة في صفقة البيع

سماح ضيف الله المزين

جرافيك/ محمد شمالي

 

أنواع البائعين، والمهام المتعددة لهم:

تختلف أنواع البائعين ومهامهم في عالم التسويق الإلكتروني والمتاجر الإلكترونية، تمامًا كما تختلف في السوق التقليدية، إلا أن الانكشاف الرقمي جعل من الضروري معرفة أنواعهم وأنماطهم وتفاصيل مهامهم، فالعميل بات أذكى من ذي قبل بكثير. ولم يعد العميل يبتاع ما يريد وما يحتاج إلا بعد دراسة واطلاع على البدائل، ومن بين التفاصيل التي يهتم بها أنماط وأنواع البائعين ليختار الأكثر ملاءمة له ولظروفه. ومن جهة البائعين فإن بعضهم يرى أن اهتمامه في عمله يجب ينصب فقط على العميل. آخرون يرون أن عملهم يجب أن ينصب الاهتمام فيه على المنتج المباع سواء كان خدمة أو فكرة أو معلومة… إلخ.   اقرأ أيضًا/ كيف تتفاوض مع العملاء؛ لتنجح الصفقة   ويقف طرف ثالث من البائعين بين هؤلاء وهؤلاء فيرون الاهتمام خلال عملية البيع يجب أن ينقسم العميل والمباع على السواء. وقد أكد الواقع هذه الآراء خصوصاً مع اختلاف أنماط العملاء، والأشياء المباعة، ومن هنا بنى المتخصصون دراساتهم على ذلك.  

المحاور التي تتحدد أنواع البائعين وفقاً لها:

  1. محور الاهتمام بالعميل: ويتراوح بين الاهتمام الجم، وعدم الاكتراث.
  2. محور الاهتمام بالمباع: ويتراوح بين الحرص وعدم الاكتراث بإتمام الصفقة.

  أنواع البائعين وأنماط الباعة   ووفقاً لهذين المحورين فإن هنالك أربعة من أنواع البائعين، وخامس يعد وسيطاً بين الأربعة السابقين:

  1. البائع الودود: هذا النوع من البائعين يهتم بالعملاء أكثر من اهتمامه بما يبيعه، بناءً على اعتقاده بأن تطوير العلاقة مع العميل يحقق صفقات ناجحة على المدى البعيد، حتى وإن خسر كثيراً في مسيرته أول الأمر.

 

  1. البائع مبتكر الحلول: هذا البائع يسعى دوماً لإيجاد حلول مبتكرة، ويحرص على الاهتمام بالعميل بشكل خاص،

ولذلك فإن عمله شاق جداً، خصوصاً أنه يضطر لمعرفة احتياجات العميل الحقيقية، ويحتاج للخبرة في الأساليب المناسبة لإقناع العميل.  

  1. البائع ملبي الطلبات: وهذا النوع من البائعين لا يبذل جهداً، فدوره ينحصر في معرفة طلبات العميل وتلبيتها فقط، فلا هو يبحث عن عملاء ولا يضطر لإقناعهم بالشراء.

 

  1. البائع الجاف: هو النوع المعاكس تماما للبائع الودود فهو يهتم بإتمام الصفقة بدون أخذ احتياجات العميل أو العلاقات الإنسانية في اعتباره إطلاقاً.

 

  1. البائع المحفّز المرن: وهذا التوع من البائعين هو نمط وسيط بين جميع الأنماط الأربعة السابقة، فهو يتسم بالمرونة في التعامل مع العميل، والفعالية المقبولة في إتمام صفقات البيع.

  أنواع البايعين وأدوار البائع في صفقة البيع  

أدوار ومهام البائعين:

البائع الإلكتروني أو رجل البيع كما يسميه الخبراء، والذي يسمى – تجاوزاً – بالمسوق الإلكتروني له موقع مهم جداً. فهو في مكان وسط بين العميل والمؤسسة، فهو يمثل المؤسسة وما تمثله من خدمات وسلع لدى العميل، وهو في المقابل يمثل العميل واحتياجاته ومتطلباته لدى المؤسسة أيضًا.   اقرأ أيضًا/ أسرار نجاح الصفقات وخطوات إتمام عمليات البيع على الإنترنت   لذلك فإنها تجب عليه تأدية عدة مهمات وأدوار متسلسلة، كل منها تؤدي إلى الأخرى:

  1. جمع المعلومات: ويقصد بها معرفة المعلومات الضرورية واللازمة عن السوق التي يبيع فيها،

ومعرفة متطلبات العميل واحتياجاته، ثم نقلها إلى المؤسسة، ومن ثم العودة بها إلى السوق في شكل سلع وخدمات.  

  1. مقابلة العملاء: وهذه من أهم مهماته وأكثرها ممارس لديه، فمن خلالها يتخذ العميل قرار الشراء،

ولأهميتها الشديدة فإنها تتطلب من البائع أن يكون دومًا متاحًا وقادراً على التواصل مع العملاء لبقًا وصاحب مهارات لينجح.  

  1. عرض السلعة أو الخدمة المقدمة: وهذه المهمة رئيسة للبائع، فهو الشخص الوحيد القادر على عرض المنتج،

ولكنها تتطلب من البائع الإلمام الكامل بحيثيات المنتج والخدمة، كي لا يفقد مصداقيته أمام العميل.  

  1. تلقي الاعتراضات ومعالجة مشاكل العميل: لأن اعتراضات العملاء وملاحظاتهم من أهم مصادر المعلومات لدى أي منتِج.

ومن جهة أخرى يجب على البائعين حل المشاكل وتسوية اعتراضات العملاء كيلا تفقد المؤسسة عملاءها إن أهمل البائع هذا الدور.  

  1. التأكد من وصول السلعة أو الخدمة بشكل كامل: وذلك لأن دور البائع ومهمته لا تنتهي باتخاذ العميل قرار الشراء.

بل يجب على البائع التأكد من أن الخدمة أو المنتج وصل في الزمان والمكان المناسب وهو سليم تماماً. والتحقق من أن العميل استلمها بشكل كامل، ومتابعة مستحقات المؤسسة أيضًا فذلك جزء مهم من دوره. خصوصًا أن البائع سيتقاضى عمولته بعد تحصيل المؤسسة لمستحقاتها.   يكتمل بذلك دور البائع، في أية صفقة بيع سواء كان ذلك في الواقع أو عبر الإنترنت.   صفات البائعين ومهام البائع في صفقة البيع  

أهم الصفات التي يجب أن تميز البائعين:

العلاقات الإنسانية تحكم جميع أوجه الأعمال، واختلاف أساليب البائعين في البيع، لا ينفي ضرورة وجود سمات تميز البائع، مثل:

  1. الأمانة والقدرة على زرع الثقة: فالأمانة أساس التعاملات حسب هدي القرآن، والثقة مطلوبة للتواصل مع الجميع، وفي عملية البيع هي أهم.
  2. الحماس والرغبة في الإنجاز: الرغبة تحفز البائع للوصول إلى أهدافه الرئيسة، وتجعله يؤمن بدوره ويطور نفسه فينطلق بنجاحه.

  3. الحكمة في إدارة الوقت وتنظيم الأولويات: استثمار الوقت بالشكل الأمثل يقوم على خطة محكمة وهو من أهم صفات الناجحين.
  4. التنظيم: كثرة البيانات والمعلومات المطلوب من البائع الإلمام بها توجب عليه التنظيم للاستفادة من كل شيء بسرعة وفاعلية.

  5. السماحة في التعامل وحسن الخلق: لا بد أن يكون البائع سمحاً في التعامل حسن الخلق ليناً هينا فذلك يجعله مفضلًا لدى العملاء.
  6. التفكير الإيجابي واستيعاب الرأي الآخر: لأن البائع يحتك بالكثير من طبقات ومستويات تعليمية من المجتمع.

  7. الرغبة في التعلم وتطوير الذات: البحث عن الابتكار الخاص دائماً هو سمة معروفة من سمات الناجحين.

قال القدماء: “استثمر بعض ما في محفظتك من نقود في عقلك، وسوف يملأ عقلك محفظتك بالنقود”

فإن ما يصرفه الإنسان على التعلم الذاتي وتطوير نفسه لن يذهب هباءً وسيعود عليه بربح وفير.   اقرأ أيضًا/ 10 مفاتيح لتعزيز الإرادة والصبر في مواجهة عقبات العمل الحر  

وقد ورد عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع، وإذا اشترى، وإذا اقتضى”

وأخيرًا، يجب على البائع في كل الأحوال أن يكون ذكيًا في معرفة المعلومات التي يحتاجها وطرق الوصول إليها. كما ينبغي معرفة العملاء، أماكنهم، اهتماماتهم، احتياجاتهم، ومطالبهم، وسيستفيد أكثر كلما تقرب منهم أكثر!

وأنت… يا ترى إن كنت بائعاً فأي نوع أنت من بينهم؟

وإن كنت عميلاً فأي نوع من البائعين ستفضل التعامل معه؟

 

مصادر:
كتاب: منافذ التوزيع – الصادر عن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني – المملكة العربية السعودية.

Oracle 1Z0-803 Self Study : Java SE 7 Programmer I

Oracle 1Z0-803 Self Study The third day, Wu filming long walk in front Java SE 7 Programmer I of Jiacheng, said several 1Z0-803 Self Study ordinary people say, Oracle 1Z0-803 Self Study to good as sad. The money raised due in one year is the day when the principal and Oracle 1Z0-803 Self Study interest are repaid. They have formulated a thorough plan to disperse and intercept the traffic accident and put on a good posture to deal with it. And the http://www.passexamcert.com/1Z0-803.html woman happens to live in the middle of the two, Java and Middleware 1Z0-803 one side is angel, one side is the saint woman.

Eat at home, have a burden, get married early and get a good gift. Tianchi is not fortified. She has always been so serene and sincere, but she still Java SE 7 Programmer I doesn t understand her because she is 1Z0-803 Self Study Oracle 1Z0-803 Self Study too shallow If the flame suddenly Oracle 1Z0-803 Self Study thinks, I am Java and Middleware 1Z0-803 afraid Oracle 1Z0-803 Self Study that Lu Yue may not Oracle 1Z0-803 Self Study know his wife Otherwise, a man who http://www.examscert.com/1Z0-803.html really understands a woman like Tianchi is afraid that he will not be tempted by himself. Speaking and thinking all require power. If it weren t for you, I would not have the chance to be a groom here.

Into the main hall to know that Oracle 1Z0-803 Self Study the original is in Xinjiang for the case of the first Marquis, http://www.testkingdump.com/1Z0-803.html co organized Oracle 1Z0-803 Self Study a bachelor, the Governor General of Shaanxi and Qinghai Qizhan Qi Qi Zhong Hall, for handling the case of the rebellion of Sarah back to Oracle 1Z0-803 Self Study kill the innocent, The new imperial envoy, Sa Ying shan, sent Java SE 7 Programmer I pro soldiers escorted back to Beijing to cure Oracle 1Z0-803 Self Study the crime. 1Z0-803 Self Study Back to the ceremony.Zeng Guofan more and more afraid of the more.Later, whenever I remembered this Long Ting gaffe, he had a cold neck, chills and nightmares. Wen Qing first asked Polyester Health, Wensheng What happened to what happened to you in such a hurry You, I sacrifice relief, other things to do by Java and Middleware 1Z0-803 others to dry your body bones so weak, can not do that again Zeng Guofan drank a cup of tea, said adults ah, you and I have to put relief, we must check relief. Is very complementary.Zeng Guofan shook his head Thank you Do not carry the chicken over.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية