سماح ضيف الله المزين

جرافيك/ محمد شمالي

 

هل يفكر رواد الأعمال مثل الناس جميعا؟ هل يعيشون الحياة بنفس الطريقة؟

تمر السنين على الناس بنفس الكيفية، لكن ليس الجميع يعيشون تفاصيل الحياة بنفس الطريقة والأسلوب، فلكل  إنسان توجه وهدف وطريقة، والكثير يعيشون حيوات متشابهة، بينما قلة فقط من يلونون تفاصيل حيواتهم بألوان جذابة، أو يصنعونها بطرائقهم الخاصة. نحن اليوم على أعتاب عام ميلادي جديد، البعض يخرج من العام السابق لا يفكر إلا بالآلام، الخيبات، ويحترف الحزن. والمشكلة أن هذا الصنف ينسى الإيجابيات، ولا يتعلم من أخطاء الماضي، أعوامه تشبه بعضها البعض ولا يتغير منها سوى الرقم. أما الصنف المقابل لهؤلاء هم الناس الناجحون الذين يسجل كل منهم في مفكرته خطة ويرتب أيامه ولحظاته طبقا لها. في أول العام يبنيها وفي آخره يقيّم إنجازه، وفي ما بينهما تجده متابعا بالتعديل والتقويم والتحفيز والتنفيذ والتنظيم… وغيرها. ولأن الإنسان هو نتيجة العادات التي يعتادها، يحرص الناجحون على تبديل عاداتهم السلبية بأخرى إيجابية تساهم في استدامة تطورهم وريادتهم.  

اقرأ أيضًا/ 8 خطوات عملية تمهّد طريقك إلى عالم ريادة الأعمال

  فيما يلي سأسرد أهم العادات التي يحافظ عليها رواد الأعمال الناجحين، برغم أنها عادات متعبة وثقيلة وهم ليسوا مغرمين بها، فلا يقول أحد إن هؤلاء يفعلون ما يحبون فقط، أو يمارسون ما هم شغوفون به، وإنما للأسف هم حقيقة يرغمون أنفسهم على الكثير من العادات الإيجابية الصحية والجيدة ولو لم يكونوا يحبونها.   رواد الأعمال - ريادة الاعمال  

العادات الإيجابية التي يمارسها رواد الأعمال الناجحون:

1 . يختار رواد الأعمال أهدافا ذات مغزى، وتعطي لحياتهم معنى وجدوى حقيقية،

ثم يلتزمون بممارسة خطوات يومية لمدة طويلة حتى تترسخ هذه الأهداف في عقولهم الباطنة، ثم تضفي على حيواتهم الطاقة الإيجابية.  

2 . الناجحون يداومون على دراسة أخطائهم والتعلم منها، بدون النظر إلى الوقت الذي يقطعونه والظروف التي تمر بهم،

لديهم دائما خطط للتنفيذ، فإذا ساءت الأمور لديهم يعيدون التفكير في ما يجب عليهم تنفيذه حالا، فهم يعلمون تمام العلم من خلال التجارب الحياتية المختلفة التي مرت بهم أنهم تحت أسوأ الظروف استطاعوا أن يتعلموا أفضل الدروس.  

3 . عادة ما تجد رواد الأعمال والناجحين من أكثر الناس تأثيرا على من حولهم، يجذبون الأنظار بحضورهم،

لأنهم يكونون عادة على طبيعتهم، يستخدمون لغة أجسادهم بذكاء فائق ويتجنبون استخدام الأجهزة الذكية بينما يجالسون الناس، يتحدثون ويصغون لمن يحدثهم باهتمام حقيقي، يبتسمون بلطف وطيبة نفس… وغير ذلك الكثير من التصرفات الإنسانية في الأصل.  

4 . اعتاد الناجحون طوال مسيرتهم التحدي لزيادة مخزونهم المعرفي، وتعلم المزيد عن الكون والحياة وعن ريادة الأعمال،

فلديهم على الدوام استعداد للتعلم من أي موقف وأي شخص، وتحت أي ظرف، بقمة التواضع، وبذلك يستطيعون استثمار طاقاتهم في الاتجاه الصحيح، ويسعون للتغيير على الدوام، ويتعاملون مع الحياة والأشخاص والمعطيات بإيجابية تامة، يتحدون الظروف والعقبات، ولذلك نجحوا،   التحدي عند رواد الأعمال الناجحين   تذكر أن الصبر على المشقة أجمل مفاتيح الحياة، ثم انطلق لتحديد عاداتك التي ستصنع حياتك ومستقبلك.  

اقرأ أيضًا/ 10 مفاتيح لتعزيز الإرادة والصبر في مواجهة عقبات العمل الحر

  5 . رواد الأعمال وصلوا إلى النجاح الذي وصلوا إليه حينما استطاعوا التركيز على أهدافهم وهذا يتطلب رفض الكثير من العروض وحتى الصداقات والعلاقات أحيانا، وتجنب الأشخاص السلبيين أيضاً الذين يؤذون مشاعرنا ويضيعون أوقاتنا، والرياديون بذلك يصرفون طاقتهم إلى الإنجاز ويتجنبون الندم وتضييع الوقت وتلك العادة تستحق بذل الجهد بقدر ما هي صعبة لكنها تؤدي في النهاية إلى النجاح.   6 . المسامحة والغفران من أصعب الأخلاق، لكنها من أنبل الأخلاق أيضاً، وقد يرى الإنسان أن بعض الناس لا يستحقون أن يسامحهم، وبعض التصرفات لا تستحق أن تغفر، لكن رواد الأعمال والناجحين عرفوا أن المسامحة حتى مع من وما لا يستحق ستجلب راحة البال لهم وتعينهم على أداء أدوارهم بكفاءة، لذلك فهم أيضاً لا يتعاملون مع الأشياء إلا بقدر ما تستحق، فتجدهم يتحدثون بقدر معين، يتعاملون مع الحياة والناس بشكل إنساني متزن وطبيعي، لا يحولون المشاكل والأحزان إلى عقبات، يؤمنون بأن أغلب الظروف الطارئة هي طارئة وستمر، فيجنبون أنفسهم ومشاريعهم الكثير من الفشل الذي قد يلحقه بهم القلق والتوتر والظن السيء بالمحيطين وغيره من المشاعر السلبية الزائدة عن الحد.   التسامح الغفران العفو المسامحة  

7 . فهم الطبيعة الإنسانية وأنها قابلة للتناقض ويعتريها الكثير من النقص،

يساعد رواد الأعمال وغيرهم على عيش حياة مغرقة في السلام والتصالح، ولم أجد أحدا من الناجحين يهتم لإرضاء المحيطين وتحقيق توقعاتهم، لذلك هو ناجح، فالحقيقة أن أغلب من يهتمون لتوقعات الناس عنهم وآمال الناس بهم يفشلون في جوانب كثيرة.  

8 . ردة الفعل على الأشياء تكون تلقائية، لكن بإمكانك مع التدريب والتعود أن تختار ردات فعلك التي تناسب أهدافك ومستقبلك،

فالكثير من رواد الأعمال يدربون أنفسهم وعقولهم على إطلاق ردة الفعل الإيجابية في الوقت الصعب مثلاً، فيقودون الدفة إلى اتجاه مريح ويبدؤون بترتيب أوراقهم من جديد، بينما يواجهون الكثير من المخاوف والقلق والتوتر والأفكار السلبية، لكنهم يسيطرون عليها قدر استطاعتهم حتى لا تفلت من أيديهم المكابح وعجلات القيادة، فالريادة حلم ليس سهلا لكنه ممكن ورواد الأعمال عرفوا ذلك ووضعوه في مقدمة خططهم.  

اقرأ أيضاً/ ريادة الأعمال الناجحة: نصائح يقدمها جاك ما لرواد الأعمال

 

9 . الصحة تاج الناجحين ومشروع آخر يستثمرون فيه، فالكثير من رواد الأعمال يخصصون وقتا للرياضة والمشي والجلوس في الشمس والاسترخاء والترفيه واغتنام الإجازة،

برغم أنهم قد لا يحبون ذلك أحيانا لكنهم يفعلونه لأنه يساعدهم على حفظ الصحة والاستعداد لإنجازات أخرى قادمة،   الحفاظ على الصحة   والحفاظ على الصحة يشمل الكثير من العادات مثل الطعام الصحي، الرياضة، ترك التدخين والمدخنين، مساج العقل والجسد والروح بين وقت وآخر، تغذية الروح والعقل بالقراءة والاطلاع، إسعاد النفس بين وقت وآخر ومكافأتها على الإنجاز.  

10 . السعادة ليست حلما صعب المنال ولكنها خطوات وقناعات لدى الأشخاص تجعلهم يرون ما لا يراه الآخرون في بعض الأشياء،

فمثلاً، يسعد برضى من لديه قناعة أن الرضى سيحقق السعادة، ويسعد بإسعاد الناس من كانت لديه أفكار عن أن إسعاد الآخرين يجعله سعيدا ورؤية طفل يبتسم مثلا أو إدخال السعادة على قلب أمه سوف تسعده، البعض يسعده لقاء، رحلة مشاهدة فيلم… أغلب رواد الأعمال و الناجحين يفعلون ما يسعدهم مع إقناع أنفسهم بأن القليل يسعد أكثر من الكثير طالما كانوا مقتنعين به.  

اقرأ أيضاً/ هل تتساءل عن مهارات الناجحين والعادات التي تجعلهم متميزين عن غيرهم؟

11 . المحيطون بالأشخاص الناجحين هم ناجحون مثلهم في العادة، لأنهم يبذلون قصارى جهودهم في اختيار الأشخاص المناسبين ولا ينفقون أوقاتهم مع من يؤذي مصالحهم ومشاعرهم،

فيختارون عددا قليلا من الناس في الغالب، ويصرون على أن يكون هؤلاء إيجابيون لا يضيعون أوقاتهم ولا يستغلون علاقاتهم وقدراتهم، وحين يقرر رواد الأعمال أن يختاروا المحيط الذي يعيشون فيه والناس الذين يقيمون حولهم، فإنهم بذلك، يقيّمون أنفسهم ويختارون الاهتمام بها ودعمها وحبها كما يجب، كل ذلك في سبيل عيش حياة اختاروها.  

12 . كلما انتهى عام سيأتي آخر، وكلما انتهى يوم يأتي يوم، تتلاحق الأشياء والحياة عبارة عن مراحل،

لذلك اعتاد رواد الأعمال أن يتصرفوا بالتصرف المناسب في مثل هذه الأوقات، فإذا انتهت فرصة أو ضاعت هم يعرفون جيداً أن هنالك فرصة أخرى قادمة، فيهيئون أنفسهم لبداية جديدة ربما مع أناس جدد وفي أماكن جديدة أيضاً.

اكتب لنا في تعليق:

هل تحب هذا النوع من المقالات؟

وأخبرنا كم عادة من هذه العادات موجودة لديك؟

Microsoft 70-486 Certification : Developing ASP.NET MVC 4 Web Applications

How much do you Microsoft Web Applications 70-486 Certification know the heroes, Microsoft 70-486 Certification how much are you strategizing and winning thousands of miles away 70-486 Certification You find the right person, even Is she so able, isn t it Microsoft Web Applications 70-486 the result of your training mother and the old servant, you are also a hero cherished heroes, you are also a hero to see the same. Saying that the child is smart, can t talk about the child s historical vision, the child can t have a high level experience, but we just look at his honest and honest when we put history Developing ASP.NET MVC 4 Web Applications in his hands, At least we are psychologically reliable. It was at this time that Microsoft 70-486 Certification we suddenly got up and got up. How is the rumor misrepresented It is so misinformed.

Citizens are not an unhappy, saying that 70-486 Certification the establishment of the Dragon King Group, Microsoft 70-486 Certification the city has the hope, it will prosper, each http://www.examscert.com of us will be wealthy people, the sky above the pie only fell over our city, and only we City civic talent to live. Real estate company s share of income, that position, she could not bear to give up. A forty women from top Developing ASP.NET MVC 4 Web Applications to Microsoft 70-486 Certification bottom look quite culture there is a female fairy, looks like a public lover the main is a high official, she remembered the name, Miao Xiangshan, the owner Microsoft 70-486 Certification of the United States car Cadillac, Ruiqin had mentioned him a little impressed, now is the deputy mayor of the city Microsoft Web Applications 70-486 government, tall and thin, handsome, elegant conversation.

The pillars Microsoft Web Applications 70-486 are Microsoft 70-486 Certification followed by Lusong, and http://www.testkingdump.com/70-486.html we will serve them in a while. Moreover, I haven t seen Lusong for a long time. I really can t do it. If Liu Haizhu hits the door again, what should I do Are you afraid of him doing it Besides, 70-486 Certification he is still not finished This is how it Developing ASP.NET MVC 4 Web Applications happened in a while. Microsoft 70-486 Certification Microsoft 70-486 Certification Of course, now written in 1982, Feng Wei is a young poet of the sect of the white Microsoft 70-486 Certification shirt wins the snow feather fan. Then he heard a slow sounding voice.

1 Comment

  1. مقال متميز وصفات حقيقية تشبه الناجحين والمتميزين
    بارك الله في جهودكم استاذه

هل ترغب بالحصول على مقالات رائعة!

اشترك الآن بنشرة تجارة بلا حدود البريدية