هل يمثل الإنترنت العربي مجالاً لتطوير المهارات وتسويق المشروعات. وإذا لم يكن كذلك؛ فلماذا وما هو المطلوب لتطوير بيئات ومنصات الإنترنت العربي

هل يمثل الإنترنت العربي مجالاً لتطوير المهارات وتسويق المشروعات؟

وإذا لم يكن كذلك؛ فلماذا؟ وما هو المطلوب لتطوير بيئات ومنصات الإنترنت العربي ؟

  يعاني الإنترنت العربي، باعتباره منصة العمل الحر للمستقلين في العالم العربي، من الكثير من المشكلات التي تقف حجر عثرة أمام إمكانية استغلاله من جانب شباب رواد الأعمال في صدد تطوير مهاراتهم أو اتخاذه نافذةً لتسويق منتجاتهم وتحسين فُرص تمويل مشروعاتهم.  

المشكلات التي يعاني منها الإنترنت العربي

تتعدد المشكلات التي يعاني منها الإنترنت العربي؛ التي يتعلق بعضها بطبيعة المحتوى، وبعضها الآخر يتعلق بطبيعة البيئة الإدارية والمجتمعية التي ينبثق منها، أو بالواقع الاقتصادي والتقني الذي يؤثر سلبًا على قدرة شبكات الإنترنت في العالم العربي على تقديم خدماتها.   مشاكل المحتوى العربي عبر الإنترنت العربي  

  1. المحتوى العربي:

وبالنسبة للمحتوى، فإن العربي منه يُعد فقيرًا مقارنة بالمحتوى الإنجليزي، وخصوصًا فيما يتعلق بمجالَيْن أساسيَّين يخصَّان ما نحن بصدده في هذا الموضع؛ الأول هو مستوى توافر المعلومات اللازمة لتقديم الدعم الفني اللازم للأنشطة المختلفة، بما في ذلك أمورٌ بدهية مهمة بالنسبة لقارئي العربية، مثل اللغة العربية، أو المحتوى القرآني.  

  1. الدورات التدريبية:

مثل الدورات التي تفيد في مجال استخدام البرامج الإلكترونية الحديثة المهمة لرواد الأعمال، ودورات التسويق. وهذا المحتوى على أهميته، بحاجة إلى نقاش.   أولاً؛ الحالة التعليمية والثقافية في مجتمعاتنا العربية؛ لا تفرز كفاءات كبيرة، وبالتالي؛ فإن محتوى الدورات لا يكون بالجودة الكافية، وإن كان احترافيًّا من إعداد شركات أو فرق عمل مؤهل، فإن فكر الـ Open Source ليس شائعًا في عالمنا العربي، حيث المحتوى في الغالب يكون مدفوعًا، وفوق طاقات الفئة التي تسعى إلى أن تبدأ حياتها العملية. وقد يكون للأحوال الاقتصادية والمعيشية العامة في مجتمعاتنا العربية، الضعيفة، دورٌ في ذلك، ولكن حقيقة أن محتوى الإنترنت العربي المتاح، ضعيف أو مُكْلِف، لا يجعله ذلك يقوم بدوره كمنصة العمل الحر للمستقلين في العالم العربي.   وتتصل هذه النقطة بالجانب المجتمعي؛ فالثقافة المجتمعية في العالم العربي، في هذه النقطة لا تدعم فكرة التشاركية في المحتوى المهم والفعَّال.  

اقرأ أيضاً/ 6 أفكار ومشاريع لاستثمار الربح من الإنترنت

 

البنى التحتية للإنترنت العربي

  مشاكل الإنترنت العربي والبنى التحتية للإنترنت العربي   ثم إن لدينا قضية مهمة، وهي عدم توافر البُنى التحتية الملائمة للاستفادة من الإنترنت بشكل عام في العالم العربي. ففي مصر – على سبيل المثال – شركات تزويد بالخدمة قادرة على العمل بأحدث نوعيات أجيال شبكات الاتصالات، وهي الجيل الرابع، ولكن البنية التحتية ذاتها لا تتيح لخدمات هذه الشركات أن تأخذ حيزها بالقدر الكافي. فالسنترالات الأرضية التي يعتمد عليها أغلب مشتركي خدمات الإنترنت المفتوح على وجه الخصوص؛ لا تزال تعمل على ألياف نحاسية في مناطق كثيرة، وهي تقنية شبكات لا تتيح العمل بالسرعات الكافية.   وقضية المحتوى والخدمات الإلكترونية بشكل عام؛ هي من أهم ما يكون، وليس الأمر من نافل القول، أن نشير إليها بالعبارة التقليدية مثل: روح العصر وما شابه؛ فالأمم المتحدة اعتبرت الإنترنت أحد حقوق الإنسان الأساسية.   وفي عالمنا المعاصر؛ تخبرنا الخبرة أن الشبكة العنكبوتية صارت وسيطًا أساسيًّا للتواصل وحفظ المعلومات والمواد المرئية والمسموعة، وكذلك مجالاً أساسا للأعمال المختلفة وتبادل السلع والخدمات. بل إنه في بعض المجتمعات؛ صارت هي الوسيط الأساسي للتعامل؛ لأن هناك مجتمعات دخلت بالفعل عصر الثورة الصناعية الخامسة الذي يعتمد على تقنيات الحياة الافتراضية بشكل شبه كامل. ويتصل ذلك بضعف ثقافة إدارية؛ فلا تزال عقلية الأوراق الرسمية مسيطرة على الجهاز الإداري للحكومات العربية باستثناء بعض الدول، كما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.   العمل الحر عبر الإنترنت في العالم العربي   ففي غالب الحال تسويق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبالذات الخدمات؛ يرتبط بأطر تواصل إلكترونية بين العميل وبين مقدِّم الخدمة، ولكن نجاح هذا النشاط يكون في كثير من المجالات، مرتبطًا بوجود رسمي من نوعٍ ما. وهذا الوجود الرسمي، سواء في صورة اشتراطات، أو أذونات وتراخيص؛ لا يكون بالتعاون الكافي.  

اقرأ أيضاً/ هل تنجح المشروعات الصغيرة بدون التسويق الإلكتروني ؟

  ونفس المنطق مع القطاع الخاص، فقد يقيم أحد رواد الأعمال الشباب منصة للحجز الفندقي عبر شبكة الإنترنت، ويقوم بالتعاقد مع بعض الفنادق والقرى السياحية، وعند التنفيذ، لا يجد العميل الحجز أو الخدمات المتاحة بذات الأسعار المعلن عنها.   وقد تحدث تلاعبات كثيرة من جانب إدارات بعض الفنادق، مثل رفع الأسعار، والتنصُّل من الحجوزات المربوطة إلكترونيًّا مع هذه المنصة أو التطبيق، استغلالاً لفرصة متاحة يكون العميل فيها بحاجة إلى أي حلٍّ بديلاً عن وقوفه في العراء بعد ساعات سفر طويلة، كان يقصد فيها الراحة والمتعة، وإذ به في أزمة أقرب إلى التشرد!  

اقرأ أيضاً/ مهارات يحتاجها العاملون في التسويق بالعمولة

 

هل تمثل مشاكل الإنترنت العربي عقبة في طريق رواد الأعمال؟

  مشاكل الإنترنت العربي والعمل الحر في العالم العربي   ويمثل ذلك كله أكبر عقبات العمل الحر في بيئة الأعمال العربية، وخصوصًا بالنسبة لرواد الأعمال الشباب؛ فالوسيط الإلكتروني، سواء الإنترنت أو أدوات الحفظ والاسترجاع وأجهزة الحاسب الآلي؛ هي أهم الأدوات التي يمكن أن يقيمون بها مشروعاتهم ويعملون على تسويقها بها. وبالتالي؛ فإننا بحاجة إلى تطوير بيئات ومنصات الإنترنت العربي كخطوة لا بد منها من أجل تطوير بيئة العمل الحر.  

كيف يمكن تطوير بيئة العمل الحر ؟

  1. تغيير ثقافة العمل الإداري بشكل عام نحو المزيد من الاستيعاب لفكرة الـ “أون لاين” و “الأتمتة”

هذه الصيغ من العمل، هي حتمًا ستكون الأساس والوحيدة مستقبلاً، وليست مجرد “موضة” أو “أفكار شباب” وكفى. وهذا بالتالي، سوف يتبعه توجيه قسم كبير من المحتوى المعلوماتي الورقي، والأنشطة الفنية على الأرض، إلى الفضاء الإلكتروني.

  1. أن تعمل شركات القطاع الخاص الكبرى، بالتعاون مع الحكومات التي تهتم بنسق الحكومة الإلكترونية، وأتمتة الأنشطة الاقتصادية المختلفة، بتقديم رعايتها للمشروعات التي تقوم على أساس تقديم خدمات تطويرية،

مثل الدورات التدريبية، والمحتوى المعلوماتي الرقمي، من أجل نشره على الإنترنت العربي وفق منظومة الـ Open Source ، وذلك بتقديم دعم ماليٍّ نظير تقديم خدمات المحتوى الاحترافي مجانًا.

  1. أن تقوم الحكومات ذاتها، من خلال الوزارات والهيئات المتخصصة،

مثل وزارات التعليم والبحث العلمي والثقافة، والجامعات والهيئات، بدعم الجانب المعلوماتي بشكل متخصص من خلال منظومة متكاملة من النشر والإسناد بالإضافة إلى تقديم الدعم الذي يطلبه رواد الأعمال الشباب من خلال منصات متخصصة.   والمهم أن تتعاون هذه الهيئات مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص الكبرى – الذي سوف يستفيد بالتأكيد إذا ما تم تسويق المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل واسع وفعَّال – بتقدم خدمات مدفوعة الأجر، أو بأسعار مخفضة لرواد الأعمال الشباب في المجالات التالية: – البرمجيات اللازمة لكي تنشأ أعمالهم، وتتطور وتنتشر. – الدورات التدريبية. – دراسات الجدوى والأفكار التسويقية. – المحتوى المعلوماتي المتخصص. وذلك من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة، أو من خلال مواقع إنترنت متخصصة.  

اقرأ أيضاً/ ريادة الأعمال الناجحة: نصائح يقدمها جاك ما لرواد الأعمال

  يُضاف إلى ذلك ضرورة تطوير البنية الأساسية اللوجستية للإنترنت لتسهيل تعامل الشباب ورواد الأعمال معه في مسألة رفع المواد أو الاستفادة منها باستعراضها أو تحميلها. فهناك الكثير من الشباب الذي يرغب في تطوير أدواته في النشر على الإنترنت، بما في ذلك دورات متخصصة في مجالات التنمية البشرية والتجارة والأنشطة المالية، وغير ذلك. ولكن تواجهه مشكلة ضعف الإمكانيات المتاحة أمامه لرفع هذه المادة على مواقع متخصصة أو من خلال تطبيقات الهواتف المحمولة الذكية.   دعم رواد الأعمال في العالم العربي   فالاحترافية تتطلب كمية كبيرة من المادة المقروءة، وكذلك المحتوى المسموع أو المرئي أو المصوَّر. وهذه الأشياء تُواجَه بارتفاع الكُلْفة وضعف قدرة شبكات الإنترنت على التعامل بالصورة المطلوبة مثل السرعة، وتوفير الحيِّز المطلوب.   وحتى الآن؛ فإن غالبية مواقع الإنترنت في العالم العربي بالكامل، تعمل على أجهزة خوادم Servers ومزوِّدي خدمة ومحتوى موجودين في شركات في أوروبا وأمريكا الشمالية. والتعامل مع هذه الشركات مُكْلِف للغاية بالإضافة إلى أنه بالعملة الصعبة، التي لا تزال غير حرة التداول في غالب الدول العربية، سواء في شرائها أو في تحويلها.   وفي الأخير؛ فإن أول خطوات دعم مجتمع رواد الأعمال الشباب في الدول العربية؛ هو دعم الإنترنت العربي، سواء على مستوى المحتوى، أو على مستوى الخدمة، فنيًّا ولوجستيًّا. ومن دون ذلك؛ لن يمكن تطوير بنية العمل الحر أو تم تسويق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.  

هل أنت رائد أعمال؟

سنظل بانتظار مقترحاتك واستفساراتك دوماً، بانتظار قصة نجاحك لنكتب عنها؛ لأنها بالتأكيد تستحق الاحتفاء بها والكتابة عنها، اترك تعليقاً أو راسلنا عبر البريد: [email protected]  

إعداد/ أحمد محمود التلاوي

جرافيك/ محمد شمالي

Oracle 1Z0-133 Braindumps : Oracle WebLogic Server 12c: Administration I

From Rui Juan room removed her Java and Middleware 1Z0-133 small items stored Oracle 1Z0-133 Braindumps in small boxes, back to Yang Zhigang s small building. She 1Z0-133 Braindumps had been influenced by the class teacher who graduated from college in the 1960s, Oracle 1Z0-133 Braindumps who always said Oracle 1Z0-133 Braindumps that she was always talking about evil Oracle WebLogic Server 12c: Administration I old societies. Jia Cheng consultation for their lunch box lunch, free for each of them scoop spoonful Oracle 1Z0-133 Braindumps of their own soup simmer to show their comfort and concessions. The reason why the battalion commander of the KMT retained him was by no means collecting Oracle 1Z0-133 Braindumps cannon fodder but merely catching him to the barber s hair and watching the young man s shaving skill.

When Java and Middleware 1Z0-133 a colleague walked by, he asked me Why don t you leave I said, I am waiting for Li Qing. I registered a Facebook account. Oracle WebLogic Server 12c: Administration I I have 1Z0-133 Braindumps http://www.examscert.com been Did not appear. He stood there, and the Oracle 1Z0-133 Braindumps familiar scenes gradually became strange. She stared at the front and Oracle 1Z0-133 Braindumps couldn t really see the white plaque.

Oracle 1Z0-133 Braindumps What kind of sorrow and happiness But the creation is often designed for mediocrity, to count me many times, come Wash the old traces, leaving only the reddish blood color and Thin traces. How can Room 2 give him the opportunity to stop the bicycle A chess piece came Java and Middleware 1Z0-133 over and sprinkled it on Feng Xiao s face. Three brothers, I cut the ears of the big ears on the side of Oracle 1Z0-133 Braindumps Fei Si. If you don t get married, you can live in our house Grab me to marry me So good girl is with 1Z0-133 Braindumps you, you still want to look like Immediately, right now, I have a little bit of things these days, Oracle WebLogic Server 12c: Administration I busy and get married soon Feng Erzi is perfunctory. I walked away 10 meters that day, continued to dig http://www.testkingdump.com grass roots, and then dug up the clothes of the dead. Today, Li Wu talked about this and made things happen.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية