أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث:

يمنح الخشب المستخدم في صناعة الأثاث والديكور لمسة من الدفء والجمال، بالرغم من أن البعض يفضل الأثاث المعدني. إلا أن الأثاث الخشبي يظل من الأشياء القليلة في العالم التي يتمكن الفقير والغني من امتلاكها بدون عناء، والتمتع بخصائصها. وتتعدد أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث، فمنها الخشب الطبيعي والخشب الصناعي، والخشب المقاوم للماء، وغيره… المصدر الأول لجميع أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث المنزلي والمفروشات، أو الديكورات المختلفة، أو في التدفئة كذلك، أو الأرضيات. والخشب الطبيعي مصدره الشجر بمختلف أصنافه، ويتميز بألوانه المختلفة والتي قد تشير لنوعه مباشرة. بينما الخشب الصناعي فيصنّع بتجميع نشارة الخشب وإضافة مواد كيماوية إليها حتى تتماسك وتبدو بالشكل الذي نعرفه. الخشب المستخدم في صناعة الأثاث  

أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث:

يساعدك هذا المقال في معرفة نوع الخشب الذي يناسبك أكثر عند اختيار قطع الأثاث الخشبي الجديدة.  

  1. خشب الزان:

يصنع خشب الزان من جذوع الأشجار الجيدة، ويتميز بالمتانة والمرونة في التشكيل، كما يعد أكثر أنواع الخشب أناقة وشيوعاً. وأصلب أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث هو خشب الزان، لأن مساماته ضيقة جداً ولا توجد به عقد. يميل لونه قليلاً إلى الأحمر، ولعل هذه ميزة جديدة فالزان يتميز أيضًا بسهولة طلائه، فلونه فاتح.

وتتعدد أنواع الخشب الزان فمنه الأمريكي، التركي، الروسي، والروماني وخشب الزان مرتفع السعر جدا مقارنة بأنواع الخشب الأخرى.

أعلى أنواع خشب الزان سعراً وجودة هو الروماني، فرومانيا موطنه الأصلي وأنسب مناخ لزراعته، بينما الأقل سعراً وجودة هو التركي. ويفضل خشب الزان في صناعة قطع الأثاث التي تتعرض إلى الضغط، وتتطلب قوة تحمل مثل الأبواب والباركيه وأثاث المكاتب.   خشب الزان  

اقرأ أيضًا/ إتيكيت الضيافة العالمية والعربية: كيف تهتم بضيوفك؟

 

  1. خشب الموسكي:

الخشب الأرخص من بين أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث، ويعرف أيضًا باسم خشب السّويد أو الشوح الأصفر. وهو على عكس خشب الزان، يتميز بوجود الكثير من العقد في تكوينه، والعقد في الأخشاب نوعان، عقد فاتحة وعُقد غامقة.

الفاتحة تسمى بالحميدة، والغامقة بالخبيثة؛ لأن الغامقة أو الداكنة هشة وضعيفة جداً وبالتالي فهي معرضة للسقوط وتشويه الأثاث بمرور الوقت.

وبسبب هذا العيب يعد الخشب الموسكي ضعيفاً، ولا يصلح للأثاث المعرض للضغط، فتجده يدخل في صناعة النوافذ، الديكورات الداخلية، والمطابخ.  

  1. خشب السنديان:

يسمى كذلك خشب البلوط، وهو خشب صلب أيضًا، يستخدم على نطاق واسع، يتوفر منه ستون نوعًا تقريبًا، في أمريكا. إلا أن مصادره هي النمسا، إنجلترا، اليونان، إيطاليا، ودول البلطيق، كما تتعدد ألوانه فمنه الأبيض/ والأحمر. وهو من أغلى أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث، لذلك يستخدم في قطع نادرة وفي غير متناول الأيدي عموماً. وهو خشب مستخدم بكثرة في صناعة الأثاث؛ لأنه وبرغم صلابته ومتانته، تجده سهل التشكيل والتصنيع وطيّع في إبداع التصاميم. البلوط الأبيض منه مقاوم للرطوبة، وأكثر جاذبية من الأحمر، لذلك يستخدم في الأثاث أكثر، وبالذات الأثاث الخارجي المعرض للهواء. إلا أن له عيبًا يشوبه وهو احتواؤه على مادة كيميائية تسبب صدأ الحديد، لذلك لا ينصح تثبيته بمسامير حديدية.  

 

  1. خشب الأورو:

خشب الأورو أو القورو كثير التعريجات ولذلك هو أفضل أنواع الخشب وأغلى أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث وأصعبها في التشكيل على الإطلاق. ولذلك تجد الأثاث المصنوع منه يعد بعضا من القطع الفنية النادرة جداً، وقد اشتهر في الآونة الأخيرة في تزيين الجدران.

وقد استخدمت ألواح خشب الأورو في منح الحوائط لمسات الترف والأناقة والجاذبية التي لا تقاوم.

أرخص أنواعه هو اليوغسلافي بسبب نسبة الرطوبة فيه، بينما الأمريكي (الأبيض) فهو أغلاها وأكثرها متانة. ويتوفر منه النوع الإنجليزي العاجي الداكن الذي يستخدم في صنع الأبواب والنوافذ والسلالم. كما يتوفر منه نوع نمساوي، وأخر إفريقي أحمر صلد.  

اقرأ أيضًا/ لعشاق القهوة، صور وأفكار تساعدك على تصميم ركن القهوة بنفسك

 

  1. خشب الـ MDF:

الخشب المضغوط، وهو خشب صناعي ويعد اسمه اختصارا لجملة: (Medium-Density Fiberboard) بمعنى (الخشب الليفي متوسط الكثافة) ويصنع هذا الخشب من نشارة الأخشاب الطبيعية وبقايا الخشب الطبيعي أو من الكرتون المضغوط.

وهو من أكثر أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث شهرة؛ لأنه يتميز بالقوة، المتانة، السعر المعقول، والعمر الطويل.

إلا أنه يمتص الماء بسهولة وهذا هو عيب هذا النوع من الخشب، ولذلك ينصح دومًا بإبقائه بعيداً عن الأرضيات والأماكن الرطبة والمعرضة للماء.

وقد يندهش الناس إذا عرفوا بأن أغلب الأثاث من حولهم مصنوع من خشب MDF، فهو منتشر جداً وشهير في صناعة الأثاث المتداول.

ولعل الشركة الشهيرة في صناعة الأثاث أيكيا جميع أثاثها مصنوع من خشب MDF، وذلك عائد إلى ميزاته المذكورة.

في الفيديو التالي أهم ما تحتاج معرفته عن تصنيع خشب MDF

   

طالع هنا/ الكثير من تصاميم قطع الأثاث المنزلي التركي المتوفرة في متجر تجارة بلا حدود  وفيما يلي بعض الصور:

  1. أصناف أخرى من أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث المنزلي:

هنالك أنواع أخرى من الأخشاب الطبيعية والمصنعة أقل شهرة من الأنواع السابق ذكرها سأتحدث عنها في السطور القادمة.

  • خشب اللاتيه: وهو نوع مضغوط آخر يصنع بوضع عدة شرائح من الخشب الطبيعي، وتغلّف بقشرة ثم تكبس معاً.

ويستخدم هذا النوع في الأثاث المنزلي بكثرة: خزائن المطبخ، وخزائن غرف النوم وبالذات الجدران الداخلية منها.

  • خشب شجر العرعير: وهو خشب مميز أيضًا تصنع منه الأبواب والنوافذ.
  • خشب الماهوجني: يشبه خشب الزان إلى حد كبير، إلا أن لونه أكثر احمرارا، وهو خشب متين صلب.

أفضل أنواعه النوع الإفريقي المقاوم لدرجات الحرارة المرتفعة، ولذلك يستخدم خشب الماهوجني في تصنيع الأثاث والنوافذ والأبواب.   خشب البلوط  

  • خشب الجوز: يتوفر منه نوع تركي، أمريكي، وآخر إيطالي، وهو ذو درجات لونية تتراوح بين البني الفاتح والغامق.

ويستخدم خشب الجوز في صناعة غرف النوم لأنه قوي، يتميز بمتانته الشديدة وقدرته على التحمل.

  • خشب الصنوبر: وهذا الخشب يتميز بمقاومته للجراثيم، ولذلك يعد الأفضل بين أنواع الخشب المستخدم في صناعة أثاث المطبخ تحديداً.

خشب الصنوبر متين، وهو واحد من أجود أنواع الخشب فعليًا، كما يستخدم في صناعة الزيوت العطرية.

  • الخشب العزيزي: وهو أحد أنواع خشب الصنوبر، ويفوق خشب الموسكي سعراً، فهو يخلو من العقد تماماً.

والخشب العزيزي ذو قشرة حساسة للضوء، وإذا وضع في الضوء ينير ذاتياً، كما له ألوان عدة، كالأبيض، الأبيض المصفر، البيج. ولدى الخشب العزيزي مقاومة عالية للظروف الجوية المختلفة، وتصنع منه قطع الأثاث الموجودة على الشواطئ.  

ما هو الأفضل بين أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث؟

الحقيقة الأولى التي يجب عليك أن تعرفها هي أنه لا يوجد النوع الأفضل على الإطلاق بين أنواع الخشب!

كل نوع من أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث له خصائصه ومميزاته وجماله الفريد الخاص به.

فهذا له ملمسه الخاص، وذاك تصميماته كثيرة، أحدها يصلح لكل شيء والآخر له التركيبة الأقوى، والثالث مناسب الأسعار وغيره أفخم. في الحقيقة فحتى العيوب التي يراها البعض في أحد أنواع الخشب المستخدم في صناعة الأثاث قد تكون مزايا لدى آخرين.

ويتوقف الأفضل بين هذه الأنواع على ما يريده الشخص بالضبط، فهذا يريد سعراً مناسباً، وهذه تطلب لمسة رفاهية، وأخرى تهمها المتانة.

  أنواع الخشب   بمعنى أنك حينما تعرف ما الذي تريده بالضبط، وتعرف ميزانيتك، ستتمكن من اختيار قطعة الأثاث الخشبية الأنسب.

ولكن يظل مفتاح الحصول على قطع الأثاث الأفضل، هو التسوق بعناية، وتفحص القطع المتوفرة في السوق بدقة. قبل اتخاذ قرار الشراء.

 

اقرأ أيضًا/ أثاث راقي وأفكار جميلة تظهر أناقة بيتك في العيد

 

ولذلك أقدم لك النصائح التالية إذا قررت شراء قطعة من الأثاث الخشبي:

  • حدد قطعة الأثاث التي تريد شراءها.
  • حدد الميزانية المخصصة لشرائها.
  • افحص الألوان والديكورات المناسبة لمقتنيات المنزل.
  • تعرف على قدر المتانة المطلوبة في قطعة الأثاث المطلوبة.
  • وازن بين أنواع الأخشاب المختلفة والظروف الجوية لديك.
  • اسأل نفسك هل ستضعها داخل البيت أم خارجه.
  • اقرأ عن أنواع الأخشاب الأفضل لهذا الصنف من الأثاث والظروف.
  • تسوّق وتصفح الأنواع والتصاميم المتوفرة في السوق.
  • اختر الأقرب لميزانيتك وظروفك المختلفة التي قررتها حسب الخطوات السابقة.

   

طالع/ في الرابط مجموعة من طاولات القهوة متوفرة في متجر تجارة بلا حدود وفيما يلي بعض صورها

  طاولة قهوة طاولات سفرة تحفة فنية خشب طبيعي

 

وأنت…

كيف تختار قطع الأثاث الخشبي في بيتك؟

   

تجارة بلا حدود – إدارة التحرير

جرافيك/ محمد شمالي

 

100% Pass Guaranteed or Full Refund Cisco 200-105 Cert Exam Online Store

He felt that Cisco 200-105 Cert Exam he was sorry for this woman. This is Interconnecting Cisco Networking Devices Part 2 (ICND2 v3.0) a woman who is charming and intelligent, and she is just outside Xu Feng is full of pity, respect, and concern to her. My Cisco 200-105 Cert Exam heart was even more surprised, and I couldn t help but ICND2 200-105 get up and walked to the group of people. The speed of the car slowed down and steadily drove onto Hutan Road Xu Nongqin s death, she can t blame, sin is unforgivable She muttered to herself in the mirror What a ugly face 200-105 Cert Exam this is, actually infected with someone else s blood, how do you still have a face to live The mirror was broken, and the broken sound was ringing. It was just calm at the moment Wu Zhou http://www.passexamcert.com brother, okay Wu Zhou is still excited.

Say oh. Do you know what you are too grandfather Know, oh I think it may be too grandfather too old. I like to do Cisco 200-105 Cert Exam this kind of thing in 200-105 Cert Exam a sunny house Come I will give you off, I like to start from scratch Wait a minute, you d better write a guarantee to put them back after today, pen and paper on that table How Fear I don t count a lot of words I am a man, can I do that kind of thing Besides, it s really a burden to Cisco 200-105 Cert Exam see them. This is the third time that Yao Yao appeared in front of Zhuo Yue. When the father saw him, the eyes of the godless eyes shone brightly. However, in a few days, his appearance changed a lot his cheeks collapsed, his beard was long, his hair was dry and chaotic, his eyes ICND2 200-105 were Cisco 200-105 Cert Exam Interconnecting Cisco Networking Devices Part 2 (ICND2 v3.0) stunned. He only looked at it and quickly turned to Yuya and shouted He is awkward, don t be afraid, this is the uterus, it is too small, too thin, the lower part of the uterus can t hold the uterus.

What are you laughing at Xiao Wei touched her face, but the 20 year old skin was so Interconnecting Cisco Networking Devices Part 2 (ICND2 v3.0) stiff that you couldn t Cisco 200-105 Cert Exam help her smile, although the bright red blood had slowly flowed out of her nostrils. Okay, now I am going to sleep. I said to clip ICND2 200-105 Jetway 200-105 Cert Exam under my armpit. Yes, you never asked what people called. I got Cisco 200-105 Cert Exam off the bus as if I had been dumped by the bus. It Cisco 200-105 Cert Exam was powerfully held by his left hand.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية